من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية.. نشرتكم 2017/4/28

الاشتباكات التركية الكردية في سوريا تلقي بظلالها على مواقع التواصل. قضاة مصريون يصعدون ضد قانون السلطة القضائية الجديد في وسائل التواصل. المنصات الرقمية تتنافس في حربها على الأخبار الزائفة.

تفاعلت منصات التواصل الاجتماعي مع تصاعد الاشتباكات بين الجيش التركي ووحدات حماية الشعب الكردية على الحدود السورية التركية.

وأوردت النشرة التفاعلية ليوم الجمعة (2017/4/28) ما تداوله الناشطون السوريون من أخبار وصور للمواجهات التي تدور في محيط مدينة تل أبيض في ريف الرقة، حيث تشهد مناطق التماس بين الطرفين اشتباكات وقصفا متبادلا.

من الأحداث المباشرة التي رصدتها النشرة الوقفة التضامنية في باحات المسجد الأقصى والتي يتضامن فيها عدد من الأهالي الفلسطينيين مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال وذلك عبر خدمة فيسبوك لايف.

السيسي وقانون القضاء
أثار تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون السلطة القضائية الجديد جدلا واسعا على منصات التواصل المصرية.

وأثار القانون غضب القضاة، لأنه يمنح السيسي حق اختيار رؤساء الهيئات القضائية، وهو ما رفضه نادي القضاة واعتبره مخالفا للدستور.

وعلى منصات التواصل الاجتماعي تفاعل الناشطون والسياسيون وحتى القضاة مع خبر تمرير القانون.

وغرد القاضي كريم سلّام عن الطريقة التي أُقر بها القانون قائلا "صدر القانون بالجريدة الرسمية بعدد ملحق بالعدد الأصلي ليصبح أول قانون يصدر لا يناقش، ويصوت عليه ويصدر في ٢٤ ساعة، كل ده وبيزعموا إنه طبيعي".

المحامي نجاد البرعي كتب "نشر قانون الهيئات القضائية في ساعة متأخرة من مساء أمس يؤكد أن أي محاولات لترشيد النظام السياسي من داخله فشلت وأن القانون كان مطلبا رئاسيا".

حرب على الأخبار الزائفة
يوجه الكثير من مستخدمي الإنترنت جام غضبهم على المواقع الإلكترونية العملاقة بسبب كم الأخبار الزائفة على منصاتها، ما دفع مواقع شهيرة مثل فيسبوك وتويتر وغوغل وويكيبيديا إلى إعلان الحرب على تلك الأخبار.

هي إذن حرب ضروس لجعل أخبار الإنترنت محل ثقة وبعيدة عن الزيف، لكن هذا الهدف النبيل قد لا يتأتى لهذه المواقع وغيرها تحقيقه بهذه السهولة أو فلنقل في الأمد المنظور على الأقل.

وأيا تكن النتائج فيكفي إعادة البحث مرتين والتفكير مليا والبحث عن أكثر من مصدر للعثور على الأخبار الموثوقة دون الاعتماد على ما تلفظه يوميا وسائل التواصل من أخبار يختلط فيها الغث بالسمين.