من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

وسم "الشباب في الزنازين" يفضح نُصب الإنسانية بشرم الشيخ

سلطت نشرتكم (2018/11/4) الضوء على أبرز القضايا الأكثر تفاعلا بمواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ ما زالت قضية خاشقجي تحظى بتفاعل النشطاء، وكذلك ما أثاره مؤتمر شباب العالم بشرم الشيخ من انتقادات.

سلطت نشرة الثامنة-نشرتكم (2018/11/4) الضوء على أبرز القضايا العالمية والمحلية الأكثر تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي. إذ ما زالت قضية اغتيال جمال خاشقجي تلقى تفاعلا بين النشطاء، وكذلك ما أثاره مؤتمر شباب العالم بشرم الشيخ من انتقادات وسخرية على منصات التفاعل في مصر.

فقد رصدت النشرة استمرار التفاعل على وسم #اغتيال_جمال_خاشقجي الذي يُدرج فيه رواد مواقع التواصل الاجتماعي التفاصيلَ المستجدة في القضية، خاصة عقب التصريحات التركية الأخيرة التي تتهم قتلة خاشقجي بأنهم بحثوا عن هاتفه عقب الانتهاء من قتله مباشرة.

وكذلك ساهم مغردون بعرض آرائهم بشأن إصرار السعودية على المماطلة في كشف مكان الجثة، أو الاعتراف بالمسؤول الأعلى الذي أعطى التعليمات بقتل خاشقجي.

بين المنيا وشرم الشيخ
تطرقت النشرة أيضا لوسم #النصب_التذكاري لإحياء الإنسانية الذي دشنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر شباب العالم بشرم الشيخ، وقد لفت النصب اهتمام رواد منصات التواصل مما جعل خبره هو الأكثر تفاعلا على المنصات المصرية.

وردا على مؤتمر شرم الشيخ؛ أطلق المغردون وسم #الشباب_في_الزنازين، وأرفقوه بصور تذكيرية لمعتقلي الرأي في سجون النظام المصري والمخفيين قسرا.

كما رصدت "نشرتكم" مقارنة الناشطين بين صورة تجمع السيسي وقرينته وهما يضحكان في مؤتمر الشباب وصورة حزن وانهيار أهالي ضحايا حادث حافلة المنيا من الأقباط.

واستعرضت مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه اعتراض وغضب أهالي الضحايا أثناء التشييع على توجيه أسقف المنيا الأنبا مكاريوس الشكر لقادة المحافظة الرسميين والأمنيين.


أمل حسين
وعكست النشرة كذلك استمرار التفاعل مع وسم الطفلة اليمنية #أمل_حسين التي تصدرت صورتها تقريرا نشرته صحيفة نيويورك تايمز عن المجاعة في اليمن، رغم إعلان أسرتها وفاتها يوم الخميس الماضي.

وفي الشأن ذاته؛ أعرب مستخدمو هذا الوسم عن غضبهم لوفاة أمل، وطالبوا بتوجيه أنظار العالم إلى ما يحدث في اليمن وبوقف الحرب هناك.