سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم السبت (2017/8/5) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:
- "ستين يوم عن المراعي" وسم يتصدر في السعودية مع مرور شهرين على حصار قطر.
- العوامية، كلمات مفتاحية تسعى لتغطية الاشتباكات شرق السعودية باستخدام وسائل التواصل بدل الإعلام.
- نصر أم وهم النصر، صراع الوسوم في لبنان بعد سيطرة حزب الله على جزء من جرود القلمون.

تصدر على قائمة اتجاهات تويتر في دول عربية وخليجية الوسم الساخر #60يوم_عن_مراعي الذي يتحدث عن قطع السعودية منتجات شركة المراعي للألبان عن دولة قطر، وجاء الوسم بالتزامن مع مرور شهرين على إعلان السعودية ودول أخرى حصارها دولة قطر ومقاطعتها اقتصاديا.

وكانت ثلاث دول خليجية بالإضافة إلى مصر قد فرضت حصارا بحريا وبريا وجويا على دولة قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، وأعلنت هذه الدول إغلاق حدودها مع قطر ومنع الخطوط الجوية القطرية من الطيران في أجواء هذه الدول، وأجبرت مواطنيها على مغادرة قطر والاستقالة من وظائفهم، كما طردت المواطنين القطريين من أراضيها.

كما تناول المغردون خبرا لصحيفة عاجل السعودية الإلكترونية الذي نشرته نقلا عن ما وصفتها بالمصادر المطلعة التي اتهمت رئيس حزب الأمة السوداني المعارض الصادق المهدي بالتحريض ضد مشاركة السودان في تحالف دعم الشرعية في اليمن بعد اتفاقه مع السفير القطري في الخرطوم.

لكن المغردين أوضحوا أن قناة الإخبارية السعودية على الإنترنت قد حرّفت الخبر من موقع قناة الإخبارية، إذ لم يأت خبر قناة الإخبارية على ربط الصادق المهدي بجماعة الإخوان المسلمين التي من المعروف أنه على علاقة سيئة معها بسبب الاضطرابات السياسية في السودان.

اشتباكات العوامية
وفي السعودية تشهد مدينة العوامية اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وما يقول الإعلام الرسمي إنها مجموعات إرهابية تواجهها الدولة تستهدف تطوير المنطقة، لكن سكانا يقولون إن الحملة تستهدف الانتقام من مسقط رأس القيادي الشيعي البارز نمر النمر.

ونشط وسم #العوامية خلال الأيام الماضية، وانتشرت عليه صور متعددة للمواجهات التي اندلعت في حي الماسورة في منطقة العوامية بالمنطقة الشرقية.

أهالي العوامية من جهتهم اشتكوا مما قالوا إنه قطع متعمد للكهرباء والمياه لدفعهم إلى مغادرة منازلهم، واتهم ناشطون قوات الأمن بإجبار مئات السكان على الخروج من العوامية بإطلاق النار عشوائيا على محال تجارية ومنازل وسيارات.

في المقابل قال التلفزيون الرسمي السعودي إن السلطات دعت النازحين إلى التوجه نحو مقر المحافظة لطلب مساكن مؤقتة أو الحصول على تعويض عن منازلهم التي اضطروا لتركها، بينما قابلتها دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي إلى توفير مأوى للأسر النازحة.

نصر أم وهم
أما في لبنان فقد تفاعل الناشطون مع وسم #واكتمل_النصر بعد أن أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن ما سماها مهمة تحرير عرسال قد أنجزت، وأن لبنان أمام نصر ميداني عسكري، كما قال إن ما ساهم في الوصول إلى صفقة بين حزب الله وجبهة النصرة (هيئة تحرير الشام) هو العمل من جبهتين، من الجبهة السورية لناحية جرود بلدة فليطة السورية والجبهة اللبنانية في جرود عرسال.

في المقابل اعتبر ناشطون أن وصف ما حدث في عرسال بالنصر أمر غير معقول وعبروا عن ذلك عبر وسم #وهم_الانتصار الذي كان حاضرا في قائمة الأكثر تداولا في لبنان على تويتر.

كما كان وسم #رأس_بعلبك من الكلمات الأكثر تداولا، بعد أن صرح الجيش اللبناني بأن وحداته واصلت استهداف مراكز تنظيم الدولة في جرود رأس بعلبك.
 
وأضاف في بيان أن قواته قصفت براجمات الصواريخ والمدافع الثقيلة مواقع التنظيم، فدمرت عددا من التحصينات والآليات وأوقعت إصابات مؤكدة في صفوف "الإرهابيين"، يأتي هذا بالتزامن مع أنباء متداولة عن معركة عسكرية يزمع الجيش اللبناني خوضها ضد تنظيم الدولة في جبال رأس بعلبك.