نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2018/2/16

مسابقة رسمية لألعاب الورق.. وسم “#بطولة_المملكة_للبلوت” يشعل جدلا سعوديا. في لبنان، تعهد بعدم الحب للحصول على الإقامة.. طلب يثير لغطا على منصات التواصل.

فوجئ رواد مواقع التواصل في السعودية بإعلان هيئة الرياضة عن تنظيم بطولة رسمية من نوع خاص.. بطولة للبلوت، وهي (لعبة الورق) التي تعرف في دول عربية أخرى بالشدة أو الكوتشينة.

وبالطبع أثار هذا الإعلان ردود فعل متباينة على وسم #بطولة_المملكة_للبلوت الذي تصدر التداول في السعودية، فهناك من رحب بتنظيم البطولة باعتبارها لعبة شعبية وأعلن عزمه المشاركة.

وعلى الجانب الآخر، انتقد البعض الفكرة وسخروا منها، مشيرين إلى أن اللعبة ليست رياضة حقيقية لتقام لها بطولة، في حين ذكر آخرون بالفتاوى القديمة التي كانت تحرم البلوت.

وكانت الهيئة العامة للرياضة السعودية أعلنت عبر حسابها عن تنظيم بطولة المملكة في أبريل/نيسان القادم.

وقد أثارت المبالغ المالية الكبيرة التي رصدت لهذه البطولة استغراب كثير من المغردين، حيث يصل مجموع الجوائز إلى مليون ريال سعودي، سيحصل الفائز الأول على نصف مليون منها، في حين يوزع باقي المبلغ على أصحاب المراكز الأخرى.

عدم الحب
"تعهد بعدم الحب" وصف انتشر بين رواد مواقع التواصل في لبنان بعد تداول المغردين صورة قالوا إنها لتعهد رسمي من طالب سوري بعدم الارتباط بينه وبين أي فتاة لبنانية أثناء إقامته في البلاد، وهو ما أثار لغطا واسعا بين النشطاء اللبنانيين، في حين غرد آخرون مطالبين الأمن العام بتوضيح السبب وراء مثل هذا الطلب.

وكان موقع المفكرة القانونية اللبناني قد نشر صورة التعهد ضمن تقرير بعنوان "زلة جديدة للأمن العام اللبناني.. تعهد جديد بعدم الحب" نشر فيه صورة أحد الطلبات التي قال الموقع إن الأمن العام اللبناني وجهها لطلاب -بعضهم سوريون- ويتضمن إقرارا من الموقع بأنه ليست لديه أي علاقة أو ارتباط من أي نوع بفتاة من الجنسية اللبنانية، وتعهد بعدم الزواج من أي لبنانية طوال فترة دراسته في لبنان كشرط لمنحه الإقامة.

ولم يصدر أي توضيح رسمي من الأمن العام اللبناني حتى الآن، لكن مصادر قانونية قالت إن هذا النوع من الإقرار يطلب من كل الطلاب غير اللبنانيين الذين يأتون للتخصص في الدين -ولا سيما الطلاب المسيحيين- تلبية لرغبة جهات دينية كنسية لأنهم سيدخلون السلك الكهنوتي.

فيسبوك
في الوقت الذي تغلب فيه موقع فيسبوك على منافسيه ليصبح الموقع الأول في تصدير الأخبار طفت على السطح معضلات لم تكن في الحسبان أدت إلى تراجع الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الموقع في العام الأخير.

فهل كان توسع فيسبوك في مجال الأخبار مدروسا؟ وكيف تصرفت الشركة حيال الهزات التي عصفت بها؟