نشرة الثامنة– نشرتكم

تساؤلات عن غياب المواقف العربية بشأن خاشقجي.. والسترات الصفراء تعود للتصعيد

رصدت “نشرتكم” تفاعل النشطاء -عبر منصات التواصل الاجتماعي- مع ردود الفعل العربية والغربية بشأن قضية اغتيال خاشقجي، ومع أمر ملك الأردن الحكومة بإصدار عفو عام، وتجدد احتجاجات السترات الصفراء بفرنسا.

سطلت نشرة الثامنة -نشرتكم الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث كان لتصريحات القادة والمسؤولين في العالم -بشأن قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي– دور كبير في إشعال التفاعلات عربيا ودوليا.

النشرة تناولت أيضا ردود فعل النشطاء بعد أمر الملك عبد الله الثاني الحكومة بإصدار قانون العفو العام، كما تطرقت إلى تعامل الشرطة الفرنسية مع المتظاهرين إثر تجدد احتجاجات السترات الصفراء، وتفاعل النشطاء معه.

خاشقجي عربيا وغربيا
ما زالت تصريحات القادة والمسؤولين في العالم بشأن جريمة اغتيال خاشقجي تشغل منصات التواصل الاجتماعي، وكان من أبرزها تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بضلوع مقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الجريمة، وكذلك تعبير السيناتور الجمهوري بوب كوركر عن قناعته بوقوف بن سلمان خلفها.

وقد كتب المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينث روث عبر حسابه على تويتر مغردا: "يُظهر رفض مجلس الشيوخ الأميركي المزدوج لترامب حدود إنكاره لدور ولي العهد السعودي بقتل جمال خاشقجي، وتحديد أولوياته لمبيعات الأسلحة الأميركي لإنهاء قصف المدنيين اليمنيين وتجويعهم".

وتساءل الداعية الكويتي طارق سويدان عن المواقف العربية والغربية قائلا: "لماذا؟ لماذا مواقف الدول الغربية في قضية #جمال خاشقجي أفضل من مواقف جميع الدول العربية؟!!".

العفو عند المقدرة
ورصدت "نشرتكم" تفاعل الأردنيين مع أمر العاهل الأردني الحكومة بإصدار قانون العفو العام يُتوقع أن يشمل 11 ألف مواطن في قضايا مختلفة؛ فمن النشطاء من احتفى بالقرار ومنهم من اعتبره غير مجدٍ ورأى أنه جاء لتخفيف الاحتقان الشعبي. 

وكتب الناشط جواد عباس: "المنطق أن يكون العفو عند المقدرة (أي بعد القبض على الفاعلين) وبعد الندم والتوبة (أي في السياق القانوني مباشرة أداء العقوبة) لذا أقترح التالي: ألا يشمل العفو العام الفارين من وجه العدالة، بل فقط من أمضى مدة كبيرة من محكوميته".

أما المحلل السياسي والكاتب الأردني ياسر الزعاترة فعلق قائلا: "على خلفية ما جرى ليلا قرب الدوار الرابع؛ الحكمة في التعامل مع الحراك الأردني شيء مهم. يجب ألا تتغير الصورة الإيجابية التي رسخت في المرة الماضية. إغلاق ملف معتقلي الحراك ضرورة أيضا؛ حتى قبل العفو العام".

تجدد حراك السترات
النشرة تناولت أيضا إغراق النشطاء الفرنسيين مواقع التواصل الاجتماعي بالصور ومقاطع الفيديو التي رصدت تجدد احتجاجات السترات الصفراء بفرنسا وتعامل الشرطة معها، حيث استخدم النشطاء وسم #15ديسمبر، في إشارة إلى يوم أمس السبت الذي تجددت فيه الاحتجاجات.

وقال الناشط محمد الصيفاوي: "بنظري حراك السترات الصفراء يحتضر، وحتى نلخص: الفرنسيون يدعمون بأغلبية فكرة سياسة اجتماعية واقتصادية قائمة على ارتفاع المقدرة الشرائية، ولكنهم يريدون حراكا منظما ومهيكلا وذكيا وسلميا".

وقال آخر: "في وقت يدعم فيه غالبية الفرنسيين بوضوح العدالة الجبائية والاجتماعية وبالخصوص المقدرة الشرائية؛ أعتقد أن الإجابة موجودة في الإلغاء التام للضرائب، الضرائب غير نافعة".