مع استمرار الأزمة في اليمن التي تعصف بأرواح المدنيين، يتواصل التفاعل الإلكتروني على منصات التواصل مع وسم "اليمن" الذي أصبح مرجعا على هذه المنصات لما يعانيه البلد من أزمة إنسانية متواصلة جراء الحرب وتبعاتها السياسية والصحية على ملايين اليمنيين.

وأصدرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة -ومقرها في جنيف- تقريرا مطولا تناول الوضع الإنساني في اليمن منذ عام 2014.

وقالت المنظمة إن انتهاكات حقوق الإنسان متواصلة من جميع أطراف الصراع في خرق واضح للقانون الإنساني الدولي.

مسلمو الروهينغا
مأساة الروهينغا ما تزال تحتل مساحة واسعة على منصات التواصل، وعاد الجدل بشأن مسؤولية حكومة ميانمار وتقاعسها عن حماية مسلمي أقلية الروهينغا.

كما طالب المغردون بتجريد مستشارة الدولة في ميانمار من جائزة نوبل للسلام التي تحملها على خلفية أحدث العنف في إقليم أراكان.

ووقع ناشطون على عريضة تطالب بإحالة أونغ سان سوتشي مستشارة الدولة في ميانمار (رئيسة الحكومة) وقائد الجيش مينغ أونغ هلينغ؛ إلى محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب أعمال "تطهير عرقي" بحق مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان.

العريضة نشرت في موقع منظمة "تشينج أورج" الأميركية، وكذلك موقع "أفاز" المختص بالعرائض الإلكترونية ووقع عليهما آلاف الأشخاص. كما طالب الموقعون بتجريد أونغ من جائزة نوبل للسلام.

وأدانت ملالا يوسف زي -أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام- الانتهاكات التي يرتكبها جيش ميانمار بحق الروهينغا.

ونشرت ملالا على صفحتها على تويتر بيانا قالت فيه: أدنت مرارا وتكرارا خلال السنوات الماضية هذه المعاملة المأساوية والمخزية، وإن قلبي ينفطر على معاناة مسلمي الروهينغا في ميانمار.. ما زلت أنتظر زميلتي الحائزة على جائزة نوبل أونغ سان سوتشي لفعل الأمر ذاته.. العالم ينتظر ومسلمو الروهينغا ينتظرون.

ميناء حمد
برز وسم #ميناء_حمد في قائمة التداول القطرية بعد افتتاح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني صباح اليوم ميناء حمد.

واحتفى المغردون القطريون بتدشين الميناء الذي يعد أحد أكبر موانئ الشرق الأوسط، ويضم مشروعاً لتخزين السلع الغذائية سيوفر مخزونا إستراتيجيا يكفي ثلاثة ملايين نسمة لمدة عامين.

وتتوقع السلطات أن يساعد الميناء في خفض كلفة الاستيراد وأن يستحوذ على 35% من تجارة الشرق الأوسط. ويعد ميناء حمد بوابة قطر إلى أكثر من 150 وجهة بحرية في أنحاء العالم.

يشار إلى أن السعودية والإمارات والبحرين أغلقت المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام وسائل النقل القطرية، مما دفع الدوحة إلى السعي لتدشين ثمانية خطوط ملاحية جديدة من جهة أخرى.

علم قطر
حضر وسم #علم_قطر في قوائم التداول بعدة دول خليجية بعد إصدار قناة سعودية أغنية جديدة بعنوان "علّم قطر"، هاجم فيها مجموعة من كبار الفنانين السعوديين سياسة الدوحة.

الأغنية أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل بين من اعتبرها تعبيرا واقعيا عن حقيقة علاقة قطر بالسعودية، ومن اعتبرها أسلوبا رخيصا لا يليق بالمطربين وإساءة للفن وزجا به في دهاليز السياسة.

تتناول أغنية "علم قطر" الأزمة الخليجية الحالية التي أدّت إلى قطع العلاقات مع قطر، وقد شارك في أدائها عدد من نجوم الخليج وهم: رابح صقر، وليد الشامي، عبد المجيد عبد الله، ماجد المهندس، أصيل أبو بكر، راشد الماجد، ومحمد عبده، وهي من كلمات المستشار في الديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ.