نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/8/24

اليمن يطوف في الدم.. هاشتاغ يعكس أوجها من المأساة الإنسانية في اليمن في ظل الحرب المستعرة. التقارب مع إيران يطفو على سطح الأزمة الخليجية، ومنصات التواصل تتساءل عن المبررات.

سلطت نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم الخميس 2017/8/24 الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرز عناوينها:

اليمن يطوف في الدم.. هاشتاغ يعكس أوجها من المأساة الإنسانية في اليمن في ظل الحرب المستعرة.

التقارب مع إيران يطفو على سطح الأزمة الخليجية، ومنصات التواصل تتساءل عن المبررات.

بعد حملات على منصات التواصل.. أفلام ديزني تودع الفصحى وتعود إلى اللهجة المصرية، فلماذا يفضلها الجمهور هكذا؟

فقد تفاعل رواد مواقع التواصل مع هاشتاغي اليمن يطوف في الدم، ومجزرة لوكاندة أرحب، وذلك بعد غارة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت فندقا في منطقة أرحب باليمن، كما ناقش المغردون وضع المدنيين في ظل الحرب الدائرة والانتهاكات التي تمارس من مختلف أطراف الصراع، ومنها مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي صالح.

وقد أعلن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الأمين العام سيتخذ قراره بشأن توصية بإدراج التحالف العربي بقيادة السعودية في اللائحة السوداء للمنظمات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاعات، كما كشف دوجاريك عن بدء مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تحقيقا في حادثة استهداف فندق بالقرب من صنعاء.

ومن ردود الفعل على مجزرة أرحب والكلفة الإنسانية للحرب في اليمن قال رئيس منظمة "هيومن رايتس ووتش" كينيث روث إن غارة بقيادة سعودية استهدفت فندقا في اليمن وقتلت 41 شخصا، شهادات متضاربة عـما حدث في الداخل.

الممثلة والناشطة ميا فارو قالت إن أطفال اليمن يجوعون بسبب حرب بقيادة سعودية ودعم أميركي وحصار للموانئ.

عضو مجلس العموم البريطاني أيان بلاك فورد قال: لماذا تعتقد حكومة المملكة المتحدة أنه من المقبول أن تسلح السعودية وترى الأثر على المدنيين الأبرياء في اليمن؟

وكانت هيئات الأمم المتحدة -ومنها العاملة في اليمن- قد أطلقت حملة باسم "ليسوا هدفا" تدعو إلى عدم استهداف المدنيين والمستشفيات والصحفيين، كما نشر صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن ضمن الحملة فيديوهات تطالب بتحييد المدنيين عن النزاع.

كما نشر صندوق الأمم المتحدة في اليمن فيديو يطالب بعدم استهداف الأطفال والمدنيين وحتى القابلات.

 مجلس التعاون
أثارت مطالبة الإعلامي القطري عبد الله العذبة بخروج قطر من مجلس التعاون الخليجي جدلا ونقاشا على منصات التواصل، وقد غرد العذبة "أطالب بالانسحاب من #مجلس_التعاون، لأن أكبر دولة فيه لا تحترم مواثيقه، وأمين المجلس غائب قسريا، مجلس التعاون صار مظلة عدوان صريح على #قطر".

الكاتب الكويتي عادل المطيري تفاعل مع الدعوة معلقا "بغض النظر عمن هو المخطئ تم تدمير #مجلس_التعاون من الداخل، وهو آخر الحصون العربية، والذي حاول سمو الأمير الشيخ صباح إنقاذه".

الإعلامي القطري أحمد السليطي غرد "زعمت دول الحصار أن ما قامت به تجاهنا هو من أجل تقوية مجلس التعاون وها هي النتائج تأتي عكسية، فالاجتماعات معلقة بما فيها القمة القادمة بالكويت".

قطر وإيران
تفاعل رواد مواقع التواصل مع خبر إعادة قطر سفيرها إلى طهران بعد أكثر من عشرين شهرا من سحبه احتجاجا على اقتحام متظاهرين بعثتين سعوديتين في إيران.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قال إن قرار الدوحة إعادة سفيرها إلى طهران هو قرار منطقي وإيجابي، وإن إيران ترحب بأي خطوة ترمي إلى تعزيز العلاقات بين دول الجوار.

وكانت دولة قطر أعلنت أمس الأربعاء أن سفيرها لدى إيران سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية، وعبرت عن تطلعها لتعزيز العلاقات الثنائية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في جميع المجالات.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تم خلاله بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

القرار القطري أثار ردود فعل واسعة على المنصات الخليجية على المستويين الرسمي والشعبي.

وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد قال في تغريدة له "للتاريخ، في نفس اليوم الذي رفضت فيه قطر السماح لمواطنيها بالحج إلى بيت الله الحرام أعادت سفيرها إلى من يدّعون كذبا نصرة الإسلام والمسلمين".

وعلق المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني على خبر عودة السفير القطري إلى إيران بقوله "الخبر منذ تسع ساعات ولم أكتب عنه بعد، أخشى أن يقولوا الموقع مخترق".

الإعلامي القطري خالد الجميلي غرد عن الموضوع قائلا "سحبت قطر سفيرها من #إيران تضامنا مع #السعودية حين وقع الهجوم على سفارة الرياض في #طهران، فعندما يكون رد السعودية للجميل #حصار_قطر عاد السفير".

ومن الأخبار التي أخذت حيزا على وسائل التواصل ما أعلنه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن وفد دبلوماسي سعودي من المقرر أن يزور إيران بعد موسم الحج لتفقد مبنى سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

تصريحات ظريف كان لها صدى على المنصات، حيث قال الإعلامي القطري جابر الحرمي "#السعودية اليوم تهرول وتستجدي أطرافا عربية لتحسين علاقاتها مع #إيران بعد أن كانت تتحدث عن نقل المعركة إلى داخل إيران!".

تراجع ديزني
تراجعت ديزني عن قرارها دبلجة أفلامها للرسوم المتحركة بالعربية الفصحى وعادت إلى اللهجة المصرية مرة أخرى بعد حملات تطالب بذلك على منصات التواصل.

هذا الأمر أثار جدلا بشأن ثنائية الفصحى والعامية، وعكس خلافا كبيرا وحقيقيا بين محبي الرسوم المتحركة وأفلام ديزني من الكبار والصغار.