نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/8/3

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الخميس (2017/8/3) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الخميس (2017/8/3) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:
– حصار قطر في يومه الستين.. المغردون يرصدون آثار الأزمة الخليجية وتداعياتها.
– ارتفاع الاحتياطي النقدي في مصر يثير جدلا على منصات التواصل، والديون محور السجال.
– صدمة وغضب في مواقع التواصل بعد الكشف عن إعدام النظام السوري الناشط باسل الصفدي.

منذ اندلاع الأزمة الخليجية ومنصات التواصل الاجتماعي تتفاعل مع كل جزء من الأزمة، ومع حلول اليوم الستين لحصار قطر، أطلق ناشطون وسما رصدوا فيه الآثار السياسية والاجتماعية للحصار الذي فرضته ثلاث دول خليجية ومصر على قطر قبل شهرين.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد جدّد التأكيد على استعداد بلاده لحلّ الأزمة من خلال الحوار ودون فرض أي إملاءات أو التدخل في السيادة الوطنية والشؤون الداخلية لأي دولة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو على شكل محادثة واتساب يظهر تسلسل الأزمة الخليجية والسجالات التي جرت بشكل غير مباشر بين وزراء خارجية دول الحصار من جهة، ووزير الخارجية القطري من جهة أخرى.

كما تفاعل الناشطون على وسم #بطاقة_الإقامة_الدائمة بعد قرار مجلس الوزراء القطري منح بطاقة الإقامة الدائمة في البلاد للمقيمين فيها وفق شروط وأحكام، وتعتبر قطر أول دولة خليجية تقر مثل هذا القانون.

وتمنح بطاقة الإقامة الدائمة حامليها عددا من الامتيازات، تتمثل في معاملتهم معاملة القطريين في التعليم والرعاية الصحية في المؤسسات الحكومية، وتمنحهم الأولوية في التعيين بعد القطريين في الوظائف العامة العسكرية والمدنية، كما يكون لحامل تلك البطاقة الحق في التملك العقاري وممارسة بعض الأنشطة التجارية دون شريك قطري.

الاحتياطي النقدي
وفي مصر شهدت منصات التواصل جدلا متصاعدا بعد إعلان ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في البلاد إلى 36 مليار دولار في يوليو/تموز الماضي، وهو أعلى مما كان عليه قبل يناير 2011.

وبينما رأى البعض أن هذه الأرقام تشير إلى نجاح سياسة الحكومة الحالية في إنعاش الاقتصاد والنمو به، رأى آخرون أن هذه المؤشرات مضللة اقتصاديا، وسلطوا الضوء على الأرقام التي كشف عنها البنك المركزي فيما يخص ارتفاع الدينيْن الخارجي والداخلي.

إعلان ارتفاع الاحتياطي النقدي تزامن مع تغطية إعلامية واسعة تبشر بانتعاش اقتصادي. ما دفع كثيرين إلى اتهام الإعلاميين بتجاهل أرقام اقتصادية أخرى واعتبروا أنه من دونها تبقى صورة الوضع الاقتصادي في مصر غير مكتملة، وتداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو للإعلامية المصرية لميس الحديدي تشير فيه إلى أن أكثر من 60% من الاحتياطي النقدي ليس ملكا لمصر، وأن جزءا كبيرا منه هو عبارة عن ديون وسندات.

باسل الصفدي
أما في سوريا فقد نعى الكثير من مستخدمي تويتر الناشط الفلسطيني السوري "باسل خرطبيل" المعروف باسل الصفدي، وذلك بعد الكشف عن أن النظام السوري نفذ فيه حكم الإعدام قبل عامين.

ويُعدّ الصفدي من أشهر المبرمجين في سوريا، وكان قد اعتقل عام 2012 لعمله في المجال الإنساني والإغاثي في الثورة السورية.

حساب ويكيميديا العربية غرد قائلا "بكل الأسى تم تأكيد خبر إعدام الناشط السوري باسل خرطبيل أحد أبرز ناشطي البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة وأحد المساهمين في مشاريع ويكيميديا".

وكان عدد من الناشطين والمطورين والمبرمجين المتضامنين مع باسل الصفدي قد أطلقوا فيديو على يوتيوب عام 2012 مطالبين بإطلاق سراحه من المعتقل.