سلطت نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم الخميس (31/08/2017) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرز عناوينها:

- يوم عرفة يتصدر التداول على تويتر مع تأدية مليوني مسلم ركن الحج الأعظم. 

- بعد تصاعد وتيرة حجب المواقع الإلكترونية، انتقادات أممية لاعتداء السلطات المصرية على حرية التعبير.

- الوسم.. غوث وإنقاذ خلال الكوارث والأزمات.

مع توجّه نحو مليوني حاج إلى صعيد عرفات بعد شروق شمس اليوم لأداء ركن الحج الأعظم، تصدر عالميا في تويتر وسم "يوم عرفة" الذي نشر فيه الحجاج صورهم أثناء أدائهم المناسك. كما عبر رواد تويتر عن مشاعرهم في هذا اليوم المبارك، وتبادلوا التهاني بمناسبة عيد الأضحى.

وقد بدأ الحجاج النفرة من جبل عرفات إلى المشعر الحرام في مزدلفة بعد انتهاء ركن الحج الأعظم، حيث أدى ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصرا. وبدأت النفرة بعد غروب شمس اليوم، إذ يبيت الحجاج الليلة في مزدلفة حيث يجمعون الجمرات لرميها غدا الجمعة في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقد لفت محتوى خطبة عرفة انتباه كثيرين على منصات التواصل، إذ دعا فيها الشيخ سعد الشثري المستشار في الديوان الملكي السعودي وعضو هيئة كبار العلماء، حجاج بيت الله الحرام للتقرب إلى الله بالدعاء للملك السعودي وولي عهده.

وعبر فيسبوك لايف، وثق مئات الحجاج من جنسيات مختلفة أجواء اليوم في صعيد عرفات، مشاركين إياها مباشرة مع بقية المستخدمين في أنحاء العالم.

من كل فج عميق، يتوافد الحجاج إلى الأراضي المقدسة، لكن شابا إندونيسيا قرر أن يخوض رحلة الحج مشيا على قدميه، مع توثيق رحلته بالفيديو على قناته في يوتيوب، قاطعا أكثر من تسعة آلاف كيلومتر عبر تسع دول منها ميانمار والهند وباكستان وعمان ثم الإمارات، ليصل أخيرا إلى مكة المكرمة.

حجب المواقع في مصر
تفاعل نشطاء في مصر على وسم #ضد_الحجب بعد إعلان تقارير حقوقية عن وصول عدد المواقع المحجوبة في البلاد إلى 405 منذ حملة الحظر في مايو/أيار الماضي، وعبّروا عن استيائهم من الحظر الذي قيد حرية التعبير وحق الوصول إلى المعلومات في مصر.

وقد أعرب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية التعبير ديفد كاي والمقرر الخاص لحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب فيونوا لاني ألوين عن قلقهما البالغ من اعتداء النظام المصري المستمر على حرية التعبير.

وقال المقرران إنّ توسيع قائمة المواقع التي أغلقتها أو أوقفتها السلطات المصرية بسبب ما تصفه بنشر الأكاذيب ودعم الإرهاب، يشبه القمع أكثر مما يشبه مكافحة الإرهاب.

وعبر النشطاء عن آرائهم حول حظر المواقع في مصر بأشكال مختلفة، فقال السياسي المصري حازم عبد العظيم: بقت حاجة مقرفة.. كل ما أخش على مواقع أقرأ خبر أو مقال ألاقيه محجوب... الجنرال أبو فوبيا اللي خايف من خياله حجب كم موقع؟ #مصر. 

تلعب منصات التواصل الاجتماعي دورا هاما في الأزمات والكوارث الطبيعية، أحدثها إعصار هارفي في ولاية تكساس الأميركية.

دور المنصات بدأ بنشر معلومات عن المناطق المتضررة، ولا ينتهي بجمع التبرعات وإيصال مساعدات وحتى الإنقاذ.