لا فرق لدى أطفال الغوطة الشرقية مع الهدنة أو بدونها، فالوضع على الأرض كما ترصده منصات التواصل الاجتماعي لا يظهر أي التزام بالقرارات الدولية أو المناشدات الإنسانية.

هدنة الساعات الخمس كانت الموضوع الأبرز في وسم الغوطة الشرقية، حيث تساءل الناشطون: كيف يكون الموت مستباحا لساعات قليلة في اليوم؟! واعتبر كثير من الناشطين داخل الغوطة أن الهدنة لن تطبق بدليل الخروق التي سجلت في ساعاتها الأولى.

مجلس الأمن كان قد أقر هدنة لمدة ثلاثين يوما، لكن روسيا عادت لتعلن هدنة يومية لخمس ساعات فقط.. تضارب رأى فيه كثير من المغردين المسمار الأخير في نعش الشرعية الدولية.

ونشر أحد متطوعي الخوذ البيضاء شهادته عن الوضع في الغوطة الشرقية، وتحدث عن أمنيات بعد هدنة مجلس الأمن بأن تتوقف الأيام الدموية، لكنها لم تتحقق واستمر بعدها ما سماه الموت البطيء.

ووجه عدد من الفصائل في الغوطة الشرقية رسالة إلى سفراء وممثلي دول أعضاء في مجلس الأمن جاء فيها أن الفصائل الموقعة تلتزم بإخراج أفراد كل من جبهة النصرة وهيئة تحرير الشام والقاعدة ومن ينتمي لهم وذويهم خلال 15 يوما من تطبيق الهدنة التي أقرها مجلس الأمن.

واعتبر عدد من الناشطين هذا التعهد محاولة لإنقاذ أهالي الغوطة من مصير التهجير الذي قد يواجهونه على غرار أحياء حلب الشرقية وحمص القديمة.

وقد فتح برنامج "ستون دقيقة" الشهير في الولايات المتحدة ملف خان شيخون واستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين فيها العام الماضي.

وعرض البرنامج الأميركي صورا تبث للمرة الأولى عن الهجوم، ويأتي هذا في وقت تتوالى فيه التقارير التي توثق استخدام نظام الأسد الأسلحة الكيميائية.

تصعيد إسرائيلي
غضب واستياء على مواقع التواصل تزامنا مع التصعيد الإسرائيلي المستمر في القدس الذي تزايدت وتيرته منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وإثر إعلان واشنطن الأخير نقل سفارتها إلى القدس في مايو/أيار المقبل.

وكان آخر مظاهر التصعيد اقتحام ما يزيد على مئة مستوطن إسرائيلي ساحات المسجد الأقصى اليوم تحت حماية قوات الاحتلال.

وتداول رواد مواقع التواصل صورا لمستوطنين إسرائيليين عند بابي المغاربة والسلسلة وهم يتلون الصلوات ويقدمون الشروح عبر مكبرات الصوت، وعبر المغردون عن قلقهم من حملات التهويد المستمرة التي تطال المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة.

وقد نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حسابه على تويتر تغريدات شكر فيها ترمب على قرار نقل السفارة قال في الأولى: أشكر الرئيس ترمب من صميم قلبي على إعلانه التاريخي بأن السفارة الأميركية ستنقل إلى أورشليم في وقت قريب من احتفالات عيد الاستقلال السبعين لدولة إسرائيل.

وأضاف قائلا: قرار الرئيس ترمب نقل السفارة الأميركية إلى أورشليم يعتمد على معرفة الواقع وعمق حقوق وجذور الشعب اليهودي في عاصمته الأبدية، إنني متأكد أن دولا أخرى ستحذو حذو الولايات المتحدة وستنقل سفاراتها إلى أورشليم. 

عملية سيناء
أثار طلب رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمد حجازي من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تمديد فترة العملية العسكرية الشاملة في سيناء لأكثر من ثلاثة أشهر العديد من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان السيسي قد حدد مدة ثلاثة أشهر فقط للقضاء على ما وصفه بالإرهاب في سيناء. تساؤلات عديدة على المنصات بشأن العملية العسكرية ومدى نجاعتها على الأرض.

الكاتب الصحفي سليم عزوز غرد قائلا: وبعد انتهاء المهلة التي قررها السيسي للحرب على الإرهاب في سيناء رئيس الأركان يطلب مد مهلة العملية العسكرية لأكثر من ثلاثة أشهر.. حرب أكتوبر ضد إسرائيل كانت 18 يوما، هذا للعلم.

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل "احنا نمد العملية العسكرية في سيناء ونخليها أربع سنوات وكله هيستفيد، ومش مشكلة محافظة تموت من الجوع، المهم الأوغاد وسيدهم يستمرون في تخريب الأوطان".