نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 2018/3/11

ضغط رواد مواقع التواصل الاجتماعي يستمر لإنقاذ الغوطة، وجدل حول مصادر المعلومات على الأرض. شبابنا ثروتنا.. حملة حكومية أردنية للالتقاء بالشباب تتحول إلى جدل على منصات التواصل.

لم يهدأ القصف على الغوطة الشرقية ولم يهدأ التفاعل معها عبر منصات التواصل الاجتماعي، عبر (هاشتاغ) وسم #الغوطة_الشرقية، فقد تفاعل النشطاء مع القصف الجوي الروسي السوري الكثيف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث تناقلوا خبر نفي المعارضة المسلحة أي تفاوض مع روسيا بشأن خروجها.

كما تناقل رواد منصات التواصل فيديو تصوير جوي للقصف الروسي على مدينة دوما، ويظهر تعرض مدينة #دوما لقصف عشوائي خلف دمارا كبيرا، كما يظهر فيه عدة انفجارات متتالية بالمدينة.

وفي الشأن السوري أيضا، تفاعل نشطاء عبر وسم #المرصد_السوري_لحقوق_الإنسان، حيث اتهموا المرصد بالانحياز للنظام السوري كما اتهموه بنقل أخبار عسكرية عن النظام حتى قبل أن تحدث حسب ما أفاد مغردون، في حين رأى آخرون أن المرصد يقوم بنقل المعلومات دون تحيز.

"شبابنا ثروتنا"
تحت شعار "شبابنا ثروتنا" أطلقت الحكومة الأردنية جولة للقاء الشباب، الذي تحول إلى وسم متفاعل على منصات التواصل في الأردن، ووصل إلى رأس قائمة الترند في المملكة، وحمل جدلا واسعا حول جدوى مثل هذه اللقاءات في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة والبطالة التي تعاني منها البلاد.

وكان رئيس الحكومة هاني الملقي قد اجتمع برفقة عدد من وزراء حكومته مع عشرات الشباب، وأكد فيه أهمية دورهم والتشارك معهم في الحوار وتبادل الأفكار، لأنه لا يمكن أن ننتقل بالأردن صوب المستقبل دون معرفة أولويات وهموم وأحلام الشباب.

المساواة بالميراث
أما في تونس، فقد اندلع جدل كبير على منصات التواصل عقب مسيرة نسائية شهدتها العاصمة تونس أمس السبت دعت فيها المتظاهرات إلى تحقيق المساواة التامة في الميراث بين الرجل والمرأة عن طريق القانون.

وقد أثارت المظاهرة ناقشا حادا بين مؤيدين ومعارضين لهذا الطرح على وسم #المساواة_في_الميراث، إذ قدم كل طرف حججه وبراهينه، واعتبر كثير من المعارضين ذلك تطاولا على نصوص القرآن.

كما ذهب البعض لتوضيح أن المرأة لا ترث أقل من الرجل إلا في حالات محددة فهي قد تساويه في حالات وتزيد عنه في حالات أخرى، بينما ذهب المؤيدون إلى أن المرأة اليوم تعمل وتتحمل التكاليف والأعباء المادية كالرجل فمن حقها أن ترث مثله.