نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/5/31

الكوليرا تفتك باليمنيين.. الأمم المتحدة تحذر ومنصات التواصل تتضامن. تغريدة غير مفهومة لترمب تشغل تويتر، وتطلق سيلا من التعليقات الساخرة. كيف يستخدم العرب منصات التواصل في رمضان؟

تتفاعل وسائل التواصل الاجتماعي مع التفشي السريع لوباء الكوليرا في اليمن. إذ تعالت الأصوات المحذرة من كارثة إنسانية هناك بسبب انتشار الوباء.

وركزت تحذيرات المنظمات الأممية ومشاركات المتابعين على خطورة ما يتعرض له اليمنيون بعد أن وصلت معدلات الوفاة والإصابة إلى أرقام صادمة.

وفي تغريدة بالحساب الرسمي لمنظمة اليونسيف في اليمن جاء: أرقام مخيفة وتدهور مستمر.. تسجيل أكثر من 65 ألف حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا و532 حالة وفاة حتى اليوم في 19 محافظة.

السياسي حسين الرفاعي بدوره قال: وزارة الصحة في اليمن تعلن حالة الطوارئ الصحية في العاصمة. صنعاءُ منكوبة صحيا وبيئيا نتيجة الانتشار الكبير لوباء الكوليرا.

من جهته قال الأكاديمي حمدان الدماغ: #الكوليرا_في_اليمن هي آخر هدية من الحركة الحوثية رمز التخلف العنصري والعنف المنفلت للشعب اليمني، ولن تكون الأخيرة.

وفي السودان أطلق مغردون هاشتاغ #الكوليرا_في_السودان بعد ورود تقارير عن حالات وفاة وإصابة بالوباء.

وتداول مغردون منشورات لحملات توعية توضح طرق الوقاية من الوباء. بينما انتقد آخرون الصمت الرسمي حيال الإصابات بالوباء خاصة في ولاية النيل الأبيض.

ابتكر تهمة لقطر
وصل هاشتاغ #ابتكر_تهمة_لقطر إلى قائمة الترند العالمية على موقع تويتر ليلة البارحة، وذلك بعد أن أطلق عدد من المغردين هذا الهاشتاغ تهكما على التهم التي سيقت على وسائل التواصل الاجتماعي ضد  قطر خلال الأيام الماضية، واحتوى الهاشتاغ على عدد من التغريدات الساخرة.

التغريدة الأكثر انتشارا في الهاشتاغ كانت من نصيب الدكتور تاج السر عثمان الذي غرد قائلا "أخذوا اسم جدتي "جزيرة" بنت عثمان جار النبي – لقناتهم التلفزيونية ونحن بصدد إصدار بيان وتوقيعات لمطالبة قطر بالتخلي عن اسم جدتي"

العماني محمد السرحي غرد على هذا الوسم متهما قطر بأنها وراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

اما آخر التهم فقد كانت من نسج وليد الكوباري الذي قال: "قطر تدعم الكهرباء في غزة حتى يتابع الناس هناك المسلسلات والأفلام وينسون قتال اسرائيل، إذن قطر تدعم إسرائيل".

كوفيفي
شغلت تغريدة غير مكتملة للرئيس الأميركي دونالد ترمب مواقع التواصل الاجتماعي لساعات، خصوصا أن التغريدة انتهت بكلمة كوفيفي وهي كلمة لا تحمل أي معنى.

وعلى هاشتاغ كوفيفي ناقش المغردون ماقد يكون يقصده ترمب بهذه الكلمة وحاولوا حل لغز التغريدة غير المفهومة.

ترمب حذف التغريدة بعد أن بقيت لنحو ست ساعات على حسابه وأعيد تغريدها نحو 130 ألف مرة.
وبعد أن حذف ترمب التغريدة اللغز عاد وأتبعها بتغريدة ساخرة: من يستطيع أن يكتشف المعنى الحقيقي لـ "كوفيفي"؟ استمتعوا!

مواقع التواصل في رمضان
على عكس المتوقع، تشير الدراسات إلى أن الساعات التي يقضيها العرب على مواقع التواصل الاجتماعي تزيد بشكل كبير في رمضان.

وقد أصدرت شركة فيسبوك تقريرا جديدا رصدت أرقاما مهمة تفيد بتصاعد معدل استخدام العرب لمنصتي فيسبوك وأنستغرام خلال رمضان أكثر من غيره من الأشهر.

أما يوتيوب فقد ازدادت نسبة المشاهدة فيه بنسبة %180 خلال الشهر الفضيل من الفترة الممتدة بين عامي 2013 و2016، حيث يقضي المستخدمون أوقاتا طويلة في الشهر الفضيل في مشاهدة المسلسلات والبرامج الرمضانية.