لا يزال تسييس الشعائر الدينية محور سجال في الأزمة الخليجية، لا سيما مع اقتراب موسم الحج لهذا العام.

وقد استحوذت القضية على قدر كبير من اهتمام النشطاء والمغردين في منطقة الخليج خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما اتهمت دولُ الحصار قطرَ بالسعي لتدويل قضية الحج.

الدوحة من جانبها نفت هذه الاتهامات، وقالت على لسان وزير الخارجية إن الحج تم تسييسه من جانب السعودية.

وزارة الحج والعمرة السعودية غردت في تويتر قائلة: هناك مؤسسة تخدم الحجاج من دول الخليج بمن فيهم حجاج قطر، والمؤسسة استعدت لاستقبالهم وخدمتهم.

الإعلامي اليمني عباس الضالعي قال: من الأفضل للقطريين عدم الحج هذا العام لأن الشحن الإعلامي ضدهم قد يسبب لهم مشاكل، وأي حادثة ستحدث في الحج وإن كانت صغيرة سيقوم الإعلام باتهامهم.

زيارة الصدر
وبالتزامن مع زيارة المرجع الديني الشيعي العراقي مقتدى الصدر إلى السعودية، إذ تحول اسمه إلى وسم متفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، حمل تساؤلات المغردين والنشطاء عن العلاقات التي تربط الرياض بمرجعيات شيعية موالية لـ إيران في العراق في ظل الحرب الدبلوماسية بين الرياض وطهران.

وغرّد الكاتب والأكاديمي السعودي تركي الحمد: مقتدى الصدر.. رجل يعيد للتشيع عروبته.. فالتشيع جزء من تاريخ العرب وليس ورقة سياسية إيرانية.. رجل داس على ورقة الطائفية.. يستحق كل احترام.

الصحفية القطرية ريم الحرمي قالت: بالطبع هنالك "تبريرات منطقية" لزيارة مقتدى الصدر. أجزم لو استقبلته دولة قطر فلن تهدأ اللجان الإلكترونية والحديث العدائي.. نفاق مقيت.

تبرئة المغتصب
#إلغاء ثلاثمئة وثمانية، وسم تصدر قائمة الترند الأردنية لساعات.

خلف هذا الوسم قصة مادة في القانون الأردني تواجه مطالب شعبية بإلغائها. المادة تنص على إعفاء المغتصِب من العقوبة في حال تزوج المغتصَبة.

وقد اعتبر كثير من رواد مواقع التواصل القانونَ يصب في مصلحة المغتصِب ويبرئه من جُرمه. في المقابل قال مؤيدو القانون إنه يساعد المغتصَبة في مواجهة المجتمع.

وقالت الناشطة سمر محارب في منشور لها: نستحق أن يكون عندنا نظام قضائي صلب يميز بين الصح والخطأ ويسهم في تشريعات تعالج تطورات المجتمع.

الباحثة لينا جزراوي: موافقتك على بقاء القانون 308، تعني موافقتك على جريمة الاغتصاب
#الغوا_المادة_308. عيب عليكم يا مجلس النواب.

سجال الذكاء الاصطناعي
دخل ملياردير التكنولوجيا رئيس شركة تسلا "إلون ماسك" ومؤسس فيسبوك "مارك زوكربيرغ" في سجال علني على منصات التواصل حول الذكاء الاصطناعي، وذلك بعدما دعا الأول إلى صدور قوانين تنظم تطوير الذكاء الاصطناعي مؤكدا أنه يشكل خطرا على الحضارة البشرية.

هذا الأمر قوبل بانتقادات لاذعة من زوكربيرغ.. فهل مخاوف ماسك مشروعة؟ أم أن تفاؤل زوكربيرغ بمستقبل ذكاء الآلة مبالغ فيه؟