من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة"نشرتكم" 2017/8/20

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأحد (2017/8/20) الضوء على القضايا الأكثر تداولا في شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأحد (2017/8/20) الضوء على القضايا الأكثر تداولا في شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:
– #مخيمات_الموت.. حملة على منصات التواصل لإنقاذ النازحين من مناطق سيطرة تنظيم الدولة.
– على هاشتاغ #تميم_بن_حمد و#بيعتي_لتميم، المغردون القطريون يجددون بيعتهم لأمير دولة قطر.
– آلاف المتظاهرين ينددون بـ العنصرية في بوسطن.. وترمب يغرد مع الشرطة والمحتجين في الآن ذاته!

"مخيمات الموت" حملة دشنها ناشطون سوريون على منصات التواصل بالعربية والإنجليزية، للفت أنظار العالم إلى معاناة النازحين من أبناء المنطقة الشرقية في سوريا، والذين فروا هربا من قصف النظام والتحالف الدولي وسيطرة تنظيم الدولة.

وقد نزح عدد كبير من أبناء محافظات دير الزور والرقة والحسكة إلى مخيمات خاضعة لـ قوات سوريا الديمقراطية في أرياف الحسكة والرقة، حيث تسوء الظروف الإنسانية التي تحفظ كرامة الإنسان من طعام وماء ودواء ومأوى لائق، إضافة لتعرضهم للابتزاز والاستغلال من قبل المهربين، فلا يستطيعون مغادرة المخيمات دون دفع المال.

ونشر منظمو حملة "مخيمات الموت" في صفحتهم على فيسبوك بيانا طالب فيه أبناء المنطقة الشرقية من محافظات الرقة والحسكة ودير الزور كلا من الأمين العام لـ الأمم المتحدة، وأعضاء مجلس الأمن، والأمانة العامة لـ مجلس حقوق الإنسان، بفتح ممرات إنسانية للمدنيين الفارين من مناطق الاشتباكات ومناطق سيطرة تنظيم الدولة، كما طالبوا بإشراف أممي على مخيمات النازحين في الداخل السوري التي تحولت إلى معتقلات كما وصفوها، ودعوا إلى توفير الحماية والاحتياجات الإنسانية للمدنيين بما يحفظ كرامتهم وحياتهم.

"بيعتي لتميم"
لا يزال رواد مواقع التواصل في قطر يتفاعلون بكثافة على وسم #بيعتي_لتميم الذي ما زال على رأس قائمة الترند في قطر، حيث جدد المغردون من خلاله البيعة للأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في ظل الحملة التي تشنها بلدان الحصار على الدولة وأميرها.

وكان الحساب المنسوب للشيخ عبد الله علي آل ثاني قد نشر تغريدة احتوت على رقم لما سماها غرفة عمليات خاصة لخدمة الشعب القطري، وقال في التغريدة "غرفة العمليات الخاصة لخدمة الشعب القطري تتولى جميع طلبات القطريين من حجاج وزوار لـ السعودية وأصحاب حلال".

وبعد جملة من الاتصالات الرافضة للمساعدة على الرقم المنشور، تداول نشطاء قطريون مقاطع فيديو لتسجيل مكالماتهم على الرقم الذي يظهر من الفيديوهات أنه قد أغلق، كما نشر مغردون مقاطع لهم وهم يتحدثون مع الرقم المنشور رافضين أي تواصل مع جهات غير قطرية فيما يخص السفر إلى الحج وغيره.

مناهضة العنصرية
ما تزال محاربة النازية والفوقية العرقية تشغل منصات التواصل الأميركية، إذ تصدر وسم #bostonResist أو بوسطن تقاوم، بعد خروج آلاف المتظاهرين المناوئين لـ اليمين المتطرف والعنصرية لعرقلة مظاهرة كان يعتزم غلاة البيض تنظيمها في مدينة بوسطن شمال شرقي الولايات المتحدة دفاعا عما وصفوها بحرية التعبير.

وعبر الوسم تداول نشطاء مقاطع فيديو وصورا من المظاهرة، كما تصدر وسم Fight Supremacy أو حاربوا الفوقية العرقية، حيث تفاعل عليه النشطاء من مختلف الولايات لدعم مظاهرات بوسطن ضد الحركات اليمينية المتطرفة.

كما أعلنت شركات أميركية عدة تعمل في مجال الإنترنت عزمها مكافحة المواقع التابعة للنازيين الجدد للحد من خطاب الكراهية، لكن مؤسسة الجبهة الإلكترونية EFF انتقدت قرار حجب موقع  "ديلى ستورمر" على شبكة الإنترنت، والذي يروج لأفكار النازيين الجدد بالولايات المتحدة معتبرة ذلك انتهاكا لحرية التعبير.