من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 2017/7/9

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأحد (2017/7/9) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأحد (2017/7/9) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:
– ترحيب على تويتر وفيسبوك بزيارة وزير الخارجية البريطاني لقطر وموقفه من الأزمة الخليجية.
– حملات إلكترونية للتنديد باعتداءات على لاجئي سوريا في أكثر من بلد.
– #مهاجرون.. وسم يرصد مآسيَ الهجرة واللجوء بعد العثور على جثث عشرات المهاجرين المصريين في الصحراء الليبية.

في قطر تصدر وسم "وزير الخارجية البريطاني" موقع تويتر، وذلك إثر زيارة الوزير بوريس جونسون إلى قطر وتصريحاته بأن الحصار المضروب عليها غير مرحب به.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن اللقاء بين أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجونسون في الدوحة تناول آخر التطورات. وكان الوزير قد صرح في الكويت بأن الحصار المفروض على قطر غيرُ مرحب به.

لكن الوسم الساخر #قطر_تتعامل_بالجن كان الوسم الذي تصدر قائمة الترند القطري بلا منازع هذا اليوم، وذلك بعد محاولة مراسل قناة "العربية" في شمال وغرب أفريقيا الخليل ولد اجدود نشر سلسلة تغريدات مفادها أن قطر استخدمت مشعوذين لجلب الجان لمساعدتها في حل الأزمة الخليجية.

اعتداءات وحشية
تصدر اسم اللاجئة أماني الرحمون تغريدات الناشطين السوريين، حيث تفاعلوا مع خبر عثور الشرطة التركية أول أمس الخميس في صقاريا على جثة سيدة سورية اسمها أماني الرحمون، وهي حامل في شهرها التاسع وتبلغ من العمر عشرين عاما، بالإضافة إلى جثة طفلها البالغ عشرة أشهر، وأعلنت الشرطة التركية أنها ألقت القبض على تركييْن اعترفا بجريمة قتل السيدة السورية.

وأدان ويسي قايناق نائب رئيس الوزراء التركي وعدد كبير من الفعاليات السياسية والدينية والمدنيّة في تركيا حادثة قتل السيدة السورية ورضيعها، وقال قايناق إن "القتلة مجرّدون من الإنسانية والضمير، وهذه الحادثة تمثل أعلى درجات الوحشية، بغض النظر عن الضحية سواء أكان عربيا أم تركيا أم سوريًّا".

حادثة مقتل أماني وجدت تضامنا كبيرا لدى السوريين المقيمين في تركيا والأترك أنفسهم، حيث أقيمت صلاة جنازة على جثمان أماني وطفلها في مسجد أورهان بقضاء أدا بازار، و شارك فيها مئات الأتراك. كما تجمع أعضاء من المؤسسات التركية أمام المسجد ونددوا بالجريمة التي وصفوها بالبشعة.

حادثة مقتل أماني أتت في وقت ارتفعت فيه على منصات التواصل لهجة عدائية من الأتراك ضد اللاجئين السوريين، كما جاءت بعد أيام على موت لاجئين سوريين في سجن عرسال اللبناني في ظروف غامضة.

أما في الأردن فقد انتشر وسم #الطفل_السوري منذ الإعلان عن العثور على جثة طفل سوري يبلغ من العمر سبع سنوات، بعدما اغتصبه شخص ثم ذبحه وتركه في منزل مهجور وسط العاصمة الأردنية عمان يوم الجمعة الماضي. وندد المغردون بالحادثة ووصفوها بجريمة قتل مروعة، بينما أعلنت قوات الأمن العام الأردنية أمس أنها ألقت القبض على مرتكب الجريمة.

مهاجرون
وفي مصر تصدر وسم #مهاجرون على موقع تويتر وتحدث فيه المغردون عن 48 مهاجرا غير نظامي أغلبهم من مصر عُثر على جثثهم في الصحراء الليبية.

وقد تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي صورا لجثث المهاجرين المصريين في الصحراء الليبية، التي كان الهلال الأحمر الليبي قد أعلن أنه نقل نحو عشرين منها إلى مستشفى طبرق شرقي البلاد، وذلك بعد العثور عليها في مناطق صحراوية قريبة من الحدود مع مصر. التفاصيل في الفيديو من "الجزيرة بلس".

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل مع قضية المهاجرين وأبدوا استياءهم من الحال الذي وصلت إليه البلاد في عهد عبد الفتاح السيسي، مما دفع هؤلاء المصريين للهجرة بطريقة غير شرعية وملاقاة هذا المصير.


حول هذه القصة

الأزمة الخليجية.. تفاعل منصات التواصل مع التطورات السياسية والاقتصادية بعد الرد القطري على مطالب دول الحصار. أستانة.. وسم ينطلق مع الجولة الخامسة للمفاوضات. الصواريخ الكورية الشمالية العابرة للقارات تتصدر تويتر بالولايات المتحدة.

Published On 4/7/2017
نشرة الثامنة-نشرتكم 2017/7/4
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة