عادت مأساة مسلمي الروهينغا لتحتل حيزا من اهتمام النشطاء على مواقع التواصل بعد تصعيد جيش ميانمار عملياته، وهو ما خلف آلاف القتلى والنازحين من أفراد هذه الأقلية، حسب منظمات حقوقية.

وتفاعل النشطاء عبر عدة هشتاغات، منها "إرهاب بورما" و"أراكان" باللغتين العربية والإنجليزية. ونقل المغردون صورا تبين الحملة العسكرية المستمرة في قرى وبلدات أقلية الروهينغا وما خلفته من أضرار وضحايا.

وغرد عدد كبير من الحقوقيين والناشطين مستنكرين عدم قيام المجتمع الدولي بدوره لوضع حد لمعاناة الروهينغا، على حد قولهم.

في المقابل غرد مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت على تويتر قائلا: طلبت بريطانيا عقـد اجتماع طارئ لمجلـس الأمن بشأن بورما. هناك حاجة للتعامل مـع الموضوعات طويلة الأمد في راخين. نحث جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

المعارض السوري بسام جعارة كتب "أميركا ومعها أوروبا نصبوا أنفسهم حماة للأقليات، ولكن عندما يتعلق الأمر بإبادة مسلمي الروهينغا يخرسون ويتخذون وضعية الميت".

اختراق هواتف السعوديين
كشف حساب على تويتر ما قال إنها عمليات اختراق وقرصنة استهدفت هواتف ناشطين وإعلاميين سعوديين، تحت إشراف المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني.

هذه الاتهامات أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل، ولا سيما أن الحساب نشر مراسلات وصورا إيضاحية تشير إلى تورط القحطاني في هذه العمليات منذ عام 2009 حين اشترك بموقع هاك فورمز، وهو موقع متخصص في القرصنة.

وعزز من مصداقية هذه الاتهامات وثائق نشرها موقع ويكيليكس عام 2012 وأعاد النشطاء تداولها على تويتر.

وتظهر إحدى هذه الوثائق مراسلات بين سعود القحطاني وشخص من شركة قرصنة إيطالية يدعوه فيها القحطاني لزيارة السعودية على نفقته، مؤكدا له أنه مكلف من الديوان الملكي وعرض عليه التواصل مع السفارة السعودية ليتأكد أنه يتحدث بصفة رسمية.

الاختفاء القسري
ضحايا الاختفاء القسري، عنوان عريض على منصات التواصل بالتزامن مع اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري.

وغرد الناشطون عن حالات الاختفاء القسري في العالم العربي. كما نشرت المنظمات والهيئات الدولية إحصاءات وتقارير حقوقية طالبت بوقف الاختفاء القسري في دول العالم والكشف عن مصير المفقودين.

"أوقفوا الاختفاء القسري" هاشتاغ يشهد تفاعلا في مصر. حيث ندد الناشطون بحالات الاختفاء القسري المسجلة والتي قالوا إن حالاته تشهد تصاعدا كبيرا.

وعن الاختفاء القسري غردت منظمة هيومن رايتس ووتش: في اليوم العالمي للمختفين قسرا، آلاف المفقودين وضحايا التعذيب والإعدام غير القانوني في سوريا. كفى.

منظمة العفو الدولية على صفحتها الخاصة بنيجيريا قالت: يعيش ضحايا الاختفاء القسري بألم لا يعرفون مكان وجودهم أو مصيرهم، وفي بعض الحالات يبقون لبعض سنوات.

لعبة كمبيوتر لبحوث ألزهايمر 
صمم علماء لعبة كمبيوتر بطريقة الواقع الافتراضي كجزء من تجربة بحثية عن مرض ألزهايمر أو الخرف.

وتختبر اللعبة قدرات الشخص على التنقل، وهي أولى القدرات التي تضعف لدى الأشخاص الذين يصابون بالخرف. وهذه ليست المرة الأولى التي تطور فيها ألعاب من أجل الكشف عن أعراض أمراض أو علاجها.

لعبة Sea Hero Quest يتقمص فيها اللاعب دور قبطان سفينة ويستلم دفة قيادتها في ممرات مائية معقدة وجزر وبحار جليدية.

وكل هذا افتراضي. اللعبة ليست للمغامرة وإنما للكشف المبكر عن مرض ألزهايمر أو الخرف عبر اختبار ملكات الشخص في التنقل وتحديد الاتجاهات وحفظ الأماكن.