من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 24/07/2017

احتفال إلكتروني في الدوحة بقدوم الرئيس التركي، وتطلعات لنتائج الزيارة في نطاق مساعي حل الأزمة الخليجية. السفارة الإسرائيلية.. وسم يتصدر في عدة دول عربية.

سلطت نشرة الثامنة (نشرتكم) ليوم الاثنين (2017/7/24) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرز عناوينها:

احتفال إلكتروني في الدوحة بقدوم الرئيس التركي، وتطلعات لنتائج الزيارة في نطاق مساعي حل الأزمة الخليجية.

السفارة الإسرائيلية.. وسم يتصدر في عدة دول عربية، وإسرائيل ترفض طلب عمّان التحقيق مع ضابط الأمن الإسرائيلي الذي قتل مواطنَين أردنيين.

احتلت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر مساحة واسعة على منصات التواصل، حيث أطلق المغردون القطريون وسم "شعب قطر يحتفي بقدوم أردوغان". وتصدر الوسم قائمة الأكثر تداولا (الترند) قطريا لساعات، بالتزامن مع وصول الرئيس التركي إلى الدوحة قادما من الكويت، في ختام جولة خليجية بدأها أمس بزيارة السعودية.

وأجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين بلديهما، وآخر تطورات الأزمة الخليجية، والأوضاع في المنطقة، لا سيما في العراق واليمن، إضافة إلى سبل مكافحة الإرهاب.

وفي لقاء مع الجزيرة، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن موقف بلاده من الأزمة يرتكز على ضرورة رفع الحصار أولاً عن قطر، ثم يمكن بعد ذلك مناقشة أي مطالب بين أطراف الأزمة.

وتابعت النشرة عينة من التغريدات الرسمية وردود الفعل بشأن زيارة الرئيس التركي إلى الدوحة.

حساب رئاسة الجمهورية التركية غرد على لسان الناطق باسم الرئاسة إبراهيم كالين قائلا: تم الاتفاق مع الأطراف على أهمية الحوار لحل الأزمة القطرية.

وزير الاقتصاد التركي نيهات زيبكجي كان ضمن الوفد المرافق للرئيس التركي، وقال في حسابه على تويتر: نحن في محطتنا الثالثة في جولتنا بدول الخليج، الرئيس أردوغان استُقبل بترحيب من أمير قطر تميم آل ثاني. 

الإعلامي أسامة جاويش غرد قائلا: السؤال المهم لماذا لم يذهب الرئيس التركي رجب أردوغان إلى الإمارات أو البحرين واكتفى بقطر والكويت والسعودية؟ #شعب_قطر_يحتفي_بقدوم_أردوغان.

الإعلامي عبد الرحمن القحطاني غرد قائلا: أهلا وسهلاً بالحليف الإستراتيجي القوي الذي وقف معنا وقفة أبطال في الوقت الذي أغلق "الشقيق" كل منافذه.

#شعب_قطر_يحتفي_بقدوم_أردوغان. 

الشأن السعودي
وفي الشأن السعودي، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم "لا للإساءة لمحمد بن نايف"، رداً على ما اعتبره بعض المغردين حملة تشهير مقصودة، تهدف إلى الإساءة لسمعة ولي العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف.

جاءت التغريدات في أعقاب ما راج عن سبب إعفائه من منصبي ولاية العهد ووزارة الداخلية؛ فبينما نقلت بعض الصحف والوكالات الغربية عن مصادر وصفتها بأنها "سعودية مطلعة" قولها إن الأمير محمد بن نايف أُجبر على التنحي عن ولاية العهد، تناقلت بعض وسائل الإعلام تقارير تفيد بأن سبب إعفائه من مهامه هو وضعه الصحي، وتعاطيه المخدرات؛ مما عدّه كثير من المغردين والمتابعين حملة تشهير لشخصية مشهود لها بسجلها في الحفاظ على أمن المملكة ومحاربة الإرهاب.

وقال عبد العزيز بن فهد، ابن العاهل السعودي السابق فهد بن عبد العزيز، في تغريدة على تويتر: في الليلة الظلماء يُفتقد البدر.

وقال المغرد تركي المطيري عن الأمير محمد بن نايف: رجل لم نره إلا في ميادين الكرامة متفانياً في عمله.

وقال محمد اليحيى في تغريدة: لن تهز صورةَ الصقر ابن الصقر في عيوننا وقلوبنا خربشاتُ الإعلام وحقد الحاقدين، سيظل تاريخاً ناصعاً ورمزاً شاهقاً.

وبعد الأنباء عن رفع السعودية الحجب عن صفحات الجزيرة و"بي إن سبورتس"، غرد المستشار في الديوان الملكي السعودي (برتبة وزير) سعود القحطاني نافيا أن يكون ذلك قرارا سياسيا، وإنما مشكلة تقنية. تغريدة القحطاني استدعت ردودا كثيرة على حسابه في تويتر.

الأردن وإسرائيل
بعد ساعات قليلة على حادثة مقتل أردنيين في السفارة الإسرائيلية بعمان تصدر وسم السفارة الإسرائيلية قائمة "الترند" في الأردن وبعض الدول العربية، وحمل الوسم غضب المغردين من الطريقة التي تتكتم فيها السلطات الأردنية على تفاصيل الحادث، مستذكرين قائمة الأردنيين الذين قضَـوا برصاص إسرائيليين ولم يحاسَـب قاتلوهم.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية أعلن أن اتصالات تجري على مستويات رفيعة بين عمّان وتل أبيب، من أجل تسوية الأزمة التي احتدمت بعد قتل ضابط أمن في السفارة الإسرائيلية مواطنيْن أردنييْن كانا يعملان داخل مبنى للسكن خاص بالسفارة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لوالد أحد قتيلي حادث أمس، يرفض فيه تسلم جثمان نجله قبل أن يتحقق من الطريقة التي قُتل بها.

الحادث الغامض أثار المغردين الأردنيين على منصات التواصل الاجتماعي، فقال الروائي الأردني أيمن العتوم: على الكيان الصهيوني والصهاينة العاملين في السفارة الإسرائيلية في كل البلاد العربية أن ترتعد فرائصهم هلعًا؛ قد ننام لكنّنا لا نموت.

الصحفية الأردنية ديما فراج توجهت للحكومة الأردنية قائلة: أتمنى من الحكومة عدم التسرع في التصريح حتى ما تتغير الحقائق ومن الآن بدنا الفيديو.

الكاتب الأردني ياسر الزعاترة قال: "الأردن يمنع حارس السفارة الإسرائيلية من المغادرة بعد قتله أردنيين".. خطوة مهمة لا يجب التهاون في أمر الجريمة.

وفي السياق ذاته، غرد عضو الكنيست الإسرائيلي أورن حزان على حسابه في تويتر قائلا: يبدو أن جيراننا شرق نهر الأردن الذين نمد مزارعهم بالمياه، ونحرس ظهرهم (ننوه إلى أنه استخدم هنا كلمة غير لائقة)، ليل نهار، يبدو أنهم بحاجة إلى تربية من جديد.. هذا يشعرنا بأننا سنقول وداعا لا إلى اللقاء.

 تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو نشرته القوات المسلحة الأردنية يظهر لحظة إطلاق النار على جنود أميركيين في قاعدة الجفر (جنوب البلاد) في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مما أدى لمقتل ثلاثة منهم.

وكانت محكمة أردنية حكمت بالسجن المؤبد على الجندي الأردني معارك أبو تايه بعد إدانته بإطلاق النار في الحادثة، وتصاعدت بعد الحكم ردود الفعل الغاضبة، خاصةً في منطقة الجفر التي ينتمي لها الجندي أبو تايه ابن قبيلة الحويطات. 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لوالد عريس أردني يقرر إلغاء مظاهر الاحتفال بزفاف نجله بسبب الأحداث في المسجد الأقصى المبارك.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية التي عبّر رساموها عن تضامنهم مع موقف الفلسطينيين الرافض للدخول إلى المسجد الأقصى عبر البوابات الإلكترونية.

إعدامات على طريقة تنظيم الدولة الاسلامية.. وصف أطلقه رواد مواقع التواصل الاجتماعي على فيديو ظهر فيه الرائد محمود الورفلي القائد العسكري البارز في قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، وهو يشرف على إعدام عشرين شخصاً ملثمين يرتدون ملابس كتلك التي يُلبسها تنظيم الدولة لضحاياه.



المزيد من حوارية
الأكثر قراءة