من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 2017/5/13

سلطت نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم السبت (2017/5/13) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وخصصت جلها لأخبار وتداعيات الهجوم الإلكتروني واسع النطاق.

خصص جل نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم السبت (2017/5/13) لأخبار وتداعيات الهجوم الإلكتروني واسع النطاق، وجاءت عناوينها على النحو التالي:

الرانسوم وير أو فيروس الفدية هجوم إلكتروني وصف بالأخطر من نوعه يجتاح العالم.

 كيف يضرب الفيروس؟ وما غرضه؟ وماذا تفعل لتفادي الإصابة به؟

رغم حجب فيسبوك وتويتر.. منصات التواصل الاجتماعي المصدر الأهم لأخبار الانتخابات الإيرانية. 

 هجوم إلكتروني غير مسبوق يجتاح العالم هو الموضوع الذي شغل منصات التواصل بشتى لغاتها، فعلى هاشتاغ "رانسوم وير" أو فيروس الفدية تناقل المغردون خبر هجوم فيروسي إلكتروني واسع النطاق ضرب شبكات الحاسوب في عشرات البلدان.

وقد حاول عدد من التقنيين تقريب طريقة الاختراق وتبسيطها عبر فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

انشغال العالم بالهجمات رصدته منصات التواصل، فقد رأى مستشار أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية رائد الرومي أن الحرب الإلكترونية تتوسع، وقال إن الحرب الإلكترونية الساحة الرابعة للقتال بعد الحرب البرية الجوية والبحرية، وكل الدول أصبحت تعد الجيوش الإلكترونية، ونحن ما زلنا نشتري الصواريخ. 

التقني إيبرهارد ولف اتهم وكالة الأمن القومي الأميركية بالعبث بالأمن الإلكتروني، وقال إنه لو كانت وكالة الأمن القومي قدمت ما لديها من معلومات عن الثغرات الإلكترونية لما حصلت مشكلة فيروس الفدية، الوكالة تجعل التكنولوجيا غير آمنة.

وقد باتت القرصنة الإلكترونية من أنواع الحروب التي تحدث تأثيرا يقارب ربما ما تحدثه الأسلحة.

هجوم واناكراي أو "أريد البكاء" استهدف أكثر من مئة ألف حاسوب في أنحاء العالم، وتكمن إحدى الصفات المشتركة للأجهزة المخترقة التي أصابها الفيروس في أنها تستخدم نسخا أقدم من نظام التشغيل ويندوز، فكيف اخترق المهاجمون أنظمة التشغيل، وما هي مطالبهم، وكيف يمكن التقليل من خطر الاختراقات؟

انتخابات إيران
ضمن تغطية الجزيرة للانتخابات الإيرانية أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي في إيران أهم مصدر للأخبار بعيدا عن الإعلام التقليدي.

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد الإيرانيين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي يبلغ نحو 48 مليونا.

وتنشط هذه المواقع بشكل كبير خلال الحملات الانتخابية لكونها أسهل وسيلة لإيصال المعلومات وبرامج المرشحين إلى الناس بعيدا عن الإعلام الرسمي، يأتي هذا رغم أن فيسبوك وتويتر محجوبان في البلاد.



حول هذه القصة

هاشتاغ #اليمن_يرفض_الانقسام يتصدر تفاعلات اليمنيين على منصات التواصل. سناب شات يهوي في البورصة بعد أن خيب آمال المستثمرين فيه. صحافة الإنترنت واصطياد النقرات.. هل بات جذب الزوار على حساب المحتوى الجاد؟

"أنت مطرود".. ترمب يقيل مدير الـ"أف بي آي"، ويثير جدلا على منصات التواصل. تهمة جديدة أضافها القضاء المصري لسجل تهم وُصفت بالغربية. في قمة الرواد، الإعلام التقليدي يواجه تحديات العصر الرقمي.

بالمدفعية والصواريخ، النظام السوري يترجم اتفاق خفض التصعيد في بلدات بريف حماة. مصريون يبحثون عن حبيب العادلي على تويتر وفيسبوك بعد أنباء عن اختفائه قبيل تنفيذ حكم بالسجن.

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة