تناولت نشرة الثامنة– نشرتكم (2018/11/12) أهم مواضيع الساعة التي تفاعل معها نشطاء منصات مواقع التواصل الاجتماعي؛ وكان في طليعتها الاشتباكات العسكرية مع وحدة من قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، ومستجدات قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

مقاومة غزة بالمرصاد
أشعل وسم #غزة_تحت_القصف التفاعل عبر المنصات إثر الاشتباكات العسكرية التي حصلت بمنطقة خانيونس في غزة وأدت إلى استشهاد سبعة فلسطينيين، ومقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخرين.

فقد أطلق المغردون والنشطاء وسم #غزة_تحت_القصف، عقب استمرار التصعيد بين الجانبين وقصف المقاومة الفلسطينية لمواقع عسكرية إسرائيلية ومستوطنات متاخمة لقطاع غزة، مما أدى إلى إصابة 13 إسرائيليا.

وعبر هذا الوسم؛ نشر النشطاء صورا للشهداء الفلسطينيين ومقاطع فيديو وصورا من موقع العملية، وتم عرض مقاطع مباشرة للقصف الإسرائيلي على غزة والرد عليه من قبل المقاومة الفلسطينية. كما نشر أحد المستوطنين الإسرائيليين صورا لآثار سقوط صواريخ المقاومة في إحدى المستوطنات المحيطة بغزة.

واستخدم المغردون وسم #بالمرصاد للتعبير عن يقظة المقاومة الفلسطينية، وتصديها لأهم الوحدات الإسرائيلية العسكرية أثناء محاولة دخولها #خانيونس بسيارة مدنية ليلة أمس.

خاشقجي.. اهتمام مستمر
رغم مرور 50 يوما على حادثة اغتياله؛ لم يتوقف النشطاء عن التفاعل مع قضية خاشقجي، مواكبين تتابع الأحداث والمواقف الدولية بشأن قضيته من أجل كشف الحقيقة.

فبعد اتهام وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتلاعب سياسيا بقضية خاشقجي، وإصدار الرئاسة التركية بيانا رفضت فيه تصريحات الوزير الفرنسي؛ ثار جدل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي بين النشطاء الذين علقوا على الردود المتبادلة بين الأطراف.

وفي نفس السياق؛ عرضت "نشرتكم" للتفاعل بشأن حفل تأبيني نظمته رابطة أصدقاء خاشقجي، حيث وصفه الشاعر المصري عبد الرحمن يوسف بـ"الرجل الرزين المطمئن".

كما تطرقت لغضب المغردين على السعودية بسبب ما أعلنه رئيس تحرير جريدة تونسية من أن السفير السعودي بتونس رفض مقابلته، بينما أساء معاملته طاقم السفارة وقام بتفتيش الكاميرا وحجزه لبعض الوقت.