من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/9/30

دعوات على فيسبوك وتويتر لوقف غارات النظام وروسيا على إدلب ضمن وسم #أوقفوا_قتل_الأطفال. #مواطنون_بلا_قيود حركة سعودية معارضة بالخارج تطالب بالإصلاح. #مقاطعة_شركات_الاتصالات حملة إلكترونية بمصر احتجاجا على رفع أسعار بطاقات شحن الهاتف.

أطلق ناشطون سوريون حملة تطالب بوقف القصف العنيف الذي تتعرض له البلاد. وغرد الناشطون على وسم "أوقفوا قتل الأطفال السوريين" باللغتين العربية والإنجليزية. كما ندد المغردون بالغارات الروسية على مناطق في ريفي إدلب وحماة.

وتداول الناشطون ضمن الحملة صورا لأطفال حملوا لافتات تطالب بوقف القصف ليعيش الأطفال حياتهم الطبيعية.

وغرد الممثل البريطاني الخاص لسوريا، غاريث بايلي: الضربات الجوية التي وجهها نظام الأسد وحلفاؤه في إدلب وشمال حماة فظيعة.

مواطنون بلا قيود
أطلق ناشطون سعوديون معارضون حركة "مواطنون بلا قيود" أثناء لقاء لهم بمدينة دبلن الإيرلندية. وتعد هذه الحركة الأولى من نوعها في السعودية التي تضم معارضة علنية منظمة تطالب بالإصلاح.

ورافق إطلاق الحركة وسم "مواطنون بلا قيود" الذي شهد تفاعلا مع الحركة ومبادئها.

وشددت الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد على أهمية مبادرة "مواطنون بلا قيود" التي أطلقها لقاء دبلن. ودعت كل السعوديين في الداخل إلى التفاعل الإيجابي مع هذا المنبر، الذي سيكون في شكل إلكتروني، في بدايته، حسب قولها.

الكاتب عمر بن عبري الهندي قال إن المعارضة السعودية حقيقة وليست وهمية من شخص أو شخصين إنما ملايين وستكون قاصمة لظهر النظام القمعي في السعودية قريبا. من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.

الناشطة لولوة بنت محمد كتبت: حركة "مواطنون بلا قيود" يقودها عبد العزيزالمؤيد تضاف للحركات السعودية خارج المملكة وهي حركة سلمية إصلاحية اجتماعية تضم جميع فئات المجتمع.

العيسى يهاجم قينان
في السعودية أيضا، تصدر وسم "العيسى_يهاجم_قينان" قائمة الترند على تويتر، وذلك بعد رد وزير التعليم أحمد العيسى على مقال للكاتب قينان الغامدي كان قد انتقد فيه وزير التعليم وسياسات الوزارة في السعودية.

واعتبر عدد كبير من المغردين أن مستوى رد الوزير لا يليق بمقامه وقالوا إنه لم يكن نزيها.

حملة مقاطعة مصرية
في مصر تصدرت عدة وسوم مرتبطة بموضوع واحد، وهو رفع أسعار بطاقات شحن الهاتف المحمول بنسبة 36%.

من أبرزها وسم "مقاطعة_شركات_الاتصالات" والذي انطلقت عبره دعوات شعبية لمقاطعة شركات الاتصالات الأربع في السوق المصري بعد أن وصفت هذه الزيادة بأنها الكبرى في ما شهدتها بطاقات شحن الهاتف منذ بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة منذ عام.



المزيد من حوارية
الأكثر قراءة