من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/8/19

تفاعل كبير بين رواد تويتر بقطر على هاشتاغ "بيعتي لتميم". #فجر_الجرود، هاشتاغ لعمليات الجيش اللبناني لطرد تنظيم الدولة من شرق البلاد. بانون يتصدر قائمة الترند الأميركية بعد إقالته من إدارة ترمب.

عبد الله علي آل ثاني، حساب بعشرات آلاف المتابعين خلال ساعات فقط وعلامة تويتر وعلامات استفهام وتعجب.

خلال زيارة له للسعودية مثيرة للجدل، ظهر على موقع تويتر حساب يحمل اسم أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، وسرعان ما حظي الحساب بعلامة توثيق تويتر.

نشرت أول تغريدة على الحساب يوم أمس عند الحادية عشرة والنصف صباحا بتوقيت مكة المكرمة، وخلال أقل من 24 ساعة وصل عدد متابعيه إلى أكثر من 200 ألف.

مغردون وناشطون قطريون ردوا بهاشتاغ "بيعتي لتميم" حظي بكثير من التفاعل، وتصدر تويتر أمس واليوم، وعبر فيه المغردون عن رفضهم لأي وصاية خارجية، معلنين تجديد بيعتهم لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

بيعتي لتميم
وفي ردود الفعل على حساب عبد الله بن علي آل ثاني غرد حساب منسوب لنجله "علي بن عبد الله آل ثاني" قائلا: "بيعتي لتميم، هذا الحساب لا يمثل أبوي الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله آل ثاني وحسبي الله ونعم الوكيل".

نائب رئيس المجلس البلدي في قطر حمد لحدان المهندي قال: "الجميل في حساب الشيخ عبد الله بن علي أن كل الذباب الإلكتروني متجمع فيه، يعني إذا شاك في واحد أنه ذبانة تقدر تتأكد إذا لقيته هناك".

فجر الجرود
جرود عرسال تعود إلى واجهة الأحداث، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي يتفاعل اللبنانيون والمغردون العرب على هاشتاغ "فجر الجرود" الذي أطلقه الجيش اللبناني لتغطية العملية العسكرية التي يشنها على مواقع لتنظيم الدولة في الجرود.

وعبر حسابه على موقع تويتر، نشر الجيش اللبناني مقطع فيديو من غرفة عمليات المعركة. وتظهر الصور التي نشرها الجيش، الرئيس اللبناني ميشيل عون وهو يتوسط قادة الجيش وهم يتابعون سير العمليات في الجرود.

الجيش اللبناني في حسابه على تويتر أعلن أن المساحة التي سيطر عليها الجيش اللبناني نتيجة العمليات العسكرية التي نفّذها اليوم تقدر بحوالي ثلاثين كيلومترا مربعا.

رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري كتب "نواكب بكل أشكال الدعم والتأييد عملية فجر الجرود لطرد فلول الإرهاب من الأراضي اللبنانية".

ستيف بانون
تصدر اسم ستيف بانون قائمة الترند الأميركية لساعات، بعد أن أعلن البيت الأبيض إقالة دونالد ترمب لستيف بانون من منصب كبير المخططين الاستراتيجيين.

عبر الهاشتاغ انقسم رواد المنصات بين مؤيد ومعارض لقرار إقالة بانون. ويأتي هذا القرار عقب مراجعة أجراها الجنرال جون كيلي كبير موظفي البيت الأبيض بشأن مستقبل بانون داخل إدارة ترمب، وذلك في محاولة لإعادة ترتيب البيت الأبيض بعد شهور من الفوضى والإقالات والاستقالات المتوالية.

تنوعت التفاعلات مع خبر إقالة ترمب لستيفين بانون كبير المخططين الاستراتيجيين في البيت الأبيض.

الناشطة السياسية نانسي بيلوسي كتبت في تويتر "خروج ستيف بانون لا يمسح سجل دونالد ترمب الطويل بدعم وجهات النظر العنصرية والتقدم بالسياسات المثيرة للاشمئزاز".

المعلق المالي والسياسي جاكوب ووهل قال في تويتر "سيكون ستيف بانون سلاحا أكثر فاعلية لترمب من خارج البيت الأبيض، بعيدا عن متناول الدولة العميقة".



حول هذه القصة

بين تنديد وتضامن، هجوم برشلونة يتصدر التفاعل على منصات التواصل. ضمن سجالات الأزمة الخليجية.. مستشار بالديوان الملكي السعودي يهدد المخالفين ويتوعدهم بقائمة سوداء. و#تستغلنيش.. حملة إلكترونية لوقف استغلال الخريجين بغزة.

سجالات متواصلة بشأن حقيقة طلب السعودية وساطة عراقية لدى إيران. مع استمرار عمليات هدم المنازل، "رح_نبنيها" حملة فلسطينية تقاوم سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلية. وسم "اعزلوا ترمب" يتصدر تويتر في الولايات المتحدة.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة