سلطت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الأربعاء (2017/4/12) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومنها:

- ترمب يشن هجوما غير مسبوق على الأسد ويتصدر التداول على تويتر.
- دوري أبطال أوروبا يشعل منصات التواصل.. تفجير في دورتموند، ونهائي مبكر في ميونيخ، وترقب لريمونتادا جديدة في برشلونة.
- أبحاث فضاء تفاعلية.. علماء الفلك يطلبون من الجمهور مساعدتهم في البحث عن الكوكب التاسع في مجوعتنا الشمسية.

أشعل النقد اللاذع الذي وجهه الرئيس الأميركي دونالد ترمب للرئيس السوري بشار الأسد مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعل المغردون مع تصريحات ترمب التي نعت فيها الأسد بأنه حيوان وشرير، كما تحدث المغردون عن جرائم النظام السوري في سوريا خصوصا الهجوم الكيميائي الأخير على مدينة خان شيخون.

وكان ترمب وجه انتقادات لاذعة إلى روسيا بسبب دعمها نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وقال في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأميركية إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعم شخصا شريرا، وأعتقد أنه أمر سيئ جدا بالنسبة لروسيا وللبشرية وأمر سيئ للعالم بأسره، عندما ترمى قنابل الغاز والبراميل المتفجرة الضخمة بين حشد من المواطنين وترى أناسا وأطفالا مقطعي الأوصال مشوهي الوجوه.. إنه حيوان".

دوري الأبطال
وفي موضوعنا الثاني تصدر هاشتاغ #يوفنتوس_برشلونة صدارة التداول في عدة دول، حيث غرد المستخدمون وعبروا عن آرائهم في نتيجة المباراة، التي انتهت بهزيمة برشلونة في ذهاب دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

اللافت أن مصطلح الريمونتادا الذي يعني العودة، كان مرادفا لهذا الهاشتاغ، حيث توعد بعض أنصار برشلونة بأن فريقهم سيتمكن من العودة أمام يوفنتوس، إلا أن آخرين يعتبرون ذلك ضربا من الأحلام.

وكان يوفنتوس الإيطالي قد أكرم ضيفه برشلونة الإسباني بثلاثة أهداف دون مقابل في ذهاب دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في مباراة سطع فيها النجم الأرجنتيني الشاب باولو ديبالا الذي سجل ثنائية في مرمى الفريق الكتالوني، مما جعل الكثير من رواد التواصل الاجتماعي يجمعون على أن ديبالا قد يكون خليفة مواطنه الأسطورة ليونيل ميسي مهاجم البارسا.

أما المبارة المنتظرة الليلة فهي ما يعتبره كثيرون نهائيا مبكرا للبطولة، وقد بدأ رواد منصات التواصل بالتفاعل معها عبر هاشتاغ #بايرن_ميونخ_ريال_مدريد.

وستكون مدينة ميونيخ مسرحاً للقمة بين بايرن ميونخ وريال مدريد في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا، ويطمح الريال للعودة من ميونخ بأقل الأضرار والتعويض في مباراة العودة بمدريد، أما البايرن فيسعى للثأرمن هزيمته في الدور نصف النهائي في عام 2014.

أما الآن فتجري مبارة فريقي بروسيا دورتموند الألماني وموناكو الفرنسي بعد أن أُجلت أمس إثر الانفجار الذي استهدف حافلة بروسيا دورتموند.

وقال المدعي العام الألماني إن "الشرطة اعتقلت مشتبها فيه بتفجير ثلاث عبوات وهو عراقي الجنسية، في حين أن البحث جار عن المشتبه فيه الثاني الألماني الجنسية"، وأكدت الشرطة الألمانية أن التفجيرات كانت تستهدف فريق بروسيا دورتموند بشكل متعمد، وقد عززت الشرطة الإجراءات الأمنية حول الفندق حيث يقيم لاعبو نادي موناكو في دورتموند.

أبحاث فضاء تفاعلية
إلى موضوعنا الأخير، فقد حث علماء الفلك بالجامعة الوطنية في أستراليا الهواة والمعنيين بالأبحاث الفضائية على مساعدتهم في البحث عن الكوكب التاسع، الذي يعتقد على نطاق واسع أنه يدور حول المجموعة الشمسية، لكن رؤيته غير ممكنة حتى الآن.

كما دعت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إلى البحث عن الكوكب من بين مئات الآلاف من الصور والمعلومات على محركها البحثي المتخصص في أبحاث ومعلومات الفضاء.

وأطلقت الوكالة أيضا مسابقة للجمهور لمنحها حلا ذكيا للتخلص من فضلات رواد الفضاء إذا اضطروا للبقاء في بدلاتهم الفضائية فترة طويلة جدا، وذلك في إطار خططها لإرسال مهمات مأهولة إلى المريخ.