سلطت نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم الخميس (2017/9/14) الضوء فيها على القضايا الأكثرِ تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومن أبرز عناوينها:

 دعوات حراك الخامس عشر من سبتمبر تثير جدلا واسعا في السعودية.. حق للمواطنين أم خيانة للوطن؟

رغم تصديق البرلمان التونسي على قانون المصالحة.. سجالات "مانيش مسامح" تستمر على مواقع التواصل

مع تواصل عمليات تهجير الروهينغا، نداءات من شخصيات دولية تطالب بوضع حد للمعاناة في إقليم أراكان

 زخم كبير أحدثه هاشتاغ حراك الخامس عشر من سبتمبر على تويتر، وذلك بعد دعوات من ناشطين سعوديين للخروج في مظاهراتٍ يوم غد الجمعة.

وانقسم المغردون بين من اعتبر الخروج خيانة للوطن وتهديدا للأمن، وبين من اعتبره حقا للمواطن من أجل إيصال مطالبه المشروعة. كما أطلق مغردون سعوديون هاشتاغات ترفض المظاهرات منها #قسما_بالله_مااخونك_ياوطن ودعَوْا فيه إلى الالتزام بتعليمات الحكومة وعدم الانسياق لما اعتبروها دعوات مغرضة.

 في المقابل كان هناك حشد إعلامي للتحذير من الخروج في مظاهرات.. المفتي العام للسعودية عبد العزيز آل الشيخ اعتبر دعواتِ حَراكِ الخامس عشر من سبتمبر، من دعوات الجاهلية والضلال حسب وصفه كما حذر من الانضمام إلى هذه الدعوات.

وقد انقسمت آراء المغرّدين بين معارض للدعوة للحَراك وبين مؤيد له. الإعلامي السعودي جمال خاشقجي قال: هذه دعوة عبثية وغير مسؤولة، تضر بالشباب والدولة ووحدتنا.

أما الناشط عبد الله الغامدي فقال: #حراك_١٥_سبتمبر انتصر إعلامياً وحقق الجزء الأول منه ويبقى الجزء الأهم "الميدان" فإن كان حماس الشباب كحماسهم هنا فابشروا بالنصر من عند الله.

مانيش مسامح
تواصل التفاعل في تونس مع هاشتاغ #مانيش_مسامح رغم تصديق مجلس نواب الشعب بالأغلبية على قانون المصالحة الإدارية.

ونادى نشطاء إلى التظاهر رفضا للقانون باعتباره تبييضا للفساد والفاسدين، كما اتهموا الحكومة بانتهاك مبادئ الثورة. فيما رأى آخرون أن القانون سيعزز النمو الاقتصادي بإزالة القيود عن الكفاءات وزيادة فرص الاستثمار.

ويعفي القانون المثير للجدل المسؤولين المتورطين في قضايا فساد إبان عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من الملاحقة شريطة أن يكونوا غير مستقديدن ماديا او معنويا من هذا الفساد.

وتداول نشطاء صورا للمظاهرات بعد تصديق مجلس النواب على قانون المصالحة، وأظهرت الصور احتجاجات في عدد من المدن تونسية، وقال المتظاهرون إن القانون يصب في مصلحة رجال الأعمال والحكومة لا الشعب، رافعين لافتات كتب عليها: لا مصالحة قبل المحاسبة، ومانيش مسامح.

وقد شهد التفاعل مع قانون المصالحة تفاعلا كبيرا على منصات التواصل، الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي كتب في تويتر رافضا القانون: لابد من توسيع دائرة التحالفات لحماية الديمقراطية وليس فقط ما رأيناه بالأمس ضد قانون المصالحة.

السياسي صلاح الدين معاوي كتب في منشور على فيسبوك مؤيدا تصديق القانون: مر قانون المصالحة! وانتصرت الديمقراطية على الغوغاء.. وانهزمت النفوس المريضة بالحقد.. وساد قانون العدل والتسامح.. الباجي قايد السبسي.. بروح بورقيبة.. وعلى درب منديلا!

 الروهينغا
تفاعل مستمر على مواقع التواصل الاجتماعي على وسم الروهينغا باللغتين العربية والإنجليزية للتذكير بمعاناة مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان، الذين فروا من العنف الذي يمارس ضدهم من قبل جيش ميانمار. وطالب المغردون المجتمع الدولي بالتحرك لوقف معاناة الروهينغا، وتوفير مخيمات آمنة لهم في وطنهم إلى أن يتمكنوا من استعادة حياتهم، وبما يضمن تمتعهم بحقوقهم كاملة.

وفي رسالة مفتوحة قدمها اثنا عشر حائزا على جائزة نوبل بينهم توكل كرمان/ و/ملالا يوسف زاي/ والقس /ديزمان توتو/ بالإضافة إلى ثمانيةعشر شخصية عالمية بينهم سياسيون واقتصاديون وفنانون.. طالبوا مجلس الأمن بالتدخل لإنهاء معاناة مسلمي الروهينغيا، واتخاذ خطوات سريعة لوقف تدفق اللاجئين، وإرسال المراقبين الدوليين إلى المناطق المتضررة، وإعادة اللاجئين إلى وطنهم.

وفي سياق متصل.. كلمة قالها أحد الحاصلين على جائزة نوبل في السلام، والزعيم الروحي للبوذيين التيبتيين /الدالاي لاما/، خاطب فيها البوذيين في ميانمار، مذكرا بتعاليم بوذا التي تدعو لمساعدة الآخرين، ومبديا حزنه على ما آل إليه وضع مسلمي الروهينغا.

 وشهدت قضية الروهينغا تفاعلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي:

جستين ترودو رئيس وزراء كندا غرد قائلا: اليوم تحدثت إلى أونـغ سان سـو تشـي لأعبـر عن اهتمام كندا البالغ بمسلمي الروهينغا في ميانمار

أما كينيث روث المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش فقد قال: الشخـص الذي يمكنـه وقـف التطهيـر العرقـي لمسلمي الروهينغا الذي تقوم به بورمـا. لـيـست أونـغ سـان سـو تـشـي ولكنـه الجنرال.

 ونشر موقع الجزيرة الإنجليزية رسائل من مسلمي الروهينغا الذين لجأوا إلى بنغلاديش تحدثوا فيها عن ظروف تهجيرهم ورسائلهم إلى العالم.