نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/7/19

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأربعاء (2017/7/19) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأربعاء (2017/7/19) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:
الإمارات في بؤرة الجدل على منصات التواصل مع تواتر تقارير غربية عن دورها في تأجيج الأزمة الخليجية.
– الحرية للقدس.. هاشتاغ عالمي للتضامن مع المرابطين في الأقصى.
– حملة ضد العنصرية في لبنان بعد انتشار فيديو صادم لاعتداء على لاجئ سوري.
– مع استمرار الفشل في إقرار قانون الرعاية الصحية الأميركيون يشككون في قدرة ترمب على الوفاء بوعوده الانتخابية.

عاد التفاعل على هاشتاغ #الإمارات_وراء_اختراق_الوكالة على تويتر، كما تصدر قائمة الترند في عدة دول خليجية -منها قطر والإمارات- بعد تواتر تقارير صادرة من صحف وقنوات غربية تؤكد وقوف الإمارات وراء اختراق وكالة الأنباء القطرية.

كما تداول النشطاء على الهاشتاغ مقاطع لمقابلات مع وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش نفى خلالها صحة ما تداوله الإعلام الغربي بشأن ضلوع الإمارات في اختراق وكالة أنباء قنا.

وقد نقلت قناة "أن بي سي" الأميركية عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم صحة التقارير عن قرصنة دولة الإمارات موقع وكالة الأنباء القطرية في 24 مايو/أيار الماضي، وأنها استخدمت متعاقدين خاصين لتنفيذ العملية.

وأضاف المسؤولون الأميركيون أن تزييف المعلومات عن قطر يهدف إلى الإضرار بعلاقات الدوحة مع واشنطن، وأكدوا أن المعلومات عن دفع دولة قطر فدية بقيمة مليار دولار لتحرير مواطنين قطريين كانوا مخطوفين بالعراق هي معلومات مفبركة أيضا.

الحرية للقدس
وفي ملف النشرة الثاني غرد آلاف الأشخاص من مختلف أنحاء العالم مطالبين بوقف ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المسجد الأقصى في القدس المحتلة.
 
وبرز هاشتاغ #FreeQuds أو #الحرية_للقدس في قائمة الترند العالمي في تويتر لعدة ساعات، حيث عبر المشاركون فيه عن أسباب رفضهم نصب الاحتلال بوابات إلكترونية على مداخل الأقصى، وتبادلوا صورا للانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في القدس.

وقد اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب على عشرات المصلين عقب صلاة الظهر في محيط المسجد الأقصى واعتقلت اثنين منهم، ويواصل المقدسيون لليوم السادس على التوالي رفضهم دخول المسجد الأقصى عبر البوابات الإلكترونية التي نصبتها سلطات الاحتلال عند بعض الأبواب مع إغلاق الأبواب الأخرى.

وكان جنود الاحتلال قد هاجموا مساء أمس الثلاثاء مئات المصلين المعتصمين أمام بوابات المسجد الأقصى مطلقين الأعيرة النارية واعتدوا عليهم بالضرب، مما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين، بينهم خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري.

لا للعنصرية
وفي لبنان تصدر هاشتاغ #لا_للعنصرية الوسوم المتداولة على تويتر بعد انتشار فيديو لشبان لبنانيين وهم يعتدون على شاب سوري لاجئ بالضرب ويكيلون له الشتائم، مما أثار غضب كثير من اللبنانيين.

حادثة ضرب الشاب السوري وإيذائه لفظيا لم تطف على السطح فجأة، بل كانت لها أخوات خلال سنوات الأزمة السورية، كما جاءت نتيجة للتحريض ضد اللاجئين السوريين الذي انخرط فيه سياسيون ووسائل إعلام.

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل على الهاشتاغ، وطالبوا فيه بوقف الخطاب العنصري والسلوك الذي يذكي كراهية اللاجئين السوريين في لبنان، كما دشن عدد من النشطاء حملات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي لمناهضة التحريض، ومنها حملات فردية وأخرى جماعية عن طريق التدوين المرئي والمكتوب وحتى بالأغاني.

الرعاية الصحية
أما في الولايات المتحدة فقد فشل الجمهوريون مرة أخرى في إلغاء قانون الرعاية الصحية الشهير بـ"أوباما كير" بعد انضمام نواب جمهوريين في مجلس الشيوخ لمعارضي المشروع الجديد.

وقد تفاعل أميركيون من خلال وسم #Repeal Obamacare أو #إلغاء_أوباما_كير باستعراض الجدل الدائر بين الديمقراطيين والجمهوريين داخل الكونغرس بشأن الصيغة الجديدة من المشروع التي تقضي بإلغاء بعض مواد قانون الرعاية الصحية "أوباما كير" الذي أقر في عهد الرئيس السابق.

ويشكل انضمام نائبين جمهوريين لمعارضي المشروع الجديد نكسة جديدة للرئيس ترمب بعد وعد أطلقه خلال حملته الانتخابية بإلغاء الإصلاحات التي أدخلها سلفه باراك أوباما على نظام الرعاية الصحية في عام 2010.

وأظهر استطلاع للرأي تراجعا غير مسبوق لشعبية ترمب مع اتساع دائرة المعارضين لسياساته، خصوصا بعد فشله في بعض القضايا كبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، والاتفاق النووي الإيراني، إضافة إلى برنامج الرعاية الصحية.