نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية.. نشرتكم 2017/3/24

مع اشتداد معارك دمشق وحماة.. جمعة سورية بشعار “أشعلوا الجبهات”. حسني مبارك طليق لأول مرة منذ ست سنوات.. العالم يهتم، والمصريون يتجاهلون. الصدر يتحدى الحكومة بمظاهرات حاشدة ويستحوذ على اهتمام منصات التواصل.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الجمعة (2017/3/24) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وتقدمت هذه الأخبار اشتعال مواقع التواصل بوسم #أشعِلوا_الجبهات الذي يستخدمه رواد التواصل الاجتماعي في سوريا وذلك بعد تسميتهم يوم الجمعة بهذا الاسم.

وتتزامن هذه التسمية مع معارك في كل من حماة ودمشق تحاول فيها المعارضة التقدم في نقاط عدة. في حين تقوم قوات النظام مدعومة بالمليشيات وروسيا بمحاولات صد ذلك الهجوم.

الصحفي موسى العمر علق: يصر شبيحة قمحانة على المقاومة العنيفة وخوض حرب شوارع. كانوا لا يتوانون عن مؤازرة الجيش في أي معركة، لكنها ستتحرر.

الناشط عمر مدنية كتب: أهمية #قمحانة بريف #حماة لأنها تعتبر من أكثر من يمول الأسد بالشبيحة لذلك المعارك هناك ضارية.

مبارك في البيت
 تجاهل المصريون بشكل كبير خبر خروج  الرئيس المخلوع حسني مبارك، بينما تصدر الخبر عناوين النشرات في وسائل الإعلام العالمية وتعليقات الصحفيين والباحثين المهتمين بالشرق الأوسط.

الصحفي الإسباني فرانسيسكو كاريون غرد قائلا: وأخيرا يعود مبارك إلى قصره الشاهد على فساده.
وهو بالطبع يشير هنا إلى قضية القصور الرئاسية التي أدين فيها مبارك.

الصحفي البريطاني مارك ماكينون نشر الخبر معلقا: لمن يسعى لتحديد اليوم الذي انتهى فيه الربيع العربي بدقة.

المستشارة في منظمة العفو الدولية راوية راجح كتبت: عدالة هزلية، وثورة مضادة، وقمع المعارضة.. كل هذا لن يلغي الثورة ضد مبارك ولن يغير حقيقة ما يمثله.

الباحث السياسي "كبير تانيجا" ركز على هذه المفارقة: مبارك يخرج حرا، بينما يقبع النشطاء والصحفيون الذين عملوا على إسقاطه في السجن. هكذا تسير الأمور.

الصدريون يخرجون للشارع
توافد الآلاف من أتباع التيار الصدري إلى ساحة التحرير وسط بغداد للمشاركة في المظاهرة التي دعا إليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

المظاهرات على الأرض كان لها صدى في مواقع التواصل الاجتماعي، فقد تحول اسم الصدر إلى قائمة الكلمات المفتاحية العليا تداولا في العراق،وفي تغريدات ومنشورات العراقيين التي انقسمت بشأن دعوات الصدر للتظاهر في مواجهة أزمة النظام الانتخابي في البلاد.

وقال الناشط هشام الهاشمي على حسابه بفيسبوك: من أعظم تجليات التظاهرات الشعبية حفاظها على عراقيتها وسلميتها، وتراجع وفشل إعلام المدلسين، وانسلاخ الكسول عن الاستمرار، وبالتالي انقشاع النفاق ووضوح الرؤية.

أما الناشط شجاع الخفاجي فتساءل ساخرا: هالجمعة محد ضرب المتظاهرين ها تخافون لأن السيد موجود؟

الصحفي مازن الزيدي كان له رأي آخر فقال على فيسبوك: جميل أن نتحدث عن دعم الدولة وتعزيز سلطتها القانونية والدستورية، شرط ألا نكيل بمكيالين.

اجتزت قبل قليل من #ساحة_التحرير وكانت هناك عجلات عسكرية تقلّ مسلحين وهي تحمل أرقاما وشعارات #سرايا_السلام، فيما تكتفي "قوات الدولة" بالتفرج وقطع الطرق المؤدية للساحة.

أمازون تستحوذ على سوق دوت كوم
استحوذت شركة أمازون الأميركية الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية عالميا على موقع التجارة الإلكتروني العربي الشهير "سوق دوت كوم"، الذي يعد من أكبر المتاجر الإلكترونية في الشرق الأوسط.

ويقدم "سوق دوت كوم"، مجموعة كبيرة من المنتجات يصل عددها إلى 8.4 ملايين منتج، وهو ما دفع "أمازون" للاستحواذ عليه بصفقة قيمتها 650 مليون دولار.