نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم 30/3/2017

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الخميس (30/3/2017) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الخميس (30/3/2017) العناوين البارزة التالية:

بمسيرات وهاشتاغات.. الفلسطينيون يحيون يوم الأرض

التهمة صحفي.. محمود حسين يكمل مئة يوم رهن الاعتقال

كيف يستخدم خبراء الصحافة الاستقصائية منصات التواصل لتبيان حقيقة الوضع في سد الفرات

فمنذ عام 1976 والفلسطينيون يحيون ذكرى يوم الأرض سنويا، هذه الذكرى تحولت إلى هاشتاغ متفاعل على منصات التواصل الاجتماعي عن ألم الفلسطينيين بذكرى سقوط الشهداء في ذلك اليوم، وفخرهم بقدرتهم على إحباط المخطط الإسرائيلي بتهجيرهم من أراضيهم.

ففي مثل هذا اليوم قبل 41 عاما شهدت مدن الجليل الفلسطيني إضرابا شاملا دعت له قيادة الجماهير الفلسطينية داخل الخط الأخضر احتجاجا على قرار الحكومة الإسرائيلية آنذاك بمصادرة آلاف الدونمات من بلدات عرابة ودير حنا وسخنين لإقامة منطقة صناعية ومستوطنات يهودية.

أعقب الإضراب مواجهات مع شرطة الاحتلال أسفرت عن سقوط ستة شهداء وإصابة واعتقال عشرات في ذلك اليوم، واستطاع الفلسطينيون إحباط محاولة الحكومة الإسرائيلية تهجيرهم من منطقة الجليل. ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم يحيي الفلسطينيون هذه الذكرى التي أطلقوا عليها يوم الأرض.

وفي اليوم التالي لتلك المظاهرات في 1976 انطلقت مظاهرات حاشدة في عدة عواصم عربية تنديدا بسياسة التهجير التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الفلسطينيين، إذ خرج الآلاف في دمشق والقاهرة وبغداد وعمان لدعم نضال الشعب الفلسطيني في الداخل ضد قرارات الحكومة الإسرائيلية

وإحياء لهذه الذكرى، شهدت عدة مناطق فلسطينية اليوم مظاهرات ومسيرات انتهت بمواجهات مع قوات الاحتلال، وبمهرجان خطابي في بلدة دير حنا داخل الخط الأخضر.

محمود حسين
أكمل الزميل محمود حسين الصحفي في شبكة الجزيرة اليوم مئة يوم في السجن منذ اعتقاله من قبل السلطات المصرية أثناء قضاء إجازته السنوية في البلاد.

وقد جددت شبكة الجزيرة الإعلامية استنكارها لمواصلة السلطات المصرية اعتقال الزميل محمود حسين في سجونها.

وبمناسبة مرور مئة يوم على اعتقاله اكدت الشبكة أنها تدين استمرار هذا الاعتقال من دون توجيه اتهام رسمي له وتطالب بإطلاقه فورا.

وحثت الشبكة منظمات حقوق الإنسان الدولية وكل الصحافيين والهيئات العاملة في مجال حرية التعبير على أن يوحدوا جهودهم للمطالبة بإطلاق الزميل محمود حسين ولا سيما عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولإعلان تضامنهم على وسائل التواصل الاجتماعي نشر زملاء محمود حسين والناشطون في مجال حرية الصحافة صورا خاصة على صفحاتهم في مواقع التواصل بمناسبة مرور مئة يوم على اعتقاله، كما عبروا عن تضامنهم من خلال هاشتاغات، منها #الحرية_لمحمود_حسين وبالإنجليزية #FreeMahmoudHussein

في بادرة تضامنية، أخرى أطلق زملاء محمود حسين وأصدقاؤه عريضة إلكترونية على موقع أفاز تدعو السلطات المصرية إلى إخلاء سبيل الصحفي المعتقل. وأكد الموقعون على العريضة على مبدأ أن الصحافة ليست جريمة، كما أن الصحفيين لهم حقوق ضمنتها القوانين والمواثيق الدولية، وفي مقدمتها عدم تقييد الحرية أو إلقاء الاتهامات لمجرد عملهم في مؤسسة تخالف توجهات الدولة التي ينتمون لها.

سد الفرات
يستخدم كثير من الخبراء في الصحافة الاستقصائية منصات التواصل لإيصال نتائج أبحاثهم إلى الجمهور والتحقق من الأخبار، ففي الأيام الأخيرة استخدم العديد منهم الكلمات المفتاحية باللغة الإنجليزية لسد الطبقة /Tabqa Dam/ لتحديث آخر الأخبار التقنية بشأن سد الفرات، والتحقق من صحتها، بعدما حذر تنظيم الدولة من انهياره، واتهم قوات التحالف باستهدافه.

أطلقت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية هاتفها الذكي الجديد المنتظر منذ أشهر غالاكسي إس8 وإس8 بلس، وذلك في نيويورك.

وتسعى الشركة من خلال منتجها الجديد إلى استعادة ثقة زبائنها بعد الهزة التي تعرضت لها إثر سحب آخر منتجاتها غالاكسي نوت 7 .