نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/7/5

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأربعاء (2017/7/5) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأربعاء (2017/7/5) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:
– ردود فعل سريعة على مؤتمر دول الحصار الأربع على وسائل التواصل، وانتهت المهلة يا قطر.. وسم ساخر يتصدر في الخليج.
– صيدنايا اللبناني وسم ينطلق لتسليط الضوء على وفاة لاجئين سوريين اعتقلهم الجيش اللبناني.
– اتهامات لسي أن أن بالابتزاز تتصدر قائمة الاتجاهات بعد جدل عن كشفها هوية الشخص الذي عدل فيديو مصارعة ترمب لشعار القناة.

أعربت الدول التي تحاصر قطر وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين عن أسفها لما وصفته بالرد السلبي لدولة قطر على المطالب التي قدمتها للدوحة، مؤكدة استمرار "المقاطعة" واتخاذ إجراءات ضد قطر في الوقت المناسب.

وأكدت الدول الأربع في مؤتمر صحفي مشترك لوزراء خارجيتها عقب اجتماعهم في القاهرة أنها لن تسمح لقطر باستمرار ما وصفته بدورها التخريبي، معتبرة الرد القطري تهاونا وعدم جدية في التعاطي مع جذور المشكلة بما يعكس عدم استيعاب الدوحة لحجم خطورة الموقف، كما جاء في بيان مشترك.

وفور انتهاء المؤتمر أطلق ناشطون وسما ساخرا على مواقع التواصل بعنوان #وانتهت_المهلة_يا_قطر، نشروا خلاله تغريدات تتهكم من تحديد مهلة لقطر، ومن ثم ما سمي بتمديدها من قبل دول الحصار، كما تضمن الوسم استياء عدد من المغردين من استمرار الأزمة الخليجية.

وفي هذا السياق تداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو لرئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله العذبة عبر فيه عن رأيه بانتهاء ما سمتها دول الحصار بانتهاء المهلة.

صيدنايا لبنان
وفي موضوعنا الثاني أطلق ناشطون وسما بعنوان #صيدنايا_لبنان وذلك بعد وفاة عدد من اللاجئين السوريين المعتقلين من قبل الجيش اللبناني في عرسال يوم الجمعة الماضي.

ودان الناشطون عبر الوسم ما وصفوها بالممارسات الجائرة ضد اللاجئين السوريين في منطقة البقاع، كما طالب حقوقيون الحكومة اللبنانية بالتدخل وإيجاد حلول لإنهاء الانتهاكات بحق اللاجئين السوريين في المخيمات.

وعلى وسم #عرسال انقسمت الآراء بين مندد بسلسلة الأحداث الأخيرة التي شهدتها المخيمات، في حين اعتبره شق آخر من المغردين مفيدا لتطهير لبنان مما سموه الإرهاب.

مصارعة ترمب
وفي موضوع النشرة الأخير تصدر وسم #سي_ إن_إن_بلاك_ميل أو "ابتزاز سي أن أن" قائمة الاتجاهات الأميركية لساعات، بعد نشر القناة تقريرا على موقعها قالت فيه إنها لن تكشف عن هوية صانع المقطع المصور الذي ظهر فيه ترمب يصارع شعار القناة مراعاة لخصوصيته، ولكنها لوحت في المقال بأنها ستنشر المعلومات عنه في حال عاد إلى نشر ما يسيء إلى القناة وهو ما اعتبره المغردون ابتزازا للشخص.

وقد أوضحت "سي أن أن" في تقرير لها كيف توصلت لمعرفة هوية الشخص منتج المقطع الذي أعاد ترمب نشره على حسابه على تويتر، وأنها حاولت التواصل مع الشخص أول أمس الاثنين، لكنها لم تتلق منه ردا.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للاعتذار الذي قدمه صاحب الفيديو قبل أن يحذف حسابه في موقع ريديت، وبحسب الصورة المتداولة لاعتذاره فقد أشار منتج الفيديو إلى أنه عدل على المقطع الأصلي بقصد السخرية فقط وأنه لم يقصد به الدعوة إلى العنف ضد "سي أن أن" أو أي كيان إخباري آخر.

وكان ترمب قد نشر على حسابه على تويتر مقطعا ساخرا يظهر فيه كأنه يصارع رجلا يرمز إلى قناة سي أن أن الإخبارية، وهو نسخة معدلة من فيديو لترمب خلال فعالية تابعة لمؤسسة المصارعة الترفيهية عام 2007.