نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم 2017/3/23

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الخميس (2017/3/23) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الخميس (2017/3/23) العناوين البارزة التالية:

هجوم لندن يتصدر اهتمامات رواد منصات التواصل.. وتغريدات ترمب الابن تثير الجدل.

حملة فلسطينية لرفض محاولات التطبيع مع الاحتلال في القدس.

يوتيوب بين مطرقة المعلنين وسندان صناع المحتوى.

لا يزال الهجوم الذي وقع في محيط البرلمان البريطاني يحتل صدارة اهتمامات رواد منصات التواصل في مختلف دول العالم الذين تفاعلوا مع تطورات الحدث عبر وسم لندن.

أما في المملكة المتحدة فتصدر وسم We stand together أو نقف معا، وقد غرد المستخدمون بصور لاقتباسات كتبت على لوحات إعلانية في محطات قطار الأنفاق بالعاصمة لندن صباح اليوم، تدعو إلى التضامن ضد تلك الهجمات التي وصفتها الشرطة بأنها تحمل طابعا إرهابيا.

وقد أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تبني التنظيم لهجوم لندن الذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص حتى الآن وإصابة عشرات بعضهم إصابتهم خطيرة، وقد كشفت الشرطة البريطانية عن هوية منفذ الهجوم وقالت إن اسمه خالد مسعود وإن لديه سجلا إجراميا.

ومنذ الأربعاء الماضي تتداول التغريدات والتكهنات بشأن منفذ الهجوم، واستغل اليمين المتطرف الأحداث لاتهام المسلمين ومهاجمة عمدة لندن المسلم صادق خان.

دونالد ترمب الابن غرد مهاجما عمدة لندن صادق خان قائلا "أنت بالتأكيد تمازحني؟ الهجمات الإرهابية جزء من الحياة فـي المدن الكبيرة.. هذا ما قاله عمدة لندن صادق خان".

خان رفض التعليق على الأمر، وقال إن لديه أشياء أكثر أهمية للقيام بها بدلا من الرد على التغريدة.

أما نيويورك تايمز فغردت بمقالة ردا على الهجوم قائلة "تغريدة دونالد ترمب جونيور التي يهاجم فيها عمدة لندن صادق خان لم يستقبلها البريطانيون بشكل جيد.

وكالعادة في مثل هذه الأحداث تنتشر الأخبار الكاذبة على منصات التواصل، وكان ترمب الابن في دائرة الجدل كذلك.

ترمب الابن أعاد أيضا تغريد مقال من حساب بريكينغ 911 فيه لقطة خارج السياق من بث الجزيرة الإنجليزية على فيسبوك تحت عنوان: يبدو أن مشاهدي الجزيرة يتفاعلون بفرح مع إرهاب لندن.

موقع الجزيرة الإنجليزية لم يفوت الرد بحقائق وإحصاءات تفند الادعاءات على تلك اللقطة، وقال موقع الجزيرة الإنجليزية إن نسبة الوجوه التعبيرية (إيميجيز) التي حوت قلوبا وضحكات وتحدث عنها موقع بريكينغ 911 تساوي 5% من التفاعلات، وهي نسبة تتطابق مع تفاعلات المستخدمين على القنوات الأخرى مثل بي بي سي وسكاي نيوز وسي أن أن للحدث نفسه.

وأشارت الجزيرة الإنجليزية إلى أن المرتبة الأولى للتفاعلات تلك جاءت من بريطانيا وكينيا والسويد، وأنه لا يمكن ربط تعبيرات الابتسامات بدين المستخدم. 

أي جي بلس
صُنفت قناة أي جي بلس ضمن أقوى الناشرين الرقميين عالميا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حلت في المرتبة الخامسة عالميا مطلع هذا العام ضمن القنوات الرقمية في فئة الأخبار والسياسة على فيسبوك.

بينما حلت في المرتبة الـ19 على كافة المنصات لعام 2016، وذلك وفقا للقائمة التي تعدها مؤسسة توبولار البحثية المتخصصة في تقييم القنوات الرقمية.

ربيع التطبيع
في الوقت الذي دعت مؤسسات تجارية في القدس المحتلة للمشاركة فيما أُطلق عليه مهرجان الربيع تفاعل الفلسطينيون على وسم ربيع التطبيع للتحذير من مغبة المشاركة في فعاليات تدعو إليها مؤسسات ورجال أعمال في المدينة تنظم بالتنسيق مع سلطات الاحتلال، ووصفوا هذه الفعاليات بمهرجانات التطبيع التي يحاول الاحتلال من خلالها تجميل صورته لدى الرأي العام العربي والعالمي.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للناشط الفلسطيني علي عكة أثناء اقتحامه للقاء تطبيعي أقيم في تل أبيب بين فلسطينيين وإسرائيليين لنقاش سبل التوصل إلى حل سلمي، ويظهر الناشط وهو يوجه الأسئلة للموجودين في اللقاء دون أن يتلقى إجابة واضحة من أي منهم. 

سحب إعلانات
سحبت شركات عالمية عدة إعلاناتها من متصفح غوغل ويوتيوب إثر استيائها من ظهور الإعلانات إلى جانب محتوى يدعو إلى الكراهية والإرهاب.

ومن أهم الشركات التي سحبت إعلاناتها أي تي أند تي AT&T، وجونسون آند جونسون وبي بي سي، والحكومة البريطانية.

وفي الجهة المقابلة، يتصاعد غضب صناع المحتوى على يوتيوب ضد سياسات الموقع الجديدة التي اعتبروها تضيق حرية التعبير في الموقع وتهدد عوائدهم منه.