من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرتكم- خلفان يتنكر لتغريدته والسيسي يغضب العراقيين والمصريين

رصدت نشرة الثامنة-نشرتكم (2018/11/6) أبرز القضايا المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تفاعل النشطاء مع وسم اغتيال جمال خاشقجي، وموجة الانتقادات الواسعة لتصريحات السيسي. كما رصدت انتخابات الكونغرس النصفية.

رصدت نشرة الثامنة-نشرتكم (2018/11/6) أبرز ما تفاعل به نشطاء منصات التواصل الاجتماعي. وكان تركيز النشطاء منصبّا حول استمرار اختفاء جثة جمال خاشقجي، وأثاروا موجة انتقادات واسعة لخطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في #منتدى_شباب_العالم. كما رصدت النشرة محاولات الاختراق في أميركا لحماية انتخابات الكونغرس النصفية. 

وحسب ما رصدته "نشرتكم" فقد تواصلت الدعوات عبر منصات التواصل للكشف عن مصير جثة جمال خاشقجي، بالتزامن مع انتقادات واسعة للسلطات السعودية بسبب عدم كشفها كل الحقائق المتعلقة بجريمة الاغتيال.

رئيس شرطة دبي الأسبق ضاحي خلفان أثار غضب المغردين عندما حذف تغريدة له متعلقة بقضية اغتيال خاشقجي، ثم أنكر أنه غردها من الأساس. وكانت تغريدته التي رصدها النشطاء هي "أقترح تسليم سعود القحطاني وعسيري لتركيا، وأشترط إغلاق ملف قضية خاشقجي والتوقف عن البحث عن الجهة التي أعطت الأوامر.. أعتقد هذا هو المخرج الأفضل لمواجهة التصعيد الأميركي والغربي".

واعتبر المغردون هذه "التغريدة" تلميحا واضحا ومباشرا إلى وجود جهات على مستوى عال في المملكة خلف عملية الاغتيال.

السيسي يثير الغضب
وفي #منتدى_شباب_العالم المنعقد في شرم الشيخ، أثارت تصريحات للرئيس المصري الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عندما أجاب على اسئلة أحد المشاركين وقال إن العراق دولة قوية، ولكن الدولة التي تُهدم لا تعود مرة أخرى.

جاء الرد العراقي من نشطاء ووزراء وصحفيين، منتقدين سياسة السيسي في مصر ووصفوه بالانقلابي، بينما رد وزير الشباب والرياضة العراقي قائلا "الرد المناسب لمن يقلل من شأن العراق يأتي بثورة إعمار وخدمات وتأمين الحياة الكريمة للمواطنين". واستخدم النشطاء العراقيون وسم #العراق_بخير_يا_سيسي للتعبير عن اعتراضهم وانتقادهم له واعتزازهم ببلادهم.

كما أثار السيسي غضب المصريين في تصريحاته التي أعلن فيها إلغاء العلاوة الدورية للموظفين في العام الجاري، وخيّر المصريين بين بناء البلد أو البطاطس، مما دفع المغردين إلى انتقاده والسخرية منه، مؤكدين أن الدولة التي تتوقف نهضتها إذا أكل شعبها البطاطس لا تعدّ دولة.

الانتخابات الأميركية
وحصل وسم #انتخابات_التجديد_النصفي على الصدارة في التغريدات الأميركية، وركز المغردون على الاستعدادات الأمنية للحماية الإلكترونية من المخترقين، والخوف من انتشار الأخبار الكاذبة.

وأعلن "فيسبوك" أنه حجب 115 حسابا، كما حذف تويتر عشرات الآلاف من الحسابات التي حاولت نشر معلومات مغلوطة عن الانتخابات. وكشفت وزارة الأمن الداخلي 160 محاولة اختراق لأنظمة الانتخابات، الأمر الذي جعل فيسبوك يشكل ما سماها "غرفة الحرب" لمواجهة هذه المحاولات.



حول هذه القصة

قال وزير خارجية ألمانيا إنه يجب عدم الاكتفاء بمعاقبة قتلة الصحفي خاشقجي، بل محاسبة من أصدروا أمر قتله، وذكر الاتحاد الأوروبي أنه ينتظر كشف الرياض عما لديها من معلومات.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة