نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 15/01/2018

مغردون يرصدون حملة فبركة جديدة ضد قطر، بعد نفي الدوحة اعتراض مقاتلاتها أي طائرة إماراتية.

شكل ما نشَرته وكالة الأنباء الإماراتية عن اعتراض مقاتلات قطرية طائرة ركاب مدنية أثناء هبوطها في البحرين، مادة دسمة للجدل في منصات التواصل. وتداول الناشطون النفي الذي أعلنه مصدر مسؤول في الخارجية القطرية عن اعتراض مقاتلات قطرية طائرة إماراتية.

كما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن القوات الجوية في القيادة الأميركية المركزية أنها لم تتلق أي تقارير عن اعتراض أي طائرة مدنية في أجواء الخليج.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية قالت إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية إلى المنامة.

واعتبرت الهيئة أن هذا الأمر تهديد سافر وخطير لسلامة الطيران المدني، ووصفته بالخرق الواضح للقوانين والاتفاقيات الدولية.

قال الشيخ خالد بن علي بن عبد الله آل ثاني إن المعلومات التي تصل عن شقيقه الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني المحتجز في أبو ظبي متضاربة، بشأن وجهة السفر التالية وما يتعلق بعائلته التي ترافقه، وأضاف أن هذا الاضطراب سبب له متاعب صحية.

مرتضى منصور
تصدر اسم رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور قائمة التداول المصرية على تويتر، بعد إعلانه اعتزامه الترشح في الانتخابات الرئاسية لهذا العام. وقد لقي إعلانه هذا استغرابا عبّر عنه النشطاء على وسم #مرتضى_منصور، كما تداول المغردون أبرز مواقف المستشار مرتضى منصور وتصريحاته المثيرة للجدل.

"المرشح الديكور" والمرشح "لسد الفراغ"، صفات أطلقها مغردون على شخصيات تظهر في فترات الانتخابات الرئاسية في مصر، ثم تنسحب أو تختفي بأعذار شتى.

وفي ظل الإعلانات الأخيرة للترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، يسود اعتقاد أن الإعلام المصري يستغل ذلك لتلميع صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

صفعة العصر
"صفعة العصر" عبارة كانت حاضرة بقوة في منصات التواصل الفلسطينية، بعدما وصف الرئيس محمود عباس خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجديدة للسلام مع إسرائيل بصفعة العصر، وذلك في كلمة ألقاها في افتتاح جلسة للمجلس المركزي الفلسطيني.

وتصدر وسم باسم محمود عباس وآخر باسم المجلس المركزي قوائم التداول في فلسطين لساعات. وعلق الناشطون الفلسطينيون على كلمة عباس، وانقسموا بين متفائل بخطابه ومن لم يرَ فيه جدوى إذا لم تتبعه إجراءات على الأرض.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد أعرب عن رفضه مشروع الرئيس الأميركي دونالد ترمب لتسوية القضية الفلسطينية، وأكد الأنباء التي تتحدث عن تلقي السلطة عرضا لإعلان أبو ديس عاصمة لفلسطين، من دون الإشارة لمن قدم العرض.

وأضاف عباس أن القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار تساءل "لماذا تلغى الانتخابات من أجل القدس؟"، وأنه يرد عليه بأن "القدس هي مكة"، واعتبر عباس أن تصريحات الزهار "تتساوق مع تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب على تويتر بشأن القدس".

بدورها ردت حركة حماس على تصريحات الرئيس محمود عباس في اجتماع المجلس المركزي بسلسلة تغريدات.

واستنكرت الحركة تصريحات عباس بحق القيادي في حركتها محمود الزهار، بقولها: نستنكر تطاول محمود عباس على القائد الدكتور محمود الزهار، وإنه تقديرا لحساسية المرحلة التي تمرّ بها قضية فلسطين، وحفاظا على وحدتنا الوطنية في مواجهة المشاريع التصفوية، واحتراما لتضحيات شعبنا وتاريخه العريق؛ فإن حركة حماس ستترفع عن الرد على هذا التطاول.