من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/7/26

#لا_أنصاف_حلول.. المقدسيون يواصلون مقاومة إجراءات الاحتلال في محيط الأقصى. الكوليرا تفتك باليمنيين.. جرس إنذار يدق على منصات التواصل في خضم أكبر أزمة إنسانية في العالم.

لا تزال القدس المحتلة تعيش أجواء متوترة لليوم الحادي عشر على التوالي، في ظل رفض المقدسيين للإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال في محيط المسجد الأقصى.

وعلى وسم "لا أنصاف حلول"، لا يزال التفاعل متواصلا رفضا لأي إجراءات يحاول الاحتلال من خلالها الالتفاف على مطالب الفلسطينيين بإزالة البوابات الإلكترونية أو أي إجراءات تفتيش أخرى على مداخل المسجد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد طالب في وقت سابق بإزالة البوابات الإلكترونية الإسرائيلية، وأكد أن المسجد الأقصى هو ملك للمسلمين في كل العالم.

رد على أردوغان
وردا على تصريحات أردوغان، غرد حساب إسرائيل بالعربية على تويتر قائلا: "أقوال الرئيس التركي أمام نشطاء حزبه لا تمت للواقع بصلة، لا أساس لها من الصحة ومشوهة. من كان بيته من زجاج فالأفضل ألا يلقي الحجارة".

وكتب الناشط الفلسطيني مصطفى أبو زر: "مع كل صلاة تتجدد نية الرباط والجهاد والموت دون التنازل أو التخلي عن المسجد الأقصى، من جديد يجتمع الآلاف للصلاة أمام بوابات الأقصى".

كواليس عصفور
مقابلة تلفزيونية عادية أجراها المحلل السياسي الأردني مجيد عصفور على قناة الجزيرة خلال نشرة إخبارية. المقابلة تمت عبر سكايب بسبب إغلاق مكتب الجزيرة في عمّان، لكن انتشار فيديو لكواليس هذه المقابلة من منزل الضيف جعلها حديث منصات التواصل.

الكوليرا
انتشار وباء الكوليرا في اليمن، أكبر أزمة إنسانية يشهدها العالم بحسب الأمم المتحدة.

وتحت وسم "الكوليرا"، يفاعل عدد من المنظمات الدولية ومغردون يمنيون محاولين لفت أنظار العالم إلى حجم الكارثة الإنسانية التي تعصف باليمن.

رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ذهب بنفسه إلى اليمن، ونقل عبر حسابه على تويتر
مقاطع مصورة لبعض المشاهد من شوارع مدينة تعز، معبرا عن صدمته من هول ما رأى من تراكم لأكوام القمامة حتى بالقرب من المستشفيات، وهو ما يهيئ أجواءً مناسبة لتفشي الكوليرا.

انهيار كامل
وأثارت أزمة الكوليرا عددا كبيرا من التعليقات التي تحذر من حجم الأزمة، فقد قال رئيس هيئة الإنقاذ الدولية ديفد ميليباند: "اليمن في حالة انهيار كامل. عشرون مليونا بحاجة إلى المساعدات، وثلاثمئة ألف يعانون من الكوليرا. يجب على العالم أن يتصرف".

وعلق الناشط والصحفي اليمني هاني مسهور: "حشد الانقلابيين الناس للحرب وتحشد الشرعية الناس للحرب، وبينما هم يحشدون تسللت الكوليرا بعد أن سكن في اليمن الجهل والفقر والجوع".



المزيد من حوارية
الأكثر قراءة