من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/8/13

هذه ليست الولايات المتحدة، هاشتاغ يتصدر الترند في أميركا. ذكرى مجزرة فض رابعة، اليوم ودعوات لمحاكمة المتسببين بها. تحركات للإفراج عن الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية.

تصدر في الولايات المتحدة هاشتاغ "هذه ليست الولايات المتحدة" إلى جانب هاشتاغ #شارلوتسفيل، بعد أن قتل ثلاثة أشخاص وأصيب عشرات في أعمال عنف خلال مسيرة لليمين المتطرف، وأخرى مناهضة للعنصرية في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا.

وعبر الهاشتاغ ندد النشطاء بما قام به المتطرفون من أعمال عنف، كما أكدوا أن هذه ليست أخلاق الولايات المتحدة.

بعض النشطاء من جهة أخرى قالوا إن هذا واقع لم تستطع أميركا التغلب عليه حتى اليوم، وطالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات لكيلا تحدث أعمال عنف مشابهة مستقبلا.

سيادة الأبيض
وشهدت أحداث شارلوتسفيل تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في تغريدة: حتى ونحن نحمي حرية التعبير والتجمع، يجب أن ندين الكراهية والعنف وسيادة العرق الأبيض.

عضو مجلس الشيوخ ماركو روبيو كتب في تويتر: من المهم للشعب أن يسمع الرئيس وهو يصف الأحداث في شارلوتسفيل بما هي عليه، هي هجوم إرهابي من مؤيدي سيادة العرق الأبيض.

المرشح الرئاسي السابق بيرني ساندرز قال: مظاهرة القومية البيضاء في شارلوتسفيل هي عرض مشين للعنصرية والكراهية التي ليس لها مكان في مجتمعنا.

ذكرى رابعة
تمر غداً الذكرى الرابعة لمجزرة فض رابعة، وامتلأت قبلها مواقع التواصل الاجتماعي بالكثير من التعليقات والصور التي استذكرت هذا الحدث.

وقد تصدر هاشتاغ "ذكرى_مجزرة_فض_رابعة" الذي عبر من خلاله ناشطون مصريون عن أهوال هذا اليوم داعين إلى محاكمة المتسببين في هذه المجزرة.

تعد مجزرة رابعة العدوية من أفجع المذابح التي شهدتها مصر، وقدّرت منظمات حقوقية عدد قتلاها بأكثر من ألف.

وعلق عدد من الناشطين والإعلاميين على الذكرى، فقال الإعلامي المصري وائل قنديل: درس رابعة رابع. لا يمكن بناء وطن فوق بحيرة من الدم. أربع سنوات من اللعنة.

الصحفي القطري صادق محمد العماري قال: دفعت أبوظبي مئتي مليون دولار للسيسي؛ مئة مليون دولار لشراء أسلحة لتمويل مذبحة رابعة، ومئة مليون دولار أخرى هدية لـعبفتاح السيسي لارتكاب المجزرة.

وزير التخطيط المصري السابق عمرو دراج قال: ستبقى "مذبحة_رابعة شاهدا على إجرام السيسي وعصابته. ستلاحقهم لعنة الدماء إلى يوم الدين. سيأتي قريبا يوم محاكمتهم وإنفاذ حكم العدل فيهم.

قانون الجرائم جريمة
مع استمرار غياب عدد من الصحفيين في سجون السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة
يستمر تفاعل الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين على هاشتاغ "الصحافة ليست جريمة" الذي تحول إلى أيقونة للدفاع عن حرية الصحافة في العالم العربي.

وعلى هاشتاغ "قانون الجرائم جريمة" أكد الصحفيون والنشطاء رفضهم التعاطي مع القانون الذي اعتبروه مسّا مباشرا بحرية الصحافة في فلسطين، وسوطا تحمله السلطة الفلسطينية ضد كل من يعارض سياستها أو يعرض عملا صحفيا لا يتناسب معها.

وقررت الأجهزة الأمنية في غزة الإفراج عن مراسل تلفزيون فلسطين، فؤاد جرادة، بعد اعتقاله لأكثر من شهرين متصلين.

ورفضت محكمة الصلح في بيت لحم طلب محامي مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، الإفراج عن مراسل قناة القدس ممدوح حمامرة، والصحفي قتيبة قاسم، ويستمر مع ذلك اعتقال الصحفيين السبعة منذ الثامن من الشهر الجاري.