وسم (هشتاغ) "إيرما" المتصدر بلا منازع خلال الساعات الماضية في الولايات المتحدة، هو ضمن الوسوم الأكثر تداولا عالميا، وفيه غرد المستخدمون عن آخر الأنباء عن وصول ذلك الإعصار إلى ولاية فلوريدا.

كما غرد فيه مسؤولون أميركيون ونشطاء عن أهمية إخلاء المنطقة قبل وصول الإعصار، في وقت طالب مستخدمون آخرون بعدم ترك الحيوانات الأليفة خلف النازحين أثناء النزوح.

وقد نشرت ناسا مقطع فيديو على موقعها، وهو مركب من عدة صور للأقمار الاصطناعية ممتدة من  صباح السادس من سبتمبر/أيلول وحتى صباح التاسع من الشهر نفسه، وتظهر ثلاثة أعاصير متزامنة.

وتظهر الصور "إيرما" وهو يصل جنوب فلوريدا، في حين يتجه "خوسيه" من الدرجة الرابعة إلى جزر ليوارد الشمالية، أما "كاتيا" فوصل إلى اليابسة واختفى في شرق المكسيك.

وتداول المستخدمون فيديو لمذيع أميركي يتحدث عن كيفية تعامل مساجد أميركية مع مجتمعاتهم خلال إعصار هارفي الأخير في ولاية تكساس، محاولا كسر الصورة النمطية عن المسلمين.

في هذه الأثناء، وبينما تستعد الولايات المتحدة عبر أقمارها الاصطناعية وفرق الطوارئ لتدارك خسائر "إيرما" يرى بعض المغردين العرب -ومنهم دعاة وواعظون- أن ما يحدث بالولايات المتحدة نتيجة ما أصابها من دعاء المسلمين.

تغريدة الداعية السعودي سعد عبد الله بن غنيم أثارت الكثير من الجدل التي قال فيها: اللهم إنا نستودعك المبتعثين وكل المسلمين والضعفاء، اللهم أجعل شدته وبأسه على الظلمة والفجرة وأعداء الإسلام وأرهم ضعفهم وقوتك.

ومن الردود الطريفة ما ذكره الناشط عبد الله الراشد الذي أعيد تغريد ما كتبه مئات المرات حيث قال: يا شيخ لا تهتم، إعصار فلوريدا يسير على GPS يقوله انتبه أمامك منزل مبتعث خليجي تجنبه اتجه يمين احذر أمامك بيت مسلم لف يسار أمامك بيت كافر هيا دمره.

الأزمة الخليجية
الأزمة الخليجية بالصحف الأميركية، بعد تعثر جهود الرئيس دونالد ترمب في حل الأزمة،، كانت حديث رواد مواقع التواصل، إذ نشرت صحف نيويورك تايمز وفيننشال تايمز وذي هِيل تقاريرَ عن تعثر الحل، جاء فيها أن ترمب هو من رتب الاتصال الهاتفي بين أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهو ما يمثل تصديقا للرواية القطرية وتكذيبا صريحا للرواية السعودية.

وتفاعل رواد مواقع التواصل مع ما جاء بالصحافة الأجنبية بشأن تداعيات تعليق الحوار مع قطر الذي أعلنته الرياض. وأعرب كثيرون عن استيائهم من تغير الموقف السعودي بعد أن لاحت لهم بوادر انفراج في الأزمة.

وتداول رواد مواقع التواصل مقطعا من مسرحية مدرسة المشاغبين، تهكموا من خلاله على تراجع المملكة عما أعلنته من عودة التواصل مع الدوحة، إثر اتصال هاتفي جرى بين أمير قطر وولي العهد السعودي.

وقد اتهمت صحيفة نيويورك تايمز الإعلام السعودي الرسمي بنشر أخبار كاذبة عندما بث بيانا ملفقا منسوبا إلى تنظيم الدولة يعلن دعمه لقطر في الأزمة مع الرياض.

وكانت وسائل إعلام سعودية تناقلت بيانا منسوبا لتنظيم الدولة يعلن تضامنه مع قطر في أزمتها مع دول الحصار، وتــُـــظهر المقارنة بين البيان وبيانات أخرى للتنظيم فروقا كبيرة من الناحيتين الفنية والتحريرية للبيان ما يؤكد عدمَ صحته، وتلفيقــَــه بغرض الاستدلال على علاقة وهمية بين الدوحة والتنظيم.

القرضاوي
انتكاسة أخرى لدول الحصار تمثلت في شطب الشرطة الدولية (الإنتربول) اسم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي من قائمة المطلوبين في فئة الشارة الحمراء.

ومن جانبها، قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن منظمة الإنتربول بعد عدة مراسلات ومناقشات أصبحت أكثر معرفة بما يجري في مصر.

وأضافت المنظمة العربية أن الشرطة الدولية أتلفت ملفات كل الأسماء التي أدرجت على قائمة المطلوبين بناءً على طلب من السلطات المصرية، وذلك بعد اكتشاف أن التهم الجنائية ما هي إلا غطاءٌ لتهم سياسية خالصة تتمحور حول معارضة السلطات.