من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 25/09/2017

تفاعل كبير مع هاشتاغ كردستان مع قرب إعلان نتائج الاستفتاء.. صدمة سعودية باحتفالات العيد الوطني، استعارات من القرآن في الغناء والجلوس على كلمة التوحيد تثير موجة احتجاجات إلكترونية.

مع استمرار الجدل حول استفتاء إقليم كردستان العراق يستمر التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي عبر اسم الإقليم الذي أصبح عنوانا رئيسيا في الأخبار.

وعلى منصات التواصل تحول اسم الإقليم إلى مصدر لكل الأخبار والمعلومات والتفاعلات على أزمة الاستفتاء للانفصال عن العراق.

التفاعلات على الاستفتاء جاءت على شكل تغريدات، إذ قال الصحفي العراقي سيف صلاح الهيتي قال: نحن عرب العراق بشيعته وسنته هل نخاف من استفتاء كردستان حرصا على وحدة تراب وطننا أم نخاف العيش وحدنا بهذا البلد الذي تتقاذفه الحروب؟

من جهته قال المغرد محمد رفعت: اليوم استفتاء كردستان على الانفصال عن العراق، تركيا وإيران تتفاعل مع الحدث، ويهدد أردوغان بغزو، بينما العرب أصحاب القضية هائمون بفتك بعضهم.

الاحتفال باليوم الوطني السعودي
أثارت مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي، الذي نظمته الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ودشن مغردون سعوديون على "تويتر" هاشتاغ (قرآن_بالموسيقى_بموافقه_الترفيه) منتقدين فقرة غنائية في الاحتفال تغنى فيها أحد المطربين السعوديين مستعيرا من آيات القرآن الكريم، فيما دافع البعض عن أداء المغني قائلين إنه لم يستخدم الآية نفسها.

وكان المطرب السعودي طلال سلامة قد غنى أغنية للمملكة في عيدها الوطني تضمنت ما قال المغردون إنها استعارة من القرآن الكريم مما أثار غضب وانتقاد عدد من السعوديين. 

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لفنانة سعودية وهي ترتدي عباءة صُممت بطانتها الداخلية على شكل العلم السعودي. وظهرت الفنانة "وعد" في الصور المتداولة وهي تجلس على العلم الذي يحتوي كلمة "لا إله إلا الله". وقد أثار ذلك سخطا بين المغردين، ورأى البعض أن تصرفها فيه امتهان للفظ الجلالة.

الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد علقت فقالت: سيمتص الرقص كل طاقات الشباب، وكنا ننتظر افتتاح مسرح ثقافي أدبي، لكن ربما افتتاح ديسكو أقرب.

أما الصحفي السعودي تركي الروقي قال "اقترح علم ثاني للدولة في مثل هالمناسبات ؛ بعض الحماس يقود لأخطاء فادحة لا يقبلها عاقل. أيضاً سن قوانين ضبط لاحترام الذوق العام. #اليوم_الوطني

استقبال حافل
بعد الاستقبال الحافل الذي استقبل به القطريون والمقيمون أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، تداول رواد مواقع التواصل صورا لقناة العربية تــُــظهر وصفها للاستقبال وتقييمها له بأنه مبالغ فيه.

وقد أثار أسلوب التغطية هذا ردود فعل في وسائل التواصل وموجة انتقادات، وقارنه البعض بأسلوب تغطية القناة لقدوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب وابنته إيفانكا إلى الرياض، وتوقيع عقود مع ترمب بقيمة تبلغ نصف تريليون دولار. 

حظر السفر
عاد التفاعل الكثيف على هاشتاغ #TravelBan أو حظر السفر بعد أن وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرارا جديدا يفرض قيودا على سفر رعايا ثماني دول إلى الولايات المتحدة، هي تشاد وإيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال وكوريا الشمالية وفنزويلا.

عبر الهاشتاغ انقسم النشطاء بين مؤيد ومعارض للحظر، كما استغرب النشطاء عدم وجود زمن محدد للحظر كما جرى في الحظر السابق، ما دفعهم إلى وصفه بأنه حظر أكثر قوة من سابقه.



حول هذه القصة

ألمانيا تترقب الفرز النهائي لصناديق الاقتراع بعد نتائج أولية تظهر فوز حزب ميركل. انقسام سعودي بعد احتفالات اليوم الوطني. كل قطر تستقبل تميم.. وسم يتصدر "الترند" القطري بعد عودة أمير قطر للدوحة.

بعد منع الصلاة عليه.. منصات التواصل تتناول تشييع المرشد السابق للإخوان، وناشطون يتهمون السلطات المصرية بالتمادي في خصومتها معه حيا وميتا. #أنا_ضد_نظام_الأسد.. سوريون يذكّرون العالم بأسباب معارضتهم للنظام.

إدلب وحماة.. تجدد التفاعل على منصات التواصل مع تصاعد القصف الروسي على المدنيين. الأم وابنتها.. صدمة على منصات التواصل بعد مقتل ناشطتين سوريتين بإسطنبول. "أتسمعني الآن؟" ردا على حادثة كراهية بجامعة لبنانية.

اليمنيون يحيون الذكرى الثالثة لاجتياح صنعاء بوسوم متباينة، ويتساءلون عما حققه التحالف العربي لإعادة الشرعية. انتقادات دولية للاعتقالات في السعودية، وتحريض على المزيد منها في مواقع التواصل.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة