تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم ليوم الخميس (13/4/2017) العناوين البارزة التالية:

- جدل التمديد للبرلمان يحتدم في لبنان، ورواد منصات التواصل يستذكرون زمنا كانت تجرى فيه الانتخابات.

- بعد دعوة كوريا الشمالية العالم لترقب حدث كبير، مخاوف وجدل وسخرية على شبكات الإعلام الاجتماعي.

- الحسابات الوهمية على منصات التواصل.. شعبية زائفة وتوجيه للرأي العام.

محاولة مجلس النواب اللبناني التمديد لنفسه لمرة ثالثة وعدم إجراء انتخابات برلمانية بحجة الأوضاع الاستثنائية والأمن في البلاد، دفعت اللبنانيين إلى التظاهر الإلكتروني للضغط على السياسيين من أجل إجراء الانتخابات، مستذكرين على وسم "آخر مرة صارت الانتخابات" آخر انتخابات برلمانية أجريت في لبنان عام 2009. كما عادت حملة "لا للتمديد" إلى ساحة الجدل بوسم خاص بها بعد نحو أربع سنوات من إطلاقها لأول مرة.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد وجه خطابا بث عبر صفحته على فيسبوك، أعلن فيه تعليق جلسات مجلس النواب لمدة شهر، ليعرقل بذلك محاولة المجلس التمديد لنفسه.

وفي أول تعليق على قرار الرئيس اللبناني، غرد رئيس الحكومة سعد الحريري على حسابه في تويتر قائلا:

مثلي مثل كل لبناني، موقفي وقناعتي هي ضد التمديد، ولكن عدوي الأكبر هو الفراغ! فقد اختبرنا مرارة الفراغ الرئاسي، والفراغ النيابي أصعب بكثير.

ما قام به رئيس الجمهورية حق دستوري، ولكن المطلوب هو تطبيق كل أحكام الدستور وإقرارُ قانون جديد للانتخاب يعتمد النسبية، ووقف التجييش الطائفي.

الكاتب والمخرج اللبناني ناصر فقيه أيد خطوات عون وقال إن فخامة الرئيس ميشال عون برهن على أن المشكلة ليست في صلاحيات رئيس الجمهورية.. الرؤساء قبله كانوا رؤساء فقط بالاسم.. لا أعذار تمنع إجراء الانتخابات.. اتفقوا على قانون الحد الأدنى، ولا تفكّروا فقط "قديش بيجبلي نواب حتى أمشي فيه".

كوريا الشمالية
قفز اسم كوريا الشمالية إلى قوائم الترند العربية والعالمية على تويتر، وذلك بعد إبلاغ سلطاتها الصحفيين الأجانب الذين يزورون بيونغ يانغ لتغطية الاحتفالات بعيد الشمس، بأن يستعدوا "لحدث كبير". وتناقش المغردون بشأن ما يمكن أن يحدث، خصوصا في ظل التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بسبب برنامجها النووي.

رواد منصات التواصل والصحف العالمية تكهنوا بأن الحدث قد يكون تجربة نووية جديدة، لا سيما بعد نشر معهد "نورث 38" -المتخصص في إجراء أبحاث عن كوريا الشمالية- صورا التقطتها أقمار صناعية أمس الأربعاء، أظهرت أن موقعاً مخصصاً للتجارب النووية في شمال البلاد بات "جاهزا" لإجراء تجربة جديدة.

وأضاف المعهد أن هناك صورا تظهر نشاطا متواصلا حول البوابة الشمالية، وأنشطة جديدة في المنطقة الرئيسية لهذا الموقع.

لكن مع عدم ورود أي أخبار جديدة حتى الآن عن ذلك "الحدث الكبير"، تساءل المغردون ساخرين هل كان الحدث هو حضور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مراسم الاحتفال بإنشاء أحد الأحياء الجديدة في العاصمة بيونغ يانغ، وذلك ضمن احتفالات كوريا الشمالية بالعيد الخامس بعد المئة لميلاد الزعيم الراحل والقائد المؤسس كيم إيل سونغ.

حسابات وهمية
أوضحت دراسة أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا أن نحو خمسين مليون مستخدم لموقع تويتر ليسوا أناسا حقيقيين.

وأشار الباحثون إلى أن قرابة 15% من حسابات تويتر وهمية وتدار من خلال أنظمة آلية، وهو ما يطرح أسئلة حول الدور الذي تلعبه هذه الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي.