نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/9/16

زيارة أمير قطر لفرنسا، والأزمة الخليجية بتشعباتها تشغل تويتر. #عين الإنسانية عمياء عن تعز.. وسم باليمن يوثق معاناة سكان المدينة. #صبرا_وشاتيلا.. وسم يحيي فيه رواد وسائل التواصل الذكرى 35 للمجزرة.

الكلمات المفتاحية فرنسا والأزمة الخليجية كانتا من أكثر العبارات استخداما بالتزامن مع الزيارة التي يقوم بها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى باريس. ونشر المغردون أبرز التصريحات التي صدرت عقب المباحثات الثنائية.

وعن المباحثات الفرنسية القطرية وزيارة الشيخ تميم لباريس، قال مدير المكتب الإعلامي في الخارجية القطرية أحمد الرميحي: موقف فرنسي ملفت من دول الحصار وداعٍ لرفع الحصار عن قطر، ودليل بعدم الاقتناع بالمطالب الثلاثة عشر التعجيزية.

الإعلامي عبد الرحمن القحطاني قال: هناك فرق كبير في الحلفاء: تركيا وألمانيا وفرنسا من جهة، وجيبوتي وجزر المالديف وموريشيوس من جهة أخرى.

إضراب سلمان العودة
وفي الأزمة الخليجية أيضا ولكن في موضوع المعتقلين السعوديين، غرد حساب باسم مجتهد، وهو حساب اشتهر بالتسريبات الخليجية ويتابعه نحو 1.7 مليون مستخدم، قائلا: الشيخ سلمان يُمنع عنه الاتصال تماما، ويبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام في معتقله حتى يطلق سراحه، أو يعامل بمبررات شرعية للاعتقال.

#عين_الإنسانية_عمياء_عن_تعز.. وسم يمني وثق من خلاله الناشطون القصف الذي تتعرض له المدينة.

ونقل المغردون صورة الوضع الإنساني في تعز. كما نددوا بما وصفوه بالقصف الممنهج للمدينة من قبل قوات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

دماء تعز
وعن الأوضاع الإنسانية في تعز غرد رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد بن دغر قائلا: جرائم مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية وقتلها الأطفال والنساء والشيوخ العزل بمدينة تعز، جرائم حرب لن تسقط بالتقادم مهما بلغت غطرسة هذه المليشيا.

الصحفي عباس الضالعي نشر صورة للضحايا وقال: الصورة ليست من بورما.. إنها من تعز.. إنها جرائم مليشيا الحوثي الذين يقتلون اليمنيين والتحالف يعترض على تحريرها.

مجزرة صبرا وشاتيلا
صبرا وشاتيلا.. وسم يتفاعل باللغتين العربية والإنجليزية في ذكرى مرور 35 عاما على المجزرة التي وقعت في مخيم صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكد رواد مواقع التواصل أن المجزرة لن تمحى من الذاكرة الفلسطينية، كما طالبوا بتحقيق العدالة ومحاكمة القتلة.

تداول رواد مواقع التواصل الصور ومقاطع الفيديو في ذكرى المجزرة، وعبروا عن استيائهم لمرور ذكراها عاما تلو الآخر دون الانتصاف للضحايا.

المغنية الفلسطينية ريم بنا قالت في حسابها على فيسبوك: لما دخلتُ مخيم شاتيلا، كنتُ عم بدخل عالمجزرة.. نفس الإحساس.. رافقني من 1982 #لن_ننسى_ولن_نغفر #صبرا_وشاتيلا.

غوغل يحذف غاب
اتهم موقع التواصل الاجتماعي "غاب" شركة غوغل بانتهاك القوانين الاتحادية لمكافحة الاحتكار، بعدما حذفت الشركة تطبيق الموقع من متجر "غوغل بلاي".

وزعم "غاب" في الدعوى المرفوعة أن "غوغل تحرم المنافسين -على أساس تمييزي- من إمكانية النفاذ إلى متجر تطبيقاتها.

ويعد هذا الإجراء القانوني الأخير في الصراع الدائر بين شركات التكنولوجيا ذات الميول اليمينية وعمالقة وادي السيليكون، مثل فيسبوك وغوغل.

وكانت غوغل قد حظرت الموقع من متجر التطبيقات الشهر الماضي، على خلفية انتهاك سياساتها التي تمنع خطاب الكراهية. وتحول مؤسس موقع "ذا ديلي ستورمر" التابع للنازيين الجدد أندرو أنغلن إلى مستخدم نشط على "غاب"، بعدما رفضت شركات عدة تشغيل موقعه.