من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 11/01/2018

#تسريب_الأذرع_الإعلامية وسم ينشط في مصر بعد تسريب جديد يوضح توجيهات أجهزة الأمن المصرية للإعلاميين بمهاجمة الكويت وقطر ومحاولة الإيقاع بينهما.

أطلق نشطاء وسم #تسريب_الأذرع_الإعلامية بعد أن بثت قناة مكملين تسجيلات صوتية جديدة لمكالمات هاتفية بين ضابط مخابرات مصري وإعلاميين وفنانين. وتضمن التسريب الجديد توجيهات للإعلاميين بمهاجمة الكويت وقطر ومحاولة الإيقاع بينهما.

كما تضمن توجيهات للإعلاميين باستنكار مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح سعيا لإيجاد توازنات، حسب قول الضابط، في حال دعمت السعودية إخوان اليمن وعوّلت عليهم.

كما أظهرت التسريبات أن الضابط طلب من مقدم البرامج عزمي مجاهد شن حرب كلامية على أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وفي هذا التسريب يسمع النقيب أشرف الخولي وهو يوجه عزمي مجاهد بشأن كيفية التعاطي الإعلامي مع الأزمة الخليجية وأن الكويت ستكون في مرمى نيران الإعلام المصري إذا لم تتراجع عن موقفها الذي قال إنه مؤيد لقطر.

وقد لاقت التسريبات المصرية الجديدة تفاعلا عربيا ضخما على منصات التواصل الاجتماعي.

رد الطغيان
وسم "رد الطغيان" كان ضمن الوسوم المتفاعلة في الشأن السوري، حيث غرد الناشطون على هذا الوسم متناقلين آخر الأنباء عن تقدم المعارضة في ريف إدلب واستعادتها مواقع خسرتها لصالح النظام في الأيام الماضية.

ورأى البعض أن هذا التقدم العسكري قد يعكس موازين القوى، في حين رأى آخرون أنها مجرد تقدمات تكتيكية قد لا تستمر طويلا.

وكانت قوات المعارضة قد شنت هجوما مضادا على قوات النظام في ريفي إدلب وحماة. ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر عسكرية أن المعارضة المسلحة سيطرت على قرى "المشيرفة والجدعانية والحمدانية" في ريف إدلب الشرقي.

وكانت قوات النظام قد تمكنت قبل عشرة أيام من التقدم والسيطرة على عشرات القرى والبلدات في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وشنت المعارضة في سلسلة العمليات هذه، هجوما معاكسا على قوات النظام التي كانت تحاول التقدم نحو مطار أبو الظهور العسكري.

القدس توحدنا
أطلق المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، حملة إلكترونية تحت عنوان "يوم القدس الإلكتروني" نصرة لمدينة القدس المحتلة ورفضا للقرار الأميركي الذي عدها عاصمة لإسرائيل. وعلى وسم "القدس توحدنا" انطلقت مساء الخميس حملة تغريد تضم غرف تغريد حول العالم تجمع النشطاء والمؤثرين.

ودعا المؤتمر إلى استمرار الحراك العربي والإسلامي والعالمي من أجل القدس وفلسطين، وتأكيدا على أن القدس هي قضية الأمة وأحرار العالم.

إسراء الجعابيص
لا يزال التفاعل الفلسطيني كبيرا مع أوجاع الأسيرة المقدسية الجريحة إسراء الجعابيص،  فعلى هاشتاغ "أنقذوا إسراء" تجددت الدعوات لإنقاذ حياة الأسيرة إسراء المصابة بحروق في أكثر من 60% من جسدها جراء انفجار سيارتها على شارع استيطاني قبل عامين، واتهمها الاحتلال حينها بمحاولة تنفيذ عملية فدائية وحكم عليها بالسجن لـ11 عاما.

"وجعي مرئي".. كلمات مقتضبة عبرت بها الأسيرة الجريحة إسراء الجعابيص عن آلامها قبيل بدء جلسة المحكمة متحدثةً إلى الصحفيين الذين سُمح لهم بدخول القاعة لبعض الوقت.

سامح تؤجر
الحصار والعقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة أديا إلى انتشار الفقر بين السكان هناك.

ودفع سوء الأحوال بالقطاع بعض أصحاب المحال التجارية وعشرات الأطباء إلى إطلاق حملة "سامح تؤجر" التي دعت إلى مسامحة المواطنين غير القادرين على دفع الديون المستحقة عليهم، وتخفيض الأسعار بشكل كبير.



حول هذه القصة

"عملية نابلس"، مغردون فلسطينيون يؤيدون ومسؤولون إسرائيليون يتوعدون. اجلد "إس تي سي" بتغريدة، وسم في الصدارة عالميا. المستخدمون يتناولون أحدث الصرعات التكنولوجية على وسم سي إي إس 2018.

صور قاسية يتداولها المستخدمون تحت وسم الغوطة، بعد غارات على المنطقة أدت إلى سقوط قتلى. استمرار التفاعل بعد كشف تسجيلات صوتية لضابط يوجّه إعلاميين وفنانين مصريين لشن هجوم على أحمد شفيق.

تفاعل كبير على وسم #تسريب_القدس بعد نشر تسجيلات لتعليمات المخابرات المصرية لإعلاميين بالترويج للقبول بالقدس عاصمة لإسرائيل. #المقاطعة_مقاومة، #نجاحات_المقاطعة، #التطبيع_جريمة، وسوم تحتفي بإنجازات حركة مقاطعة إسرائيل.

ترقب بمنصات التواصل لتسريبات صوتية كشفت عنها نيويورك تايمز، تتضمن قبولا مصريا ضمنيا بنقل واشنطن سفارتها للقدس. #العيشة_بجنيه، وسم متفاعل بقوة في السودان بعد ارتفاع أسعار الخبز.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة