نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/7/30

#اجتماع_المنامة يستحوذ على اهتمام منصات التواصل في الخليج.. وتصريحات العتيبة تثير غضب السعوديين. #لا_للمحاكمات_العسكرية_للجمهور.. وسم متفاعل في مصر. في#اليوم_العالمي_لمكافحة_الاتّـجار_بالبشر.. توعية وتحذيرات من عبودية العصر الحديث.

برز وسم اجتماع المنامة ضمن قائمة الأكثر تداولا على تويتر. وتفاعل المغردون الخليجيون والعرب مع ما تضمنه البيان وكلمات وزراء خارجية الدول الأربع، وانعكاسات ذلك على جهود حل الأزمة.

وقد شدد وزراء خارجية دول الحصار في بيانهم على ضرورة استجابة قطر للمطالب التي كانت قد أعلنتها هذه الدول، شرطا لبدء الحوار مع الدوحة.

وغرد الإعلامي القطري محمد الكواري "البند الأخير للمطالب الـثلاثة عشر هو أن مطالبكم لاغية بعد عشرة أيام، وقطر ملتزمة بهذا البند بشكل تام. على فكرة.. منظركم بايخ. #اجتماع_المنامة".

المغرد السوداني تاج السر عثمان قال "قطر دعتهم للحوار فقالوا لا حوار لا تفاوض، لكم مهلة عشرة أيام ثم ثمان وأربعين ساعة والآن #اجتماع_المنامة يبدي استعداده للحوار شاهد هنا تناقضهم ووضوح قطر".

علمانية العتيبة
وعن الأزمة الخليجية أيضا ما زالت تصريحات سفير الإمارات في الولايات المتحدة الأميركية يوسف العتيبة تثير سيلا من التعليقات على وسائط التواصل الاجتماعي، خصوصا في السعودية. العتيبة قال إن دول الحصار تريد أن ترى حكومات علمانية في المنطقة.

وتحت وسم "العتيبة يريد السعودية علمانية" ووسم "قرار الرياض في أبو ظبي" استغرب مغردون تصريحات العتيبة، وصمت المملكة العربية السعودية عليها، كما تصدر وسم #إلا_عقيدتنا_يالعتيبه صدارة اتجاهات تويتر في السعودية.

تصريحات العتيبة أثارت استهجان قطاع واسع من السعوديين، فعبروا عن غضبهم مما اعتبروه تدخلا في الشأن الداخلي للمملكة ومساسا بثوابتها الدينية.

وعلق الأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود في مجموعة تغريدات على حسابه فقال "أما هذا المسمى العتيبه الذي يرجم بالغيب، فهو أتفه من الرد عليه، لأن جزيرة العرب سنموت كلنا قبل أن يبدل دين الله بها، #ابن_فهد_يجلد_الإمارات_من_جديد".

محاكمات عسكرية للمشجعين
بعد تحويل أكثر من مئتين من مشجعي نادي الزمالك المصري إلى النيابة العسكرية، انتشر على منصات التواصل في مصر وسم #لا للمحاكمات العسكرية للجمهور، وعبّـر من خلاله المغردون عن رفضهم هذا الإجراء واستهجانه.

وقالت ألتراس الأهلي على صفحته بفيسبوك "إن أحداث الشغب في الملاعب ظاهرة منتشرة في كل أنحاء العالم، وإن عقوبات مثل هذه التجاوزات معروفة بالحرمان من حضور المباريات. أما في مصر فإن عقوبة مشجعي كرة القدم تخطت عقوبات الخونة والإرهابيين".

تفاعل وسم أوقفوا الاتجار بالبشر على تويتر بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر الذي أعلنته الأمم المتحدة 2013، ويصادف الثلاثين من يوليو/تموز كل عام.

وتفاعل المغردون على تويتر بما في ذلك المؤسسات والمنظمات الدولية مع اليوم، ودعوا إلى عالم بلا عبودية وإلى وقف الاتجار بالأشخاص.

وغرد وزير الشؤون الخارجية في النرويج بورغ بريندي قائلا "إنه اليوم المناهض للاتجار بالبشر. الملايين ضحايا، 71% منهم نساء وأطفال.