في حين تصف السعودية خطواتها الجديدة مطلع العام بأنها إصلاحات اقتصادية، أثارت قرارات رفع أسعار الوقود وفرض ضريبة القيمة المضافة ردود فعل غاضبة بين السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدر وسما #رفع_أسعار_البنزين و #الراتب_مايكفي_الحاجة قائمة التغريد العالمي لساعات على موقع تويتر.

وعبر السعوديون في الوسمين عن سخطهم إزاء القرارات التي قالوا إنها لا تنظر إلى حاجة المواطن ولا تراعي ظروفه، في مقابل المشاريع التي تقدم عليها المملكة والتي تكلف المليارات.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة من داخل محطات وقود، بعضها ازدحمت بالمواطنين ليلة تطبيق قرار رفع الأسعار، وبعضها أغلقت أبوابها ورفضت خدمة الزبائن. 

وانتشرت على منصات التواصل مقاطع مصورة لسعوديين يخاطبون الناس بقولهم إن الذي يملك رزقهم هو الله بغض النظر عن الأحوال الاقتصادية السائدة.

بالتهكم والسخرية واجه كثير من السعوديين قرار رفع أسعار البنزين، إذ انتشرت مقاطع على منصات التواصل تقترح بدائل للسيارات، ومقاطع أخرى سخرت ممن يؤيدون على الدوام القرارات التي تمس حاجات المواطنين.

مظاهرات إيران
تستمر المظاهرات في  إيران ويستمر التفاعل معها عبر منصات التواصل خصوصا عبر وسم #مظاهرات_إيران، حيث يشارك الناشطون صور الاحتجاجات في مناطق إيرانية عدة بالإضافة إلى مطالب الإيرانيين التي رأى ناشطون أنها تحولت من مطالب اقتصادية إلى مطالب سياسية. كما تفاعل الناشطون من مختلف أنحاء العالم عبر وسم #IranianProtests.

واجتاحت منصات التواصل صورا عديدة للمظاهرات في مناطق عدة من إيران، واعتبر ناشطون أن منصات التواصل هي المتنفس الوحيد الذي ينقل الصور الحقيقية للمظاهرات.

وتداول رواد منصات التواصل مقطعا لمتظاهرين يمزقون صورة مرشد الثورة الإسلامية علي خامنئي خلال الاحتجاجات، ما اعتبروه دليلا على تحول المظاهرات من مطالب اقتصادية إلى سياسية.