من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 28/9/2017

الإرهاب_الروسي_يقتل_المدنيين.. صرخة سورية للفت النظر إلى الكلفة الإنسانية للقصف الروسي المتواصل. بعد حجب منصتها على سناب شات في السعودية والإمارات والبحرين، الجزيرة تطل على جمهورها بحلة جديدة من إنستغرام.

تجلى غضب الناشطين السوريين من تصاعد الغارات الروسية التي تستهدف مناطق مدنية في شكل وسم #الإرهاب_الروسي_يقتل_المدنيين، كما غردوا من خلال وسم #الضامن_المجرم، مطالبين بوقف ما وصفوه بالقصف العشوائي الذي يلاحق اللاجئين في كل مدن وبلدات مدينة إدلب وريفها.

وقد أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" في سوريا حالة طوارئ صحية في شمال غربي البلاد، جراء القصف الذي تتعرض له مناطق في إدلب وحماة.

وقالت المنظمة إن ثلاثة مستشفيات على الأقل توقفت عن العمل بشكل كامل في إدلب الأسبوع الماضي، وإن مستشفى آخر أيضاً توقف عن العمل في حماة، مما خلّف فجوة وصفتها المنظمة بالهائلة في الرعاية الصحية. وأضافت أن المستشفيات في عموم إدلب وحماة ليست في أمان، بسبب استمرار حملات القصف.

وحول القصف الروسي غردت عضوة اللجنة العليا للمفاوضات سهير الأتاسي: هو #مجرم_حرب جعل #سوريا مستباحة للاحتلال الروسي والمليشيات الطائفية الإيرانية وحزب الله.

الناشط هادي العبد الله نشر صورة لطفلة بعد انتشالها من بين الأنقاض، وقال: ابتسامة طفلة خرجت من تحت أنقاض منزلها على قيد الحياة بعد استهدافه بصواريخ من الطيران الحربي الروسي في ريف #إدلب.

بعد الجدل حول قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية طالب مغردون بمزيد من التغييرات، فظهر وسم مثير للجدل في أوساط مستخدمي مواقع التواصل يطالب بتغيير قانون إغلاق المحال التجارية أوقات الصلاة.

وعبر وسم #إغلاق_المحلات_وقت_الصلاة، طالب المغردون بسن قانون يلغي القانون المعمول به الآن، الذي يجبر كافة المحال على إغلاق أبوابها في أوقات الصلوات.

زوكربيرغ وترمب
رفض مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ اتهامات الرئيس الأميركي دونالد ترمب للموقع بأنه منحاز ضده. وكان ترمب اتهم الموقع بالتواطؤ مع الشبكات الإعلامية الأخرى ضده.

ويأتي هذا الجدل في وقت تستعد فيه شركة فيسبوك للتعاون مع تحقيقات الكونغرس في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.

الجزيرة وإنستغرام
أطلقت شبكة الجزيرة الإعلامية اليوم محتوى تفاعليا جديدا على قناتها اليومية على منصة إنستغرام، يلائم طبيعة المنصة التي تعتبر من بين أهم وسائط إيصال المحتوى الإعلامي الموجه للشباب العربي.

ويأتي إطلاق قناة الجزيرة على إنستغرام بمحتوى جديد بعد أيام قليلة من حجب قناتها على خدمة "سناب شات ديسكفر" في السعودية والإمارات والبحرين، إثر رضوخ شركة سناب شات لضغوط وإملاءات رقابية من سلطات هذه الدول، وهو ما اعتبرته شبكة الجزيرة انتهاكاً واضحاً لحرية الصحافة، وتعدياً على حق الأفراد في الوصول إلى المعلومة.