من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 12/06/2017

ضمن الحملات الإعلامية المصاحبة للأزمة الخليجية، عكاشة وموسى وبكري فكرة، والفكرة لا تموت، والمعدة القطرية شاهد ودليل، رواد تويتر يتساءلون: كيف تدعي بأنك داعية وتغريداتك تدعو لمؤازرة الباطل وتبرر الظلم؟

في الوقت الذي اجتهدت فيه وسائل الإعلام العربية والعالمية في استضافة المحللين لقراءة المشهد الخليجي في ظل الأزمة الحالية، ذهب رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية جميل الذيابي إلى تحليل آثار الأزمة على طعام القطريين والمقيمين في قطر.

التصريحات تحولت إلى مادة لوسم "المعدة القطرية" الذي حمل سخرية المغردين والناشطين من الطريقة التي انتهجها الصحفي السعودي في تحليل الجوانب الاقتصادية للأزمة السياسية بين الدول الخليجية بعد قرار بعض هذه الدول مقاطعة قطر.

وكان الذيابي قد أوضح في مقابلة مع قناة العربية الأسباب التي ستدفع القطريين إلى الضغط على بلدهم للرضوخ للبلدان المقاطعة.

وفيما يلي عينة من ردود الفعل على موقع تويتر، إذ قال فهد العمادي مدير التحرير في صحيفة الوطن القطرية "الجزيرة تتحدث بمهنية عن التفحيط السياسي والعربية عن المعدة القطرية.. شتان ما بين الثرى والثريا".

وقالت الصحفية القطرية ريم الحرمي "خير أمة إذا فشلوا بالرد على امرأة، يردون اذهبي للمطبخ، لكن اتضح أن تحليلاتهم السياسية هي التي تصدر من المطبخ جنب الفرن".

لكن بعيدا عن السخرية من تصريحات رئيس تحرير عكاظ، ما الأعراض الاقتصادية للأزمة الخليجية الحالية؟ وكيف ستتأثر دولة قطر بالحصار المفروض عليها؟

وكان وزير المالية القطري علي شريف العمادي قد قال في مقابلة مع قناة سي أن بي سي الأميركية إن كثيرين يعتقدون أننا وحدنا سنخسر في هذا، إذا خسرنا دولارا سيخسرون هم أيضا دولارا.

وأضاف العمادي أن احتياطيات دولة قطر وصناديقها الاستثمارية تفوق 250% من الناتج المحلي الإجمالي، لذلك ليس هناك ما يدعو إلى القلق مما حدث.

وأكد العمادي أن قطر لن تسمح لأحد بأن يملي عليها سياستها الخارجية، ووصف الخلاف السياسي بأنه مؤسف جدا.

في جانب آخر للأزمة الخليجية، وفي ردود فعل غريبة من الرياضيين، رفض المنسق الإعلامي لمنتخب الإمارات لكرة القدم الرد على سؤال طرحه صحفي في قناة بي أن سبورتس خلال مؤتمر صحفي للمنتخب عشية لقائه مع المنتخب التايلاندي ضمن المنافسات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018,

وكان الصحفي قد طرح سؤاله ثم عرّف بنفسه، وبعد التعريف بعمله في القناة أشار المنسق إلى الصحفي بالرفض وأوعز للمترجم بعد ترجمة السؤال للمدرب الذي بدت عليه علامات الاستغراب من التصرف.

في مشهد مشابه، لكن هذه المرة من الحارس المصري عصام الحضري إذ أزاح من أمامه الميكروفون الذي يحمل شعار قناة بي أن سبورتس خلال مؤتمر صحفي عقب مباراة مصر مع تونس ضمن تصفيات أمم أفريقيا 2019.

غير أن نجم الكرة الإسبانية ولاعب فريق السدّ القطري "تشافي هيرنانديز" طالب بضرورة رفع الحصار المفروض على دولة قطر.

عمرو خالد
مقدم برامج دينية كان ملء السمع والبصر بما يقدمه من دروس وتوعية، وبتصريحات ومواقف عديدة أحدث ضجة وأثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي. إنه عمرو خالد الذي أورد في برنامجه وتزامنا مع بدء الحملة الإعلامية ضد دولة قطر، قصة حصار شعب أبي طالب، حيث فهمها البعض أنها تشبيه للمحاصرِين والمقاطعين بكفار قريش.

ولكن عمرو خالد وبعد بث تلك الحلقة قدم توضيحا وتغريدات على تويتر محاولا النأي بنفسه عن هذا الفهم فقال "خلافا لما يشاع فإن كل تغريداتي يقصد بها فقط حلقة أمس عن حصار النبي في البرنامج الذي سجلته منذ أكثر من شهرين وهدفه الأساسي مكافحة التطرف والعنف".

وغرد قائلا "وأنا أساند كل قرارات بلدي مصر تجاه كل من يمس أمنها سواء من حكومة قطر أو غيرها". 

حلقة عمرو خالد وتوقيت ذكره لحصار كفار قريش النبي صلى الله عليه وسلم على تويتر أثار ردود فعل كبيرة من المستخدمين في دول عديدة منها السعودية والإمارات ومصر.

النائب السابق في البرلمان المصري حاتم عزام قال "ازيك د. عمرو، دعك من قطر، حدثنا عن أرض مصر عن بيع تيران وصنافير؟ متابعيك ينتظرون رأيك في هذا، والا تدوينتك دي موافقة ضمنية على التنازل عنهم؟".

الدكتور في جامعة ليدز محمود الخفاجي قال "للأسف نسيت أن الأخوة في الدين أقوى من أخوة الدم.. إنما المؤمنون إخوة (هل قرأتها سابقا؟)".

 تيران وصنافير
عادت تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى واجهة الجدل على منصات التواصل الاجتماعي وعاد معها وسم "تيران وصنافير مصرية" إلى قائمة الأكثر تداولا المصرية قائمة الأكثر، وذلك بعد بدء مجلس النواب مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية. وطالب الناشطون المصريون نواب البرلمان بعدم تمرير الاتفاقية، وإبقاء الجزيرتين تحت السيادة المصرية.

الحكومة المصرية قالت إن الجزيرتين في الأصل كانتا تتبعان مملكة الحجاز التي كان يحكمها آل هاشم من قبيلة قريش، وذلك في رد على سؤال حول أن المملكة السعودية تأسست عام 1932م، وكانت عبارة عن نجد والحجاز في حين أن مصر دولة ذات تاريخ وحضارة تتجاوزسبعة آلاف عام.. لكن ما السيناريوهات المنتظرة بعد مناقشة الجلسات في البرلمان؟

وتداول الناشطون فيديو سابق للحظة إصدار محكمة القضاء الإداري في مصر حكما بإلغاء منح جزيرتي تيران وصنافير للسعودية وبطلان اتفاقية لترسيم الحدود البحرية.. وتساءل المغردون عن الأسباب الجديدة التي غيرت هوية الجزيرتين.

ومن المقاطع التي فجرت زوبعة من الانتقاد على منصات التواصل فيديو نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط تحت عنوان الوضع التاريخي وشهادات الخبراء عن سعودية جزيرتي تيران وصنافير، جاء في الفيديو خرائط ووثائق تاريخية وصفت بأنها تثبت عدم تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر.


حول هذه القصة

الدول المقاطعة لقطر تعلن قائمة إرهاب، ومنصات التواصل تسخر وتنتقد. وفي الأزمة الخليجية أيضا، لجان إلكترونية تروج لوسوم وهمية وتصدرها إلى قائمة “الترِند” العالمية. في بريطانيا، البرلمان المعلق يشغل المغردين.

Published On 9/6/2017
نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/6/9

تحرك دبلوماسي إقليمي ودولي على خلفية الأزمة الخليجية، وترقب بمنصات التواصل. حملات تضامن مع قطر على شبكات الإعلام الاجتماعي، وتلويح بالعقوبات للمتعاطفين في كل من الإمارات والسعودية. هجوما طهران في بؤرة الجدل.

Published On 7/6/2017
نشرة الثامنة- نشرتكم 7/6/2017
المزيد من حوارية
الأكثر قراءة