من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 10/10/2018

تصدرت المعلومات الجديدة التي كشفت عنها السلطات التركية في قضية لغز اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقي اهتمام رواد منصات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة- نشرتكم الضوء على الموضوع الذي يشغل رواد مواقع التواصل وهو اختفاء #جمال_خاشقجي:

* رواد مواقع التواصل يتابعون خيوط لغز اختفاء #جمال_خاشقجي خصوصا بعد التطورات الأخيرة والكشف عن أسماء وصور الفريق الأمني السعودي المكون من 15 شخصا يشتبه بتورطهم في اختفاء خاشقجي.

كما أوردت النشرة الخبر الذي نقلته رويترز عن مسؤولين أتراك بأن خاشقجي كان يرتدي "ساعة أبل"، التي يمكنها كشف الكثير من المعلومات مثل الموقع ونبضات القلب وحتى تسجيل الصوت.

* أكثر من مئة ألف تغريدة كتبت في قضية خاشقجي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، حيث يعتقد الكثير من المغردين أن خاشقجي قد قُتل في قنصلية بلاده، وطالب آخرون الحكومة السعودية بالإجابة عن التساؤلات التي يطرحها العالم، فيما وجه مغردون الأسئلة إلى الولايات المتحدة التي اعتبروها متخاذلة في الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الصحافة.

* النشرة سلطت أيضا الضوء على دور "الذباب الإلكتروني" الذي يتخبط في قضية جمال خاشقجي، فتارة يهاجم خطيبة جمال، وتارة يهاجم دولة ليس لها علاقة بالموضوع، هذا بدلا من الإجابة على السؤال البديهي: أين هو خاشقجي؟ وهو الأمر الذي عزاه البعض إلى تخبط القيادة السعودية. 

وفي هذا الصدد؛ استضاف البرنامج مكرم كلاش الإعلامي المختص في وسائل التواصل، والذي أوضح أن "الذباب الإلكتروني" ينشط في تويتر سعيا لتضليل الرأي العام السعودي في قضية خاشقجي. 

وفي الختام؛ استعرضت النشرة ردود فعل رواد مواقع التواصل في تكرار ترامب -للمرة الرابعة- طلبه للملك سلمان الدفع مقابل الحماية.