من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 26/2/2018

الغوطة الشرقية وجحيمها التي تعيشه كل يوم.

لا يزال وسم الغوطة الشرقية يتفاعل مع تصاعد الأحداث في منطقة سيطرة المعارضة قرب دمشق. وتداول ناشطون أنباء التصعيد الأخير في الغوطة واتهام النظام باستخدام غاز الكلور، مما أدى إلى وفاة طفل وإصابة آخرين في بلدة الشيفونية بالغوطة.

فمع تصاعد وتيرة العنف في الغوطة تتجه الأنظار إلى متطوعي الدفاع المدني الذين استخدموا وسائل التواصل لنشر الكثير من الحالات وتوثيق القصف. وانتشر مقطع بكثرة لأحد أفراد الدفاع المدني وهو يحمل طفلا قال إنه قتل بسبب غازات سامة لم يحدد نوعها عند تسجيل المقطع.

استغاثات العريش
تتزايد الاستغاثات على منصات التواصل من نقص المستلزمات الغذائية الذي تعاني منه مدينة العريش في سيناء مع استمرار حصار المدينة بسبب العمليات التي تشنها قوات الجيش والشرطة في المنطقة.

وأظهرت صور تداولها نشطاء على منصات التواصل تجمّع الأهالي في العريش بمنطقة السوق الرئيسية، من أجل الحصول على احتياجاتهم من السلع والخضراوات التي تشهد شحا في المحافظة.

وقد حصلت الجزيرة على صور حصرية لعمليات الجيش في شمال سيناء، وتحديداً في مناطق بلعا وأبو شنار.

وتُظهر الصور قصفا مدفعيا، وتجريفا للمنازل وأشجار الزيتون بآليات عسكرية. وقالت مصادر للجزيرة إن الجيش المصري نسف يوم السبت عمارة سكنية مكونة من ثلاثة طوابق قرب ميدان العتلاوي وسط مدينة العريش، بعد أن طلب من السكان الخروج منها بدعوى أن فيها منازلَ لمطلوبين أمنياً.

شبوة والنخبة الشبوانية
في اليمن تفاعل نشطاء على وسم #شبوة، و#النخبة_الشبوانية، بعد أن منعت ما تسمى "قوات النخبة الشبوانية" المدعومة إماراتياً، موكب وزير النقل اليمني ومحافظ شبوة من المرور نحو ساحل المحافظة الواقعة جنوب شرقي البلاد، وقد كانوا في طريقهم لوضع حجر الأساس لبناء ميناء جديد أقرته الحكومة الشرعية.

تهكم أردني
الأردنيون يتهكمون على وسم تعديل وزاري في تويتر بعد إعلان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي التعديل الوزاري السادس على حكومته، الذي شمل تسع حقائب وزارية من بينها وزارة الداخلية.

وقد جاء التعديل الوزاري بعد أسبوع من منح مجلس النواب الثقة لحكومة الملقي، مما أثار استياء وسخرية لدى المغردين الذين عدوا مجلس النواب شكليا. كما أبدوا تذمرهم من التعديل المستمر للحكومات في ظل عدم حصول تغير ملموس على أرض الواقع، على حد وصفهم.



حول هذه القصة

عبر مواقع التواصل، صرخات استغاثة من جحيم الغوطة تبحث عن مجيب. دار الأوبرا السعودية.. سجال جديد بين المغردين في المملكة.

أنقذوا الغوطة.. نداء استغاثة يتردد في منصات التواصل. النشطاء الفلسطينيون يغردون: فيسبوك يحاربنا. عودة العجلوني إلى الشاشة.. مطلب الأردنيين الأول على تويتر.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة