نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2018/10/24

سلطت نشرة الثامنة- نشرتكم الضوء على الصورة الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحمل وسم #ارفعوا_حظرالسفر_عن_عائلة_ خاشقجي، وتفاعل المغردين مع التصريحات اللافتة لولي العهد السعودي بشأن تركيا.

#ارفعوا_حظرالسفر_عن_عائلة_ خاشقجي؛ هذا هو الوسم الذي أرفِق بصورة تعزية الأمير محمد بن سلمان لصلاح جمال خاشقجي التي أثارت جدلا عالميا.

فلليوم الثاني والعشرين على التوالي يتواصل تفاعل الناشطين والسياسيين لمتابعة تطورات قضية اغتيال خاشقجي، وتفاعلهم على منصات التواصل الاجتماعي.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2018/10/24) رصدت تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع التصريحات اللافتة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي غازل فيها تركيا، وسلطت الضوء على تركيز مواقع التواصل على تصريحات بن سلمان التي أشاد فيها بعلاقة بلاده مع تركيا، وتأكيده أن لا أحد يستطيع أن يُحدث شرخا فيها.

وعرضت النشرة بعض التعليقات المثارة حول صورة تعزية الأمير محمد بن سلمان لصلاح نجل خاشقجي، والتي أثارت جدلا عالميا حيث دشن الرواد وسم #ارفعوا_حظرالسفر_عن_عائلة_ خاشقجي، مطالبين برفع حظر السفر عن صلاح خاشقجي.

وأشارت إلى غلاف صحيفة "ميترو" البريطانية الذي حمل ذات الصورة تحت عنوان: "لو أن النظرات تقتل". ودعت محررة الآراء العالمية في صحيفة واشنطن بوست كارين عطية -في حسابها على تويتر– إلى وجوب الضغط على السعودية للسماح لـصلاح خاشقجي بالمغادرة، مشيرة إلى كونه مواطنا أميركيا "مزدوج الجنسية".

ورصدت "نشرتكم" ردود الفعل على أزمة سعود القحطاني مع تعريفه الشخصي في حسابه الموثق على تويتر، فقد مر وسم #سعود_القحطاني بسلسلة من التغيرات في التعريف؛ فبعد أن كان يعرّف نفسه بأنه مستشار بالديوان الملكي برتبة وزير، انتهى به الأمر -بعد عدة تغييرات- إلى وصفه بأنه "حساب شخصي"، مما أثار التساؤلات بشأن مصيره.

كما تابعت النشرة اهتمام رواد التواصل بتلميحات ترامب إلى تحمل الأمير محمد بن سلمان مسؤولية مباشرة في مقتل خاشقجي، وإشارته إلى يترك للكونغرس تحديد العواقب المترتبة على السعودية جراء دورها في اغتيال خاشقجي.