نشرة الثامنة– نشرتكم

وسم خاشقجي يتصدر المنصات.. صلاة الغائب وتناقض الروايات السعودية

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2018/11/16) استمرار التفاعل مع وسم #خاشقجي عقب تأدية المسلمين لصلاة الغائب عليه في مساجد مدن عديدة، كما تطرقت للجدل الغربي بشأن التنوع العرقي الواسع في الكونغرس.

تصدر وسم #خاشقجي قائمة تويتر في عدد من الدول العربية إثر المستجدات الخاصة بآخر الروايات السعودية بشأن قتله، ولإداء المسلمين صلاة الغائب عليه في المسجد النبوي والعديد من المدن العربية والإسلامية.

وقد رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2018/11/16) مختلف تفاعلات رواد التواصل الاجتماعي مع وسم #خاشقجي، كما تناولت عدة قضايا ساخنة على منصات التواصل الغربية.

#خاشقجي
فقد عبّر المغردون -عبر وسم #خاشقجي- عن أسفهم لفقدانه وتأخر الصلاة عليه لوقت طويل عقب مقتله، واستأثرت تأدية صلاة الغائب عليه في السعودية وتركيا وعدد من دول العالم باهتمام واسع من النشطاء، وسؤالهم عن تجنب ذكر اسمه قبل أداء الصلاة.

وتداولوا -في هذا الإطار- مقاطع فيديو لصلوات الغائب التي أقيمت في المسجد النبوي والمسجد الحرام، وكان ينادى فيها للصلاة على الميت الغائب فحسب دون الإشارة إلى جمال خاشقجي.

وفي المقابل؛ حظي باهتمام النشطاء مقطع قديم يظهر فيه إمام الحرم المكي وهو يذكر اسم المتوفى قبل الشروع في صلاة الغائب عليه، وكان المتوفى أحد الأمراء السعوديين.

كما عبر بعض المغردين عن سخريتهم من الرواية السعودية الأخيرة بشأن مقتل خاشقجي التي عبر عنها #بيان_النائب_العام السعودي، وأكدوا رفضهم لهذه الرواية.

أوكاسيو كورتيز
وعلى منصات التواصل الغربية؛ تطرقت "نشرتكم" إلى الجدل المحتدم بين المغردين الغربيين عبر وسم أوكاسيو كورتيز باللغة الإنجليزية. وأوكاسيو كورتيز هو اسم عضوة في الكونغرس الأميركي، وقد أصبحت مادة للمغردين عقب إعرابها عن عجزها عن توفير شقة بـواشنطن بسبب غلاء المعيشة هناك، حتى تتلقى أول راتب لها من الكونغرس في يناير/كانون الثاني القادم.

كما أشعل المغردون تويتر عقب تغريدة للصحفي إيدي سكاري لمّح فيها إلى أن كورتيز تدعي أنها فتاة مكافحة بينما هي ترتدي أغلى الثياب، وهو ما أدى لتوجيه العديد من الانتقادات إليه مما دعاه لمسح تلك التغريدة لاحقا.

وتناولت النشرة ما ضجت به المنصات الأميركية بعد أن اتهام امرأة أميركية وصديقها ورجل متشرد بالسرقة والاحتيال بسبب جمعهم مبلغ 400 ألف دولار العام الماضي، بعد إطلاق حملة تبرعات كاذبة كان هدفها مساعدة المتشرد الذي دعت المرأة إلى مساعدته عبر منشور لقي تفاعلا واسعا آنذاك.