الطيران المدني من الكلمات المفتاحية التي شهدت تفاعلا كبيرا من قبل نشطاء من دول الخليج خاصة قطر على تويتر.

وعبر الهاشتاغ تداول النشطاء ملف قطر الذي قدمته الدوحة لمنظمة الطيران المدني الدولية بشأن انتهاك دول الحصار للمواثيق الدولية، وتعريض أمن وسلامة الطيران للخطر.

كما ناقشوا سلسلة الشكاوى التي تقدمت بها قطر لمجموعة من المنظمات الدولية بشأن انتهاكات دول الحصار ذلك عبر هاشتاغ #تونا ما بدينا.. في إشارة إلى أن قطر ستستمر في المطالبة بحقوقها باستخدام القانون.

وطالبت منظمة الطيران المدني الدولية أثناء اجتماعها الاستثنائي في مونتريال جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية. ودعت جميع الدول الأعضاء إلىى  التعاون من اجل ضمان سلامة وأمن الطيران.

وعبر جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات القطري عن ارتياحه لنتائج الاجتماع الاستثنائي للإيكاو. وقال في تصريحات للجزيرة إن حركة الملاحة الجوية من وإلى قطر ستشهد تحسنا ملموسا بعدما استجابت دول الحصار لمطلب قطر بفتح ممرات ملاحية في الأجواء الدولية.

وعبر الوزير عن الأسف لاضطرار قطر للجوء إلى محفل دولي لتحقيق ذلك، مضيفا أنها كانت تأمل في حل المشكلة من دون اللجوء إلى المجتمع الدولي.

كما تقدمت قطر بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد المقاطعة التجارية التي تفرضها السعودية والبحرين والإمارات عليها.

وأوضح مكتب قطر في المنظمة أن المقاطعة تنتهك قواعد التجارة في السلع والخدمات وحقوق الملكية الفكرية. وبتقدم قطر رسميا بطلب إجراء مشاورات مع الدول الثلاث، وهي الخطوة الأولى في أي نزاع تجاري، فإنها تمهل تلك الدول ستين يوما لتسوية الشكوى أو مواجهة دعوى قضائية في منظمة التجارة وعقوبات تجارية محتملة.

التفاعل بشأن الشكوى القطرية لمنظمة الطيران المدني حول الحصار الجوي لقطر شهد تفاعلا ملحوظا على منصات التواصل الاجتماعي.

ونشرت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان مقطعا يضم أرقاما عن أبرز انتهاكات دول الحصار وتأثيراتها. 

عرسال مجددا
عادت منطقة عرسال إلى صدارة الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك عبر هاشتاغ يحمل اسم عرسال، حيث تداول رواد مواقع التواصل خبر إجلاء مقاتلي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم منن جرود عرسال ضمن اتفاق مبرم بين هيئة تحرير الشام، وحزب الله اللبناني. كما ناقش المغردونن  أسباب تأخير عملية إجلاء المقاتلين من جرود عرسال.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد أن التأخير في تنفيذ عملية إجلاء مقاتلي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم من جرود عرسال يرتبط بطلب الهيئة الإفراج عن سجناء من سجن رومية بالإضافة إلى عدم انتهاءء الترتيبات اللوجستية.

وقال المراسل إن هيئة تحرير الشام طالبت بالإفراج عن عشرة سجناء، بينما وافقت السلطات اللبنانية على إطلاق أربعة فقط.

من جانبه قال المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في حديث صحفي إن المرحلة الثالثة من المفاوضات قد بدأت لإتمام عملية إجلاء المسلحين.

يشار إلى أن 150 حافلة وصلت إلى محيط عرسال وينتظر وصول 50 حافلة إضافية لنقل المسلحين واللاجئين. 

إقالة سكاراموتشي
أعلن البيت الأبيض استقالة المدير الجديد للاتصالات في البيت الأبيض أنطوني سكاراموتشي بعدد عشرة أيام فقط على تعيينه من قبل الرئيس دونالد ترمب.

وتحت هاشتاغ يحمل اسم "سكاراموتشي" ازدحمت مواقع التواصل بتعليقات كثيرة على خبر الاستقالة.. وكان سكاراموتشي قد أثار الكثير من الانتقادات إثر مقابلة صحفية أهان فيها كبير الموظفين السابق وكبير المستشارين في البيت الأبيض.

قبل عشرة أيام لم يتمكن أنتوني سكاراموتشي من كتمان فرحته بتعيينه مديرا للاتصالات بالبيت الأبيض، فراح يغرد على حسابه بتويتر معلنا تغيير مواقفه السابقة المناهضة لدونالد ترمب، وقد رصد عدد كبير من المتابعين لحسابه بعض التغريدات بفرحة لم تكتمل.