من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

إحاطة هاسبل بشأن خاشقجي تشعل المنصات.. واعتقال محام مصري لارتدائه سترة صفراء

تناولت “نشرتكم” القضايا الأكثر تداولا عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ حيث نال وسم جينا هاسبل الصدارة عالميا لإحاطتها الكونغرس بشأن خاشقجي، وكذلك التفاعل البريطاني مع وسم حجب الثقة عن تيريزا ماي.

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2018/12/12) القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث نال الصدارة عالميا وسم #جينا_هاسبل بمناسبة تقديم مديرة الاستخبارات المركزية الأميركية إحاطة لمجلس النواب الأميركي بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

كما تناولت "نشرتكم" تصدر وسم #حجب الثقة لمنصات التواصل البريطانية بعد دعوة حزب المحافظين إلى اقتراع لحجب الثقة عن رئيسة الوزراء تيريزا ماي. وكذلك التفاعل مع استمرار النظام المصري في فرض عقوبات على من يستخدم السترات الصفراء.

ضغوط هاسبل
تفاعل النشطاء والمغردون ووسائل الإعلام بشكل كبير عبر وسم #جينا_هاسبل الذي تصدر منصات التواصل الاجتماعي عالميا، في الوقت الذي شهد فيه مجلس النواب الأميركي جلسة إحاطة مغلقة قدمتها جينا هاسبل لقادة ورؤساء لجان الأمن القومي بمجلس النواب عن مقتل جمال خاشقجي.

وغرد النواب والسياسيون معتبرين الشكاوى من الديمقراطيين والجمهوريين السبب لجعل هاسبل تشرح استنتاجات الوكالة بشأن مقتل خاشقجي.

ورأى نشطاء أن الحملة ضد ترامب ستشتد بعد هذه الإحاطة وستتصاعد مع انعقاد الكونغرس الجديد مطلع السنة المقبلة، وهذا واضح من خلال الحملة التي يقودها مجلس الشيوخ ضد السفير السعودي بواشنطن، وهو ما يؤثر على علاقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الدولة العميقة.

وفي نفس السياق، ورغم إعلان مجلة "التايم" الأميركية خاشقجي ضمن شخصيات العام؛ إلا أن الإعلام السعودي أصر على إعلان أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو العربي الوحيد في قائمة "التايم" وأنه جاء متفوقا على الزعماء العرب.

وجاء الرد على الإعلام السعودي من النشطاء بأن مجلة التايم أدرجت اسم محمد بن سلمان ضمن الشخصيات لهذا العام، ولكن نتيجة التصويت جعلت مكانه خاشقجي بعد انتقاد كبير لولي العهد السعودي من الجمهور.

حجب الثقة
"نشرتكم" تطرقت كذلك لتصدر وسم #حجب_الثقة على منصات التواصل الاجتماعي البريطانية بعد دعوة حزب المحافظين إلى اقتراع لحجب الثقة عن رئيسة الوزراء وزعيمة الحزب تيريزا ماي، بعد تأجيلها التصويت في البرلمان للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وعبر المغردون عن سخطهم من الأزمة التي تمر بها البلاد، كما طالب أنصار حزب المحافظين بحجب الثقة عن ماي لما سببته من انقسامات داخل الحزب والبرلمان البريطاني.

من جهة أخرى؛ لقيت ماي تأييدا طفيفا بين المغردين الذين يعلقون آمالهم عليها للخروج بحل يرضي الجميع، واعتبر آخرون أن بريطانيا تمر بواحدة من أسوأ أزماتها في زمن السلم، فقد تم اختزالها إلى مهزلة عالمية، وعزا البعض السبب إلى حزب المحافظين.

سترات مصر
كما سلطت النشرة الضوء على أمر النيابة العامة المصرية بحبس المحامي محمد رمضان بعد نشره صورة على فيسبوك وهو يرتدي سترة صفراء مثل التي ارتداها المحتجون في مظاهرات فرنسا.

وإثر ذلك دشن نشطاء وسم #الحرية_لمحمد_رمضان وتضامنوا معه مطالبين السلطات المصرية بإخلاء سبيله، واستنكروا التهم الموجهة إليه.

وعبر النشطاء عن غضبهم واصفين ما حصل بأنه رعب غير معقول، فيما انتقد آخرون نقابة المحامين التي أعلنت أنها لن تدافع عن رمضان. وذكر النشطاء العديد من القضايا التي لا تصنف جريمة مثل ارتداء السترات وانتقاد المسؤول ورفع إشارة رابعة.