رصدت نشرة الثامنة نشرتكم (2018/12/18) أبرز ما تداوله ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تفاعل الناشطون مع وسم الحديدة واليمن عربيا ودوليا بعد إعلان سريان وقف إطلاق النار بها، كما تطرقت إلى التفاعل الواسع والكبير مع اليوم العالمي للغة العربية.

كما توقفت النشرة مع تفاعل وغضب المغردين على وسائل التواصل من تعرض حسابات بعض الناشطين للاختراق من السعودية والصين. 

تفاعل الناشطين جاء بعد تحذير إدارة تويتر من وجود نشاط غير معتاد من جانب الصين والسعودية فيما يتعلق بخلل في قائمة المساعدة والدعم الفني، وأكد الموقع أن المستخدمين من البلدين أرسلوا استفسارات أثارت شكوكا من أنشطة جماعية ترعاها حكومات بهذا الصدد.

وهبت على إثر ذلك موجة من الانتقادات، حيث سخر الإعلامي دانيل كوثبرت مغردا "صدمت صدمة كبيرة بأن تنسب مثل هذه المخالفات إلى دول كالسعودية، فالسعودية لاعب عالمي جيد وهي مناصر لمظاهر الانفتاح والحرية، هذا تنبيه جيد من تويتر".

أما الناشط أيمن الجوفي فقد اعتبر الاختراق فضيحة وتأكيد على أن "مكاتب التجسس السعودية التي أدت إلى جريمة مقتل خاشقجي والتي يديرها سعود القحطاني تعمل كما هي".

واستضافت "نشرتكم" الصحفي المتخصص بالقضايا التكنولوجية روب بيغريرو الذي قال إن الاختراق دليل على أن أجهزة الأمن الداخلي تحاول التعرف على معارضيها وأماكن وجودهم.

هدوء بالحديدة
كما صحب إعلان سريان وقف إطلاق النار بمدينة الحديدة اليمنية تفاعلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي عربيا ودوليا بين الناشطين الذين اعتبروه أمرا مفصليا تجاه تحسن الوضع بمدينة الحديدة.

وغرد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون "نرحب بخبر وقف إطلاق النار باليمن. كل الثناء للمبعوث الأممي مارتن غريفيث. أدعو مختلف الأطراف للالتزام بالشروط المتفق عليها الأسبوع الماضي بستوكهولم لنتمكن من الوصول لحل سياسي لهذه الأزمة المروعة وإنهاء معاناة كثيرين".

أما الصحفي والمحلل بيتر ساليسيري فغرد "بعد تبادل لإطلاق النار بالساعة الأولى يبدو أن وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة اليمنية تحقق. دعونا ننظر إلى أي مدى سيستمر".

وفي تعبيره عن الحياة اليومية قال الصحفي فيصل عيدروس "من المهم أن نتذكر أنه حتى خلال الأيام العادية يمكنك سماع صوت إطلاق النار".

لغة الضاد
تناولت نشرتكم تصدر وسم اليوم العالمي للغة العربية قائمة التداول عربيا وعالميا لما شهده من تفاعل كبير، فمن جانب افتخر العرب بلغتهم واحتفوا بها، ومن جانب آخر عبر غير الناطقين بها عن حبهم للغة العربية بمقاطع فيديو كان أهمها وأكثرها تداولا فيديو لنادي برشلونة الرياضي وليفربول وكذلك الأمم المتحدة التي اعتمدتها لغة رسمية قبل 45 عاما.

وكتبت منظمة اليونسكو عبر حسابها على تويتر باللغة العربية "قد كانت اللغة العربية وما زالت سبيلا لنقل المعارف بمختلف ميادين العلم والمعرفة، ومنها الطب والرياضيات والفلسفة والتاريخ وعلم الفلك".

وعبر الشيخ يوسف القرضاوي عن فخره باللغة العربية وغرد "اللغة العربية هي لغة حضارتنا الإسلامية، التي يحسب بعض الناس الآن أنها عاجزة أن تستوعب العلوم، أو تكتب بها العلوم، كانت هي لغة العلم بالعالم كله، وكانت الجامعات الإسلامية هي المراكز التي يفد إليها الطلاب من أنحاء العالم".