من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/6/21

بعد إعفاء الأمير محمد بن نايف، #محمد_بن_سلمان_وليا_للعهد وسم يتصدر تويتر عربيا. اندهاش واشنطن من فشل دول الحصار في تبرير حصارها؛ يثير الدهشة بمنصات التواصل. يوم الغضب.. وسم للمطالبة باستقالة تيريزا ماي.

بعد تعيين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز نجله الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد وإعفاء الأمير محمد بن نايف من مناصبه، تصدر في العالم العربي وسم #محمد_بن_سلمان_وليا_للعهد.

وحمل الوسم في مجمله ترحيب السعوديين بالقرار ومبايعتهم لولي العهد الجديد.

وسوم أخرى حملت اسم ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، وتضمنت آراء متباينة إزاء القرار وعبارات شكر له على جهوده في خدمة المملكة.

وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر لحظة مبايعة الأمير محمد بن نايف خلفه محمد بن سلمان وليا للعهد بقصر الصفا في مكة المكرمة.

شكوك الخارجية الأميركية
شككت الخارجية الأميركية في النيات الفعلية وراء الحصار المفروض على قطر، وقالت المتحدثة باسمها هيذر نويرت في تصريح صحفي نُشر على حساب الوزارة على تويتر إنه كلما طالت فترة الانتظار لتقديم دول خليجية شكاواها ضد قطر ازدادت الشكوك في الإجراءات المتخذة ضدها.

وتعليقا على تصريحات واشنطن، قال الكاتب الكويتي عبد الله الصالح: الخارجية الأميركية تكذّب مزاعم الدول المحاصرة.. قالت حرفيا: لم يزودونا بدليل واحد رغم مرور أسبوعين.. مصداقية قطر تصدع في أميركا.

القحطاني: تصريحات الخارجية الأميركية على جميع شاشات العالم إلا سكاي أبو ظبي والعربية والإخبارية! اعمل نفسك ميت أحسن.

عبد الله الوذين: الخارجية الأميركية مندهشة لعدم تقديم السعودية+3 لائحة شكاواها ضد قطر إلى الآن، وشكوكها تتزايد مع طول الانتظار.. لنا العمل ولكم التهريج.

وسم الاختراق
من جديد عاد الحديث عن اختراق موقع وحسابات وكالة الأنباء القطرية، وعاد وسم الاختراق ليتصدر الحديث عن السبب الرئيسي للأزمة السياسية في منطقة الخليج منذ ثلاثة أسابيع متتالية.

وعلى الوسم تفاعل المغردون والنشطاء بعد حديث النائب العام القطري عن المعلومات التي توصل إليها التحقيق في قضية الاختراق.

وكان النائب العام في دولة قطر علي بن فطيس المري قد كشف أن اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية نُفذ من خلال دول الحصار المجاورة.

وقال إن بحوزة الدوحة من الأدلة ما يكفي لتوجيه الاتهام للأشخاص والجهات الضالعين في عملية الاختراق.

يوم الغضب البريطاني
يكثّف في بريطانيا نواب حزب العمال والديمقراطيون الأحرار والحزب القومي الأسكتلندي في مجلس العموم، جهودهم الرامية إلى إسقاط حكومة تيريزا ماي.

تأتي هذه الجهود بالاعتماد على إدخال تعديلات على خطاب الملكة الذي تلقيه في الوقت الذي يُعقد فيه البرلمان، حيث يعتبر تاريخياً أنه إذا عُدّل خطاب الملكة يتعيّن على رئيس الحكومة أن يستقيل.

وأطلق ناشطون وسم #يوم الغضب الذي شهد تفاعلاً كبيراً بالتوازي مع وسم حمل اسم خطاب الملكة؛ تصدّر الترتيب العالمي، وذلك مع دعواتهم للمواطنين إلى التظاهر أمام مجلس العموم البريطاني في "يوم الغضب"، احتجاجاً على إجراءات الحكومة التقشفية.



حول هذه القصة

#لا_حوار_قبل_رفع_الحصار ،، هاشتاغ داعم لموقف قطر وحملة شعبية على منصات التواصل. مناشدات كثيفة على تويتر وفيسبوك لإنقاذ اليمنيين من وباء الكوليرا، وتنديد أوروبي بسقوط مدنيين جراء غارات على صعدة.

في الأزمة الخليجية، مناورات عسكرية وجهود دبلوماسية، وسجالات مستمرة على منصات التواصل. "للإرهاب والتطرف وجوه مختلفة"، غضب وتضامن في شبكات الإعلام الاجتماعي بعد هجوم على مسجد في لندن.

قطر في مواجهة الحصار.. جهود إقليمية ودولية متواصلة لحل الأزمة، وتساؤلات عن دور الجامعة العربية. ترمب يعود بالعلاقات الأميركية الكوبية إلى نقطة الصفر، ومغردون يتنقدون ما اعتبروها معايير مزدوجة.

تجاذبات الأزمة الخليجية تتواصل على شبكات الإعلام الاجتماعي، والجهود التركية تدخل على خط السجال. #أوقفوا_إعدام_الشباب.. حملة بمصر ضد أحكام بالإعدام على عشرات المعارضين. مأساة حريق برج غرينفيل تتصدر تويتر ببريطانيا.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة