من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة "نشرتكم" 2017/8/14

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الاثنين (2017/8/14) الضوء على القضايا الأكثر تداولا في شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الاثنين (2017/8/14) الضوء على القضايا الأكثر تداولا في شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:

الرياض تطلب وساطة بينها وبين طهران.. ومغردون يعبرون عن صدمتهم من الدبلوماسية السعودية تجاه إيران.
– نهاية الكراهية.. وسم آخر يتصدر في الولايات المتحدة بعد أحداث فرجينيا، ويطالب بإنهاء العنصرية.
– العلوم الزائفة تجد لها بيئة خصبة في وسائل التواصل.. ومروجو نظرية أن الأرض مسطحة يظهرون بين الفينة والأخرى.

ضجت منصات التواصل الاجتماعي بوسم #تقارب_إيران_والسعودية، وذلك بعد تصريحات وزير الداخلية العراقي بأن السعودية طلبت وساطة العبادي بينها وبين إيران، وأن طهران أبدت موقفا إيجابيا.

وضم الوسم تغريدات تحمل استغرابا من الأنباء التي تتحدث عن حراك دبلوماسي للتقريب بين السعودية وإيران، كما انتقد عدد كبير من المغردين فكرة التقارب بين البلدين خصوصا في ظل الأزمة الخليجية الراهنة، لكن المؤيدين لدول الحصار رأوا أن في ذلك نظرة بعيدة المدى للدول التي تقود ذلك المحور.

وكان وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي قال إن السعودية طلبت من رئيس الوزراء العراقي بشكل رسمي التوسط بينها وبين إيران، وكررت طلب ذلك منه خلال زيارته للسعودية، وأضاف الأعرجي -الذي يزور طهران- أنه نقل رغبة السعودية إلى إيران التي أبدت موقفا إيجابيا تجاهها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي جزءا من مقابلة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل أشهر قليلة، نفى فيها إمكانية التقارب السعودي الإيراني في المستقبل.

نهاية الكراهية
وفي أعقاب الأحداث العنيفة التي شهدتها مدينة شارلوتسفيل الأميركية، استمر التفاعل في وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر الكلمات المفتاحية "End of Hate" أو "نهاية الكراهية" التي كانت حاضرة في قائمة اتجاه التداول (ترند) الأميركية، طالب النشطاء بإنهاء العنصرية التي يطالب بها مناصرو تفوق العرق الأبيض في أميركا وغيرهم من الجماعات المتطرفة التي تحمل أيديولوجيات تزرع الكراهية بين أفراد المجتمع.

كما ندد نشطاء بعدم اتخاذ الرئيس الأميركي دونالد ترمب موقفا صارما مع مؤيدي سيادة العرق الأبيض، وذلك بعد أن قتل ثلاثة أشخاص وأصيب عشرات في أعمال عنف خلال مسيرة لليمين المتطرف، وأخرى مناهضة للعنصرية في مدينة شارلوتسفيل بولاية فرجينيا الأميركية.

وتداول نشطاء من ولايات أميركية مختلفة مقاطع فيديو لمسيرات تضامنية مع أحداث العنف التي شهدتها مدينة شارلوتسفيل، وشارك فيها مئات الأشخاص الذين طالبوا السلطات بتحقيق العدالة في حق الذين تضرروا من الاشتباكات بين مجموعة من اليمين المتطرف وآخرين مناهضين لهم.

وتحت ضغط الاحتجاجات، أدان ترمب حركة "كو كلكس كلان" والنازيين الجدد ومناصري العرق الأبيض، واصفا إياهم بالمجرمين والسفاحين؛ وقال إن العنصرية شر.

العلوم الزائفة
قد تكون منصات التواصل فضاء مفتوحا لنشر المعارف والعلوم، لكنها سمحت أيضا بانتشار علوم زائفة لم تكن لتجد لها مكانا في السابق إلا بين أوراق الصحافة الصفراء.

وقد انتشرت عبر مواقع التواصل أفكار "علمية" مخلوطة تخالف أفكارا علمية معروفة مؤكدة، وتشكك في جهود أجيال متعاقبة من العلماء، منها: الأرض مسطحة، والأرض ثابتة لا تدور، والأقمار الصناعية كذبة، والإنسان لم يصل القمر.

ولم يتوقف الأمر عند نشر الأخبار الكاذبة -مثل أن كوكبا سيضرب الأرض مؤذنا بنهاية العالم- بل تعداه إلى تكوين مجتمعات تستخدم مصطلحات ومفاهيم تبدو علمية -كمجتمع "الأرض المسطحة"- وتقدم فرضيات خاطئة على أنها حقائق وتفسر الظواهر بناء عليها، دون الالتزام بالمنهجية العلمية في سلسلة من المغالطات التي لا يُعرف أين ستنتهي.